الجمعة، 30 أغسطس 2019

أين ذهبت الأوراق ؟ لحظة تأمل

بين عام مغادر و عام جديد
يغيّر الله‏ الأحوال من حال إلى حال
‏بالأمس كان التقويم محمّلاً
بثلاثمائة وستين ورقة
أين ذهبت تلك الأوراق ؟
ليست القضية ورقة تقويم بل أيام مضت
وأعمال دُوّنت , وصحائف طُويت
أيامنا تمضي ويمضي معها
العمر بمقادير مكتوبة
لا يعلمها إلا الله
أكرموا من تحبون
بكلمات جميلة وأفعال أجمل
أرواحنا خلقت لفترة من الزمن وسترحل
إبتسموا وتناسوا أوجاعكم
تسامحوا   ، واعفوا ، واصفحوا
ألا تحبون أن يغفر الله لكم
تمضي بنا أيام العمر سراعاً
فما الحياة سوى رحلة نعبرها بقارب الأمل
وأثناء عبورنا
قد نضحك،وقد نبكي،نفرح،ونحزن،
وقد نلاقي أحباباً،ونودع آخرين
وقد تتجمد مشاعرنا
فلا يكون لصوت المشاعر صدى
وهكذا الايام تمضي والسنين
 هاهي سنة قادمة *1441*
 يارب بشّرنا بما يسّرنا وأدفع عنا ما يضرّنا
وغيّر أحوالنا إلى أحسن حال
( لحظة تأمل )
لن يتقدم ابنك أو ابنتك يوم القيامة
أمام الله لرفع شكواهم عليك
بأنك لم توفر لهم أجهزة إلكترونية
أو جوالات حديثة أو لم تلبسهم
ماركات عالمية
أو لأنك لم تسافر بهم للسياحة
لكنهم سيتقدمون
برفع شكواهم إلى الله :☝
لِمَاذا لَمْ تعلمني
كيف أعبد الله وأتعلق به ؟
لماذا لم تعلمني معاني
أسماء الله الحسنى كي أدعوه بها؟
لِمَاذا لَمْ تعلمني أن أفزع إليه في الشدائد
وأُراقبه وأذكره في الرخاء ؟
لِمَاذا لَمْ تعلمني القرآن
والسنة والعمل بهما ؟
 لِمَاذا لَمْ توقظني لصلاة الفجر
وتعلمني الاستيقاظ لها ؟
لماذا لَمْ تنهني عن التهاون والتفريط
في الفرائض وَالانخراط في الشهوات
وفعل المنكرات ومصاحبة أصدقاء السوء
واللهو عن عبادة الله وطاعته ؟
لماذا لم تأمرني بالستر والحشمة
وترك الاختلاط حتى هلكت ؟
لماذا سمحت لنا بمتابعة
القنوات الفضائية
التي تضيع الدين وتهدر الأخلاق
فنشأنا تائهين ضائعين
في هذه الحياة ؟
أعدوا جواباً لهذه الأسئلة أمام الله تعالى
فأبناؤنا أمانة عندنا ..👌🏻
قال ﷺ :
{كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يَعُوْلُ }
ما الذي يزعجك ؟؟؟
ماضيك؟؟ أم حاضرك؟؟
أم مستقبلك ؟؟
الماضي تصلحُه لحظة توبه
و الحاضر تطيّبه لحظةُ رضا
والمستقبلُ تجمّله لحظة توكل
أصلح حياتَك في لحظه
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الثلاثاء، 20 أغسطس 2019

همسات ودرر

اترك مسافة قبل الحسافه
مقالة أعجبتني
لكي يبقى الجميل في عينيك جميلاً
لا تقترب منه كثيراً..
 فحافظ على المسافة بينك وبينهم
لقد علمتنا اصول الكتابة أن نترك مسافة
بين الكلمة والكلمة
لكي يفهم الآخرون ما نكتب
وعلمتنا حركة المرور أن نترك مسافة
أيضاً بيننا وبين السيارة التي أمامنا
حتى لا نصطدم بها..
وكذلك علمتنا حركة الحياة أن نترك مسافة
بيننا وبين الآخرين؛حتى لا نصطدم بهم
إدارة المسافات فن
يجب علينا تفهمه وإتقانه
كن على مسافة مناسبة
تسمح لك ولهم بالتنفس
لا تقترب كثيرًا فيملَّكَ الناس
ولا تبتعد عنهم كثيرًا
فينْسَوْكَ وتبرد عواطفهم تجاهك
وتذكر دوما أن ضبط المسافات
من أكبر سنن هذا الكون ودلائل عظمته
وأن سير الكواكب الدقيق مرتبط
باحترام المسافات
فلو اقتربت الشمس منا
ميلاً واحداً فقط لاحترقت الارض
ولو ابتعدت عنا ميلاً
لتجمد كل ما حولنا
العلاقة الطويلة بين صديقين
لا تعني أن أحدهما
لم يجد ما يكرهه من صاحبه
وإنما تعني أن لديهما تسامحاً عظيماً
ونفوساً صافية لا تتأثر أبدا "
راقب نفسك قبل أن تُقدم على أي عمل
هل الباعث عليه هو الهوى
أم إرادة الله والدار الآخرة
فمن راقب الله في خطرات قلبه
سدّد الله قوله وعمله
‏الكلمة الطيبة زهرة ﻻ تذبل
وﻻيموت عبيرها
فازرعها في نفس كل من تلقاه
تبقـى لك أثـر طيب...
النفوس المتفائلة وحدها هي التي
تمضي نحو مرادها بثباتٍ ويقين وهدوء
وهي التي يأنس من حولها بها
ويميلون إليها حين يتملكهم اليأس
يقول الشيخ علي الطنطاوي رحمَه الله :
وداهمني مرّة همٌّ مقيمٌ مُقعد
وجعلتُ أفكّر في طريق الخلاص
وأضربُ الأخماس بالأسداس
ولا أزال مع ذلك مُشفقاً مما يأتي به الغد
ثم قلت : ما أجهلني
إذ أحسب إنّي أنا المدبّر لأمري
واحمل همّ غدي على ظهري 
ومن كان يدبّر امري لما كنت طفلا رضيعاً
ملقى على الأرض كالوسادة
لا أعي ولا انطق ولا أستطيع أن أحمي نفسي
من العقرب إن دبّت إليّ 
والنار إن شبّت الى جنبي
أو البعوضة إن طنّت حولي ؟
ومن رعاني قبل ذلك جنيناً ؟
وبعد ذلك صبياً أفيتخلّى الله عنّي ؟
نصيحة اليوم وكل يوم :
ابق قوياً عزيزاً أمام الأخرين
ثم اذهب وعش ضعفك كاملاً
أمام الله ،،سترى كل خير...
قاعده نفسيه
 ما تمارسه يومياً
سوف تتقنه بكفاءة عالية
فعندما تمارس القلق ستقلق لأتفه الأمور
وعندما تمارس الغضب
ستغضب بدون سبب..
لذا مارس الطمأنينة لتتقن السكينة
ومارس التفاؤل والأمل
لتتقن راحة البال
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الجمعة، 19 يوليو 2019

انواع البشر

يقول د/ ابراهيم الفقي :
لقد رأيت من خلال دوراتي و انتقالي
بين البلاد أن البشر ستة أنواع:
( الأول )
نوع يعيش في الدنيا
و لا يعرف ما الذي يريده
ولا يعرف أهدافا يحققها
كل هدفه أن يوفر الطعام و الشراب
على قدر الكفاف ... و مع ذلك لا يكف
عن الشكوى من ضيق العيش
( الثاني )
نوع يعرف ما الذي يريده
و لكن لا يعرف كيف يصل اليه
و ينتظر من يوجهه و يأخذ بيده
وهذا النوع من الناس
أكثر شقاء من الصنف الأول
( الثالث )
نوع يعرف غايته ويعرف وسائل تحقيقها
ولكنه لا يثق في قدراته
يبدأ خطوات لتحقيق شئ ولا يتمها
يشتري كتابا ولا يقرؤه .. وهكذا دائما
لا يبدأ في خطوات النجاح
وان بدأها لا يكملها
و هذا النوع أكثر شقاء
من النوعين السابقين
( الرابع )
يعرف ما الذي يريده
و يعرف كيف يصل اليه
واثق في قدراته .. الا انه يتأثر بالآخرين
فكلما انجز شيئا سمع لمن يقول له:
هذا الاسلوب غير مفيد
انما عليك أن تعيد هذا الامر بشكل آخر
( الخامس )
نوع يعرف ما الذي يريده
ويعرف كيف يصل اليه واثق في قدراته
ولا يتأثر بآراء الآخرين الا ايجابيا
ويحقق النجاح المادي و العملي
الا انه بعد تحقيق النجاح يصيبه الفتور
ويهمل التفكير الابداعي و مواصلة النجاح
( السادس )
هذا النوع يعرف هدفه
ويعرف وسائل تحقيقه
ويثق فيما أعطاه الله سبحانه و تعالى
من مواهب و قدرات
و يسمع الآراء المختلفة فيزنها و يستفيد منها
ولا يضعف أمام التحديات و العقبات
وبعدما يبذل كل ما في وسعه
و يأخذ بجميع الاسباب يعزم في طريقه
متوكلا على الله سبحانه و تعالى
و يحقق النجاح تلو النجاح
و لا تقف همته عند حد متمثلا قول الشاعر:
و إني وإن كنت الأخير زمانه
لآت بما لم تسطعه الأوائل
فإذا كان الواحد منا يريد النجاح
و لكنه يصحو من نومه متأخرا
ويشكو دائما من ضياع الوقت
و لا يعرف كيف ينظم وقته
بشكل يجعله يستفيد من كل لحظاته
إذا كان مع هذا كله يريد النجاح فكيف سيحققه
سيفقد كل اسباب النجاح
وبعد ذلك يرمي أعذاره
على الحظوظ العمياء
ان الأنواع الخمسة الأولى السابقة
(من الأول الى الخامس) هم قتلى مساكين
قتلهم العجز و الفتور و الكسل
قتلهم التردد و عدم الثقة بالنفس
قتلهم ضعف الهمة و الطموح القصير
فاحذر هذه الآفات و كن من النوع السادس
لأن الله سبحانه و تعالى
لا يكتب الفشل على أحد
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الثلاثاء، 25 يونيو 2019

الكرم بمعناه الجميل

يقول : غازي القصيبي رحمه الله
الكرم كلمة إخترعها العرب
كضمان إجتماعي من الجوع
عند التنقّل في الصحراء
فكبّروا الكلمة وأعطوها قدسية
لتشرئب أعناق الرعاع طلباً لفرصة
تقديم الكرم عند رؤية عابر السبيل
طمعاً في رضاهم عن أنفسهم
وطمعاً في كسب المحامد بين الناس
تأزم مفهوم الكرم لدى العرب بعد ذلك
ودخل إلى دهاليز التبذير والتفاخر
وانحصر مفهوم الكرم لديهم
على ذبح قرابين اللحم والشحم
الكرم يا سادة بمعناه الجميل
أن تبتسم في وجه من بيدك
مساعدته وأنت في موقع عملك
الكرم أن تتكرم بوقتك
وتتوقف عن ما يشغلك لتعطي ذلك الوقت
لمن يحتاجك في نصيحة اويحتاج
علمك اويحتاج فقط تعاطفك
الكرم أن تنظر بعين القبول
والإستيعاب لمن يختلف عنك
الكرم أن تمتد خصائص الكرم لديك لتشمل
الضعيف إنسان كان أو حيوان
الكرم سلوك كريم في الناس
قد يكون مجرد إيماءة لطيفة
أو كلمة ترفع معنويات أحدهم
أو إبتسامة أو مصلحة تقضيها لغيرك
الكرم أن لا تسرق الضعيف
الكرم أن لا تفرض وصايتك على غيرك
الكرم عالم آخر كبير وواسع جداً
والعرب لا تعرف منه إلا تعبئة البطن
وبعد تعبئة البطن يختفي الكرم
لتكون صفة التعامل بينهم
هي الأنانية إلا من رحم ربي
"مفهوم عميق لسمة جاهلية
أتى الإسلام وهذّبها
وأنحرفت عن مسارها
في الوقت الحاضر"
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الأربعاء، 12 يونيو 2019

نزيف الأعمار

انتهى صيام الفرض ...فمن أعجبه المذاق
فصيام التطوع مفتوح
ستً من شوال صيام الاثنين والخميس
صيام ايام البيض ١٣و١٤و١٥من كل شهر
صيام التاسع من ذي الحجه
صيام التاسع والعاشر من شهر محرم
انتهت صلاة التراويح
فمن أعجبه المذاق
فصلاة القيام بالانتظار
سقطت صدقة الفطر
من شعر بحلاوتها
فباب الصدقات لا يغلق
انتهى السباق مع الزمن
لإنهاء ختمات من القرآن
فلا تهجر مصحفك وابق على العهد
قم الآن و سجل العهود التي قطعتها
على نفسك خلال الشهر
واجعل العيد عيد طاعة والتزام وفرح
بالانتصار على النفس
رب رمضان هو رب شوال و سائر العام
كل طاعة و انتم بخير
قال تعالى: "وقليل من عبادي الشكور"
العيد هو شكر لله على الطاعات
راقب نفسك : هل رمضان غيرك؟
هل صرت أكثر تعبّدا لربّك
وأكثر حبّا وعطاءاً لعباده؟
[نزيف الأعمار]
لما سمع عكاشة بن محصن رضي الله عنه
أن سبعين ألفا سيدخلون الجنة
بغير حساب ، أسرع فقال:
يا رسول الله ، ادع الله أن أكون منهم
قال : أنت منهم.. وهو توفيق من الله له
فقال آخر : ادع الله أن أكون منهم
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
سبقك بها عكاشة..
فبين دخول الجنة بغير حساب
وبين التعرض للحساب
والمساءلة لحظة واحدة
هي التي كانت بين سؤال
عكاشة رضي الله عنه وصاحبه
وهكذا الأمور مع الله تفرق فيها اللحظة
وتؤثر فيها التسبيحة
وتقدم المرء أو تؤخره
دعوة أو دمعة
أشد الناس ندماً في الآخرة هم
المهدرون لأعمارهم
حتى وإن دخلوا الجنة
بين الدرجة والدرجة في الجنة قراءة آية
وبينهما في العلو
مسيرة خمسمائة عام
رأيت صديقاً لا يوقف تحريك شفتيه
ونحن جلوس نتكلم لا يكاد يوقفهما
عن التسبيح حتى انفض المجلس
فقمت وبي من الحسرة
على نفسي ما الله به عليم
الأنفاس الذاكرة تورث الغرف العاطرة
ومهمل الحسنات يفرط
في أعالي الدرجات
الأعمار تحسب بالأنفاس
والجنة غراسها ذكر
لا يتعدى طرفة عين
أوقفوا نزيف الأعمار
واذكروا الله قياماً و قعودا
وفي كل مكان وزمان
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~