فوائد يوم الاثنين ١٠ رجب ١٤٣٤
******
لا تنقل إلى صديقك ما يؤلم نفسه
ولا ينتفع بمعرفته, فهذا فعل الأرذال
ولا تكتمه ما يضره جهله فهذا فعل أهل الشر
(ابن حزم)
قد علمنا من موارد الشرع ومصادره
أن مطلوب الشرع إنما هو مصالح العباد
في دينهم ودنياهم وليست المشقة مصلحة
بل الأمر بما يستلزم المشقة
بمثابة أمر الطبيب المريض باستعمال الدواء المرّ البشع
فإنه ليس غرضه إلا الشفا. (العز بن عبدالسلام)
قيل لابن عقيل: أسمع وصية الله عز وجل
(ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم)
وأسمع الناس يعدون من يظهر خلاف ما يبطن منافقا
فكيف لي بطاعة الله تعالى والتخلص من النفاق؟
فقال النفاق هو: إظهار الجميل، وإبطان القبيح
وإضمار الشر مع إظهار الخير لإيقاع الشر
والذي تضمنته الآية:
إظهار الحسن في مقابلة القبيح لاستدعاء الحسن
(ابن مفلح)
المؤمن العاقل الحصيف
الذي يخشى على سيئاته أن تزداد؛ وحسناته أن تذهب
لا يتكلم إلا بقصد، ولا يحكم على شيء إلا ببينة
(صالح المغامسي)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
******
لا تنقل إلى صديقك ما يؤلم نفسه
ولا ينتفع بمعرفته, فهذا فعل الأرذال
ولا تكتمه ما يضره جهله فهذا فعل أهل الشر
(ابن حزم)
قد علمنا من موارد الشرع ومصادره
أن مطلوب الشرع إنما هو مصالح العباد
في دينهم ودنياهم وليست المشقة مصلحة
بل الأمر بما يستلزم المشقة
بمثابة أمر الطبيب المريض باستعمال الدواء المرّ البشع
فإنه ليس غرضه إلا الشفا. (العز بن عبدالسلام)
قيل لابن عقيل: أسمع وصية الله عز وجل
(ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم)
وأسمع الناس يعدون من يظهر خلاف ما يبطن منافقا
فكيف لي بطاعة الله تعالى والتخلص من النفاق؟
فقال النفاق هو: إظهار الجميل، وإبطان القبيح
وإضمار الشر مع إظهار الخير لإيقاع الشر
والذي تضمنته الآية:
إظهار الحسن في مقابلة القبيح لاستدعاء الحسن
(ابن مفلح)
المؤمن العاقل الحصيف
الذي يخشى على سيئاته أن تزداد؛ وحسناته أن تذهب
لا يتكلم إلا بقصد، ولا يحكم على شيء إلا ببينة
(صالح المغامسي)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقال رائـع جداً أعجبتني مقولة الصديق
ردحذفالروعه مرورك وتشريفي بالزياره تقديرى لك
حذف