ليعلم
اللبيب أن مدمني الشهوات
يصيرون إلى حالة لا يلتذون بها
وهم مع ذلك لا يستطيعون تركها
لأنها قد صارت عندهم بمنزلة العيش الذي لا بدّ لهم منه
(ابن القيم)
من اساء إلى أهله وجيرانه فهو أسقطهم
ومن كافأهم بمثل إساءتهم فهو مثلهم
ومن لم يكافئهم بإساءتهم وعفا عنهم
وصفح فهو سيدهم وخيرهم وأفضلهم. (ابن حزم)
قال مطرف بن عبدالله الشخير رحمه الله:
إن أقبح الرغبة أن تعمل للدنيا بعمل الآخرة
(د.عبدالله بلقاسم)
شعورك بقربك من الله جل وعلا
أعظم من إجابة دعوتك التي تريد الحصول عليها
تأمل كيف قدم القرب على الإجابة
فى قوله تعالى
قال تعالى واصفا نفسه (الحي القيوم)
الْحَيُّ، يعني: الذي له الحياة الدائمة
والبقاء الذي لا أول له بحدّ، ولا آخر له بأمد
القيوم: القائم برزق خلقه وحفظه. (ابن جرير الطبري)
يصيرون إلى حالة لا يلتذون بها
وهم مع ذلك لا يستطيعون تركها
لأنها قد صارت عندهم بمنزلة العيش الذي لا بدّ لهم منه
(ابن القيم)
من اساء إلى أهله وجيرانه فهو أسقطهم
ومن كافأهم بمثل إساءتهم فهو مثلهم
ومن لم يكافئهم بإساءتهم وعفا عنهم
وصفح فهو سيدهم وخيرهم وأفضلهم. (ابن حزم)
قال مطرف بن عبدالله الشخير رحمه الله:
إن أقبح الرغبة أن تعمل للدنيا بعمل الآخرة
(د.عبدالله بلقاسم)
شعورك بقربك من الله جل وعلا
أعظم من إجابة دعوتك التي تريد الحصول عليها
تأمل كيف قدم القرب على الإجابة
فى قوله تعالى
قال تعالى واصفا نفسه (الحي القيوم)
الْحَيُّ، يعني: الذي له الحياة الدائمة
والبقاء الذي لا أول له بحدّ، ولا آخر له بأمد
القيوم: القائم برزق خلقه وحفظه. (ابن جرير الطبري)
إذا تم العقل نقص الكلام
(عبدالله بن المعتز)
قال تعالى: (ما على المحسنين من سبيل)
من أحسن على غيره، في نفسه أو في ماله، ونحو ذلك
ثم ترتب على إحسانه نقص أو تلف، فهو غير ضامن
لأنه محسن ولا سبيل على المحسنين
كما تدل الآية على أن غير المحسن
وهو المسيء-كالمفرط، أن عليه الضمان. (ابن سعدي)
80% من أحاديثنا مع أنفسنا والآخرين
تدور في دائرة المشكلات، في دائرة الهموم
في دائرة الأشياء التي لا نستطيع أن نغير فيها شيئا
فلو استطعنا أن نجعل هذه النسبة من حديثنا
عن الأشياء التي نستطيع أن نغير فيها
والأشياء التي نستطيع أن نقوم بها، لتغير حالنا نحو الأفضل
(د.مريد الكلاب)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(عبدالله بن المعتز)
قال تعالى: (ما على المحسنين من سبيل)
من أحسن على غيره، في نفسه أو في ماله، ونحو ذلك
ثم ترتب على إحسانه نقص أو تلف، فهو غير ضامن
لأنه محسن ولا سبيل على المحسنين
كما تدل الآية على أن غير المحسن
وهو المسيء-كالمفرط، أن عليه الضمان. (ابن سعدي)
80% من أحاديثنا مع أنفسنا والآخرين
تدور في دائرة المشكلات، في دائرة الهموم
في دائرة الأشياء التي لا نستطيع أن نغير فيها شيئا
فلو استطعنا أن نجعل هذه النسبة من حديثنا
عن الأشياء التي نستطيع أن نغير فيها
والأشياء التي نستطيع أن نقوم بها، لتغير حالنا نحو الأفضل
(د.مريد الكلاب)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق