الاثنين، 30 سبتمبر 2013

الصلاة مكيال فمن وفى وفي له

(فوائد يوم السبت ٨ ذو القعدة ١٤٣٤)

الصلاة مكيال فمن وفى وفي له
ومن طفف فقد علمتم ما قيل في المطففين
(سلمان الفارسي رضي الله عنه)

عن أبي هريرة قال: أوصاني خليلي بثلاث:

وذكر منها (وأن أوتر قبل أن أنام)
قال الحافظ في الفتح:
فيه استحباب تقدم الوتر على النوم
وذلك في حق من لم يثق بالاستيقاظ
وهذه الوصية لأبي هريرة ورد مثلها لأبي الدرداء
فيما رواه مسلم ولأبي ذر فيما رواه النسائي

الواجب على المؤمن المبادرة بالأعمال الصالحة

قبل ألا يقدر عليها، ويحال بينه وبينها
إما بمرض أو موت
أو بأن يدركه بعض الآيات التي لا يقبل معها عمل
(ابن رجب)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الأحد، 29 سبتمبر 2013

استمتع بحياتك واجعل لك بصمة خير فيها

الحياة مفعمة بالأحداث ومحاطة بالظروف
ومليئة بأنواع الصراعات من أجل تحقيق الغايات
والإنسان فيها كما عرفته سيد حياته وربان مسيرتها
فإن أحسن قيادة ذاته فقد حقق غاياته
وسعد فى حياته، وإن فقد ذلك وجب عليه

إعادة النظر فى قياداته
لا تأسف على زمن قد انقضى لم تكن واعياً فيه
نحو تحمل مسؤولية نفسك
والتحدى فى الإعداد لما هو آت

والعزم على الاستفادة مما فات
إن تشكيل حياتك رهن إشارتك
فإن أردت أن تكون سعيداً، فإن الأمر بيدك
بغض النظر عما يحيط بك من مشاكل أو معوقات
حاول قدر الإمكان

أن تضبط انفعالك قبل اختيار أفعالك
الدنيا مسيرة من حولك، ولا شك أنك جزء منها
لكنك تملك مشاعرك نحو أحداثها، وما يجري بها
الحياه ليست مسيرة لك، لكن تفاعلك معها

والتقاط ما تراه مناسباً منها، باختيارك وحدك
أنت عابر سبيل، وسائح فى هذا الكوكب
ومغادر له عاجلاً أم آجلاً
فلا تُذهِب نفسك حسرات على ما يحدث

من حولك أوعليك
اشرب من ماء الحياة فإنك مفارق

وانظرإلى ماحولك من ألوان وأشكال
فإنك في رحلة سياحية على كوكب يعج بالحياة

كن نافعاً شافعاً للآخرين
فإن ذلك دلالة على محبة الذات
وكن معيناً لهم عند أزماتهم
فإن المعروف يعود على صاحبه ولو بعد حين


إن كانت أحلامك أسباباً للتمتع، فاسع لها

وإن وصلت إلى مرحلة وجدت فيها
أن تلك الأحلام تنغص عليك يومك وغدك
وطال عليك الهم والغم بسببها
فاتركها على الرغم من ارتباطك بها
الدنيا سائرة وهى مسيرة، أنت جزء منها
لكنك تملك اختيارك فى كيفية التفاعل
مع معطياتها أو أحداثها
الدنيا معك أو عليك
لكن المهارة تكون فى تشكيل تياراتها
والتحدي فى تعلم التعامل مع إقبالها وإدبارها
بروح المتوثب للعيش فيها بسعادة
إننا بشر ولسنا بحجر
نشعر بما يحيط بنا ونتأثر بما نسمع أو نرى
وهذه حقيقة لايختلف عليها أحد
لكننا -مع الأسف- نبالغ فى هذه الحقيقه
ونؤكد أننا بشر نتأثر ونشعر
ونحس بما يدور حولنا
إياك أن تدمر ذاتك؛ فالمحافظة عليها واجبك
والانفعال من أسباب القرحة في المعدة
والسكر، والضغط، والصداع
فابتعد عن تعاطي الانفعالات الزائدة التي تحرقك
إن لكل عملة وجهين.. ولكل مشكلة بعدان
فإن كان البعد الذى تراه سلبياً
فانظر إلى البعد الآخرفقد تجد فيه خيراً كثيراً
إن كنت تعاني من مشكلة
وتشعر بالضيق فى صدرك أو التوتر فى أعصابك
وتبحث عن مخرج من كل ذلك
فليكن عندك اليقين
أن الحل للخروج مما أنت فيه بداخلك
الحياة رحلة قصرت أم طالت، تقطعها بنفسك
سواء كان معك آخرون أو بمفردك
فأنت المسؤول الأول والأخير عن مسيرة حياتك
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الجمعة، 27 سبتمبر 2013

بَينّ الأَلمّ وٰ الحَنِين إِبحَثُوا عَن تَآئِہ كَسِيرْ(اروع إستراحه للمدونه)

هُنَآکَ .. بَينّ الأَلمّ وٰ الحَنِين
إِبحَثُوا عَن تَآئِہ كَسِيرْ
لَآ يَرجُو سِوَىٰ لِقَآءُ غَآئِبٌ تَبَنْآهُ الكِبرِيَآءْ
ليست المشكله قلوبهم التي تغيرت
فالتغير هو سنة الحياة
لكن المشكلة قلوبنا التي تأبى
ان تتعامل مع هذا التغير
وهل لعمرٍ مِن خَريف الماءِ ذاكِرة
وهَل لصوتٍ مِن سكُون الليِل أشجانُ
كانوا هُنا يَزرعُون النَور بِجسدي
حتى إنطفَات وغنى الريح لي كانوا 
هناك من يحتاجُ لِصرخةٍ،تأخذهُ دُون أن تَأتي بهِ
وأنْ يتوقف عَن كل شيءٍ دّمرهُ
كالبُكاء والرقصُ والسهَر
وآرتجافاتُ الفقد حتَى يَختفي 
أكثر ما يؤلم عندما تثق في أحدهم ثقة عمياء
ويثبت لك هذا الشخص أنك فعلاً أعمى
تضعُ يدكَ على جرحي حتى ينزف
تُخبرنيّ بأنك في حآجتي
وان  أتـيت تُجآزيّ حضوري بكلمآتٍ
تهشمْ الصخر تؤلمني وتريدُ مني البقاء
إين أختفيت وإلى أي عالم ذهبت
هل أعتزلت بنفسك كي لا يراك أحد تبكي على فراقي
أم أنا أحلم بانك تبكي كما أبكي عليك
وَإنْ سألوكَ يَوماً عَنّ سبَب رَحِيليَ فَقل :
كَانت تنسجْ حَرُوفهَا ليَ وَأنَا أهمّلتُهَا فَرَحَلتّ
على درب الهوى نحرت راحلتي
وبقيت أخيط أكفاني أطرزها بالدمع
ولم أعد أدري ما أنا في الهوى
كبش فداء أو انسانه
فوق سطح سفن الغياب
يتكاثر حشود المودعين
يلوحون بأيدي السلام على ماتركوه
ورائهم من مشاعر واشتياق و ألم
على رَف الإنتِظار المُغبر
وجَِدت جوابا كُتِبَ عليه الحِياة بقُربك اجمَل
فشَطبتُ عَنوانه وكتَبت كَان المَاضِي اجمل
نعم نقف عاجزين امام اختيارات الاقدار
ولكننا نحن من نصنع الواقع
البَخيل حقاً هو من يتصدق على نساء العالمين
بِ ( أحبك) ويعجز عن قولها لوالدته
إثنان لآ يِفترقآن
رَجل يَصدق و يِهتَم و يَصون
وآنثى تعشقُ و تُلبي ولآ تَخون 
إذَآ أصْبَحَتْ آلْمَرْأةَ فِى كَآمِلْ قُوَتَهَآ
فَـأعْلَمْ أنّهَآ مُحْبَطَةٌ جدَاً
يوم وفاتي أزيلوا مابصدوركم علي
وأعفو عن زلاتي وسامحوني 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الخميس، 26 سبتمبر 2013

قصة الأفعى والمنشار

يحكى أن أفعى دخلت ورشة نجار
بعد أن غادرها في المساء بحثاً عن الطعام
كان من عادة النجار أن يترك بعض أدواته
فوق الطاولة ومن ضمنها المنشار
وبينما كان الأفعى يتجول هنا وهناك
مر جسمه من فوق المنشار
مما أدى إلى جرحه جرحاً بسيطاً
ارتبك الثعبان وكردة فعل قام بعض المنشار
محاولا لدغه
مما أدى إلى سيلان الدم حول فمه
لم يكن يدرك الثعبان ما يحصل
واعتقد أن المنشار يهاجمه
وحين رأى نفسه ميتا لا محالة
قرر أن يقوم بردة فعل أخيرة قوية ورادعة
التف بكامل جسمه حول المنشار
محاولاً عصره وخنقه
استيقظ النجار في الصباح ورأى المنشار
وبجانبه ثعبان ميت لا لسبب
إلا لطيشه وغضبه
المغزى من القصه
أحياناً نحاول في لحظة غضب أن نجرح غيرنا

فندرك بعد فوات الأوان أننا لا نجرح إلا أنفسنا

فالغضب شيطان يسيطر على عقولنا

ويقتات من قلوبنا مما يجعل كلامنا
أو أفعالنا من الجنون
بحيث لا ندرك ما الذي نتفوه به
لحظتها وما الذي نفعله حينها

فلنتبع السنه النبوية في لحظه الغضب

ونستغفر الخالق ونغير موضعنا
حتى نستطيع إدارة عقولنا
فاللحظات الأولى من الغضب هي من ستفقدنا انفسنا
والآخرين إن لم نسيطر عليها
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الأربعاء، 25 سبتمبر 2013

كلمات تكتب بماء الذهب

من دُرر الأستاذة/ أناهيد السميري
جزاها الله خير الجزاء
اعتنو بالتسبيح
لأنه يطهر القلب
من سوء الظن بالله
لاتغادر الآية ! الا وأنت تسأل نفسك
ماذا زادتني إيمانا
وماذا زادتني في الاستعداد للقاء الله
يحبس عنا الحاجات
لينشئ منا العبادات
إنه الحكيم سبحانه
لاتطمئن لما تملك من أسباب
وأظهر فقرك.. فأنت لا تستطيع أن تصل لحاجتك
وتبلغ مرادك إلا بحول الله وقوته
أنت أزرع الخير ستحصده
ولوكنت في قبرك
لا تتصور أن غير الله يسكن لك قلبا
يشرح لك صدرآ'' يفرج عليك ضيقا''
إنما كلها أسباب يرزقك الله بها
على حسب تعلقك به
من البلاء أن لاتشعر بالبلاء
كل ماكان قلبك أصفى كان شعورك بالبلاء أقوى
كيف تقول نعم الوكيل
وأنت تعلم أنه عليم، رحيم، ودود
يحب عباده
وعباده يحبونه ثم تقلق
إذا أردت أن تعلم كيف يرضى الله عنك
افهم ماهو الربح الحقيقي ؟
هو أن تأتي لك المواسم
وتعرف كيف تنتفع بها
سبب مضاعفة الأجور ذكر الله
كلما زدت عبادة وطاعة
أدبك'الله' بسرعة وجاء التأديب بسرعة
و دل ذلك على قربك من الله ))
اعلم أن التقوى بعيدة عن أهل الجدل
لذلك مُنعت في الحج من الجدل
ليخلو قلبك للتقوى
عبادة انتظار الفرج
تدل على حسن ظنك بالملك
ذو الهمة العالية
يبحث عن ثناء الله لا ثناء الناس
الدنيا جبلت على كدر حتى لذائذها متقطعة
والجنة ليس لأهلها وقت خالي من اللذة
لاتشتكي ضعف ذاكرة
ولا تشتكي من ضيق وقت
فوالله الذي لا إله إلا هو
كلما زاد وردك من القران زادت بركة وقتك
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~