الخميس، 4 أبريل 2013

استعد لطلب أصعب الاختبارات دون خوف أو اهتزاز للثقة

كان هناك مدرّس مجتهد يُقدّر التعليم حق قدره
يريد أن يختبر تلاميذُه اختبارهم الدوري
ولكنه أقدم على فكرة غريبة وجديدة لهذا الاختبار
فقد قال لطلبته :
إنه احضر ثلاثة نماذج للامتحان
http://www.arartoday.org/contents/newsm/5455.jpg
النموذج الأول للطلاب المتميزين الذين يظنون في أنفسهم
أنهم أصحاب مستوى رفيع، وهو عبارة عن أسئلة صعبة
النموذج الثاني للطلاب متوسطي المستوى الذي يعتقدون
أنهم غير قادرين إلا على حلّ الأسئلة العادية التي لا تطلب مقدرة
خاصة ، أو مذاكرة مكثّفة
النموذج الثالث يخصّ ضعاف المستوى ممن يرون أنهم
محدودي الذكاء، أو غير مستعدين للأسئلة الصعبة،
أو حتى العادية نتيجة إهمالهم وانشغالهم عن الدراسة
 http://www.albawaba.com/sites/default/files/im/Saudi-Students-Ramadan.jpg
وبعد أن تعجّب التلاميذ
راح كل منهم يختار ما يناسبه من ورقات الأسئله
وتباينت الاختيارات
عدد محدود منهم اختار النماذج
التي تحتوي على الأسئلة الصعبة
وعدد أكبر منهم بقليل تناول الورقة الخاصة بالطالب العادي
وبقية الطلاب تسابقوا للحصول
على الوريقات المصممة للطلاب الضعاف
وقبل أن نعرف معاً ما حدث في هذا الاختبار العجيب أسألك :
تُرى أي نموذج كنت ستختار لو كنت أحد طلاب ذلك الفصل ؟
وبدأوا حل الاختبار
http://sabq.org/files/investigations-image/1388.jpg?1357370572
فبعض الطلاب الذين اختاروا الأسئلة الصعبة،
شعروا بأن الكثير من الأسئلة
ليست بالصعوبة التي توقعوها !
أما الطلاب العاديين
فقد رأوها بالفعل أسئلة عادية قادرين على حلّ أغلبها
وتمنّوا من داخلهم لو أنهم طلبوا الأسئلة الأصعب
فربما نجحوا في حلها هي الأخرى
أما الصدمة الحقيقيه
فكانت من نصيب أولئك الذين اختاروا الأسئلة الأسهل
فقد كانت هناك أسئلة لا يظنون أبداً أنها سهلة
http://www.daoo.org/newsm/20301.jpg
وقف المدرس يراقبهم، ويرصد ردود أفعالهم
وبعد أن انتهى الوقت المحدد للاختبار
جمع اوراقهم وأخبرهم بأنه سيُحصي درجاتهم أمامهم الآن
دُهش التلاميذ من ذلك فالوقت المتبقي من الحصة
لا يكفي لتصحيح ثلاث أو أربع ورقات
فما بالك بأوراق الفصل كله ؟
واشتدت دهشتهم وهم يرون معلّمهم ينظر إلى اسم الطالب
على الورقة وفئة الأسئلة هل هي للمستوى الأول أو الثاني
أو الثالث، ثم يكتب الدرجة التي يستحقها
http://www.alakhbar.info/files/images_29.jpg
ولم يفهم الطلبة ما يفعل المعلم، وبقوا صامتين متعجبين
فسرعان ما انتهى الأستاذ من عمله، ثم التفت
إليهم ليخبرهم بعدد من المفاجآت غير المتوقع
أفشى لهم الأستاذ أسرار ذلك الاختبار
http://dc13.arabsh.com/i/03013/qd2lfxv5c42o.jpg
فأول سرّ أو مفاجأة، تمثّلت في أن نماذج هذا الاختبار
كلها متشابهة ولا يوجد اختلاف في الأسئلة
أما ثاني الأسرار أو المفاجأت؛ فكانت في منح مَن اختاروا
الأوراق التي اعتقدوا أنها تحتوي على اسئله اصعب من
غيرها درجة الامتياز
وأعطى من تناول ما ظنوا أنها أسئلة عادية الدرجة المتوسطة
أما من حصل على الأسئلة التي فكروا في كونها سهلة
 وبسيطة فقد حصل على درجة ضعيف
http://www.muslmh.com/vb/images/images_thumbs/ab40334776f781481c9cd5a7a47473ec.png
وبعد أن فَغَر أغلب الطلاب أفواههم دهشة واعتراضاً،
وعلى وجه الخصوص أصحاب الأسئلة العادية والسهلة
راحوا يتأملون كلام الأستاذ وتبيّن لهم مقصدهhttp://www.masreat.com/wp-content/uploads/2013/01/Students-results.jpg
وأكّد هذا المدرس هذا المقصد
عندما أعلن لهم بأنه لم يظلم أحداً منهم
ولكنه أعطاهم ما اختاروا هم لأنفسهم
فمن كان واثقاً في نفسه وفي استذكاره
طلب الأسئلة الصعبة فاستحق العلامات النهائية
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEimcMvceymBWY0W0U8W8brWcJUVvzVEW6n8IkEyvMD91K3_2y4H8dni71rwz9-a6a4vCw2XvqmJGKh_lOInPZfejG128OHWMfoI_TsafiCDRCn0D5ayjhS1Npu0HKmpxjDndl4c1jVFIoo/s1600/src12386827501.jpg
ومن كان يشكّ في إمكانياته ويعرف أنه لم يذاكر طويلاً
فقد اختار لنفسه الأسئلة العادية فحصل على العلامة المتوسطة
أما الطلاب الضعاف المهملين الذين يرون في أنفسهم التشتت
نتيجة لهروبهم من التركيز في المحاضرة أو الحصة
ثم تجاهل مذاكرة الدروس فهؤلاء فرحوا بالأسئلة السهلة
فلم يستحقوا أكثر من درجة ضعيف
http://an7a.com/wp-content/uploads/2012/09/%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%A8-%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3.jpg
وهكذا هي اختبارات الحياة
فكما تعلّم هؤلاء الطلبة درساً صعباً
من هذا الاختبار العجيب
عليك أنت أيضاً أن تعلم أن الحياة تُعطيك على قدر ما تستعد لها
وترى في نفسك قدرات حقيقية على النجاح
وأن الآخرين - سواء أكانوا أساتذة أو رؤساء عمل
أو حتى أصدقاء ومعارف
لن يعطوك أبداً أكثر مما تعتقد أنك تستحق
فإذا أردت أن تحصل على أعلى الدرجات في سباق الحياة
http://img35.imageshack.us/img35/3063/13755218.jpg
فعليك أن تكون مستعداً لطلب أصعب الاختبارات دون
خوف أو اهتزاز للثقة.
فهل أنت جاهز للاختبارات الصعبة،
أم أنك ستُفضّل أن تحصل على درجة ضعيف؟
http://xa.yimg.com/kq/groups/73017548/sn/1945169322/name/Untitled-22.jpg

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الأربعاء، 3 أبريل 2013

سقط في شّرَكِ الرجولة

الشّرَك
اراد ان يعري رجولته امامها
سقط في شّرَكِ الرجولة
http://g.abunawaf.com/2009/5/22/i.alamer/Remember_me_in_Red_by_waterproofvelvet.jpg
سقط في شّرَكِ اﻻضواء الحمقاء الفارغه
ديك يصيح
ياللفضيحة
امرأته الحلوة اللطيفة
تنشر ملابسها القبيحة
فوق قلبه الجريح
وتكتب على عرفه اﻻحمر
هنا سجادي
وقلبي وضلعي
وميلادي
هنا اكتب حكاياتي
بقلم جرئ كالخنجر
والديك الفصيح
على صباحي يصيح
مجنونا
موقوتا
احمر
 بقلم الأخت سيرين
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الثلاثاء، 2 أبريل 2013

فوائد يومي السبت ١٨ والأحد ١٩ جمادى الأولى ١٤٣٤

عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال:
http://sphotos-a.xx.fbcdn.net/hphotos-ash3/s480x480/556918_425592954194975_1844973717_n.jpg

اصل الإيمان في القلب وهو قول القلب وعمله
وما كان في القلب فلا بد أن يظهر موجبه
ومقتضاه على الجوارح
وإذا لم يعمل بموجبه ومقتضاه دل على عدمه أو ضعفه
ولهذا كانت الأعمال الظاهرة
من موجب إيمان القلب ومقتضاه
وهي تصديق لما في القلب. (ابن تيمية)
http://img405.imageshack.us/img405/9668/34735842.gif

من لم يصبر على التعب وطلب العلم صغيرا
احتاج أن يصبر على شقاء الجهل كبيرا
(عبدالمعطي بن أبي النجاء)
http://surbaher.net/Portals/0/55d41fad2c.gif

قوله تعالى: (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى)
يحتمل أن يكون المراد بذلك، المقام المعروف
الذي قد جعل الآن، مقابل باب الكعبة
وأن المراد ركعتا الطواف، وعليه جمهور المفسرين
ويحتمل أن يكون المقام مفردا مضافا
فيعم جميع مقامات إبراهيم في الحج
وهي المشاعر كلها: من طواف، وسعي
ووقوف بعرفة، والنحر، وغير ذلك من أفعال الحج
فيكون معنى قوله: (مصلى) أي: معبدا
أي: اقتدوا به في شعائر الحج
ولعل هذا المعنى أولى، لدخول المعنى الأول فيه
واحتمال اللفظ له. (ابن سعدي)
http://www12.0zz0.com/2011/10/13/05/652191848.jpg

قال تعالى: (وإِنّ لكم في الأنعام لعبرة نُسقيكم مّمّا في بطونه
من بين فرث ودم لّبنا خالصا سائغا للشاربِين)
أي يسوغ لمن شربه فلا يغصّ بِه
كما يغص الغاص ببعض ما يأكله من الأطعمة
وقيل: إِنّه لم يغص أحد باللّبن قط.
(ابن جرير الطبري)
http://quranrabbi.com/vb/attachment.php?attachmentid=55&d=1342978437

سئل الإمام ابن حزم: البلاء أفضل أم العافية؟
والفقر أفضل أم الغنى؟
فأجاب: هذا سؤال فاسد، إنما الفضل للعباد بأعمالهم
ونحن نسأل الله تعالى العافية والغنى
ونعوذ بالله من البلاء والفقر
http://sphotos-a.xx.fbcdn.net/hphotos-ash3/c0.0.403.403/p403x403/526842_622237454460300_1173333268_n.jpg

إن خسرت شيئا فتذكر أنك قد ربحت أشياء في حياتك
فليست الخسارة هي نهاية المطاف
(علي الطنطاوي)
http://sphotos-a.xx.fbcdn.net/hphotos-ash4/p480x480/735173_437590289647756_1164101289_n.jpg

حالة الخوف أو الاكتئاب قد يعلن عنها الطفل بشكل غامض
غير مألوف، أو متوقع كالصمت أو الابتعاد عن رفاق اللعب
أو الإفراط في النوم أو الامتناع عن النوم
أو البكاء بلا سبب أو مبرر
والانعزال لفترات طويلة بدون سبب مفهوم
(د.زكريا الشربيني)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الأحد، 31 مارس 2013

لما خلعت النساء الزينة والذهب؟؟؟

اصدر احد الملوك قرارا يمنع فيه النساء
من لبس الذهب والحلي والزينة
فكان لهذا القرار ردة فعل كبيره
وامتنعت النساء فيها عن الطاعة
وبدأ التذمر والتسخط على هذا القرار وضجت المدينة
وتعالت أصوات الاحتجاجات
وبالغت النساء في لبس الزينة
والذهب وأنواع الحلي
http://img203.imageshack.us/img203/1261/112275872191.jpg
فاضطرب الملك واحتار ماذا سيفعل
فأمر بعمل اجتماع طارئ لمستشاريه
فحضر المستشارون وبدأ النقاش
فقال أحدهم أقترح التراجع عن القرار للمصلحة العامة
ثم قال آخر كلا إن التراجع مؤشر ضعف
ودليل خوف ويجب أن نظهر لهم قوتنا
وانقسم المستشارون إلى مؤيد ومعارض
فقال الملك :
مهلاً احضروا لي حكيم المدينة
http://sphotos-a.xx.fbcdn.net/hphotos-prn1/p480x480/74375_10151614373920744_410513868_n.jpg
فلما حضر الحكيم وطرح عليه المشكلة
قال له أيها الملك لن يطيعك الناس إذا كنت تفكر
فيما تريد أنت لا فيما يريدون هم
فقال له الملك وما العمل ..؟ أأتراجع إذن ..؟قال لا
و لكن أصدر قرارا بمنع لبس الذهب والحلي والزينة
لأن الجميلات لا حاجة لهن إلى التجمل
. ثم أصدِر استثناءً يسمح للنساء القبيحات
بلبس الزينة والذهب لحاجتهن إليها

فأصدر الملك القرار .... وما هي إلا سويعات
حتى خلعت النساء الزينة وأخذت كل واحدة منهن تنظر
لنفسها على أنها جميلة لا تحتاج إلى الزينة والحلي
فقال الحكيم للملك الآن فقط يطيعك الناس
عندما تفكر بعقولهم وتدرك اهتماماتهم
وتطل من نوافذ شعورهم
http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/22521515720081028.jpg
إن صياغة الكلمات فن نحتاج إلى إتقانه
لندعو إلى ما نريد من خلال ربط المطلوب منهم
بالمرغوب لهم ومراعاة المرفوض عندهم
قبل طرح المفروض عليهم
وأن نشعر المتلقي بمدى الفائدة الشخصية
التي سيجنيها
من خلال إتباع كلامنا أو الامتناع عنه
http://www.mzaeen.net/gallery_files/Sq147055.jpg
ولا شيء يخترق القلوب
كلطف العبارة وبذل الإبتسامة
ولين الخطاب وسلامة القصد
قال - تعالى"فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ
وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ" 
[آل عمران/159]

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

السبت، 30 مارس 2013

فوائد يومي الخميس والجمعه١٦ /١7جمادى الأولى ١٤٣٤

أكثر مصارع العقول تحت بروق المطامع(علي بن أبي طالب رضي الله عنه)
http://bnyzid.com/uploads/2b6a3cbc35.jpg
المسح على الجبيرة ليس له مدة محددة
بل يمسح عليها حتى يتم خلعها
وبخلعها لا ينتقض الوضوء. (ابن تيمية)
http://dc08.arabsh.com/i/02641/gk9ohvmucobc.gif
دفع الزكاة للمتزوج الفقير جائز ولا بأس به
بشرط ألا يكون هناك من ينفق عليه نفقة زواج من والديه
(أ.د.خالد المشيقح)
http://sanadkids.islammessage.com/SanadKidsPanel/media/image/%D9%85%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%85%D8%A9%20%D9%85%D9%86%20%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%83%D8%A7%D8%A9%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85.jpg
إذا كنتِ صاحبة حق فلا تركني إلى الضعف
وتتخلفي عن مسؤوليتك
وتهربي من ساحة العمل مهما تواجهك من صعوبات
وتذكري قصة ذا النون
عندما ذهب مغاضبا وترك دعوة قومه
لأنه فعل معهم كل شيء من وجهة نظره
فلا تيأسي واصبري مع العمل
فسوف تنالي الدرجات في الدنيا والدين
ولا تبحثي عن عيوب الآخرين
فلو نظرت لنفسك ستجديها تفوقهم عيوبا
ولا يحملكِ ظلم الناس لكِ على ظلمهم فالله أمر بالعدل
(عائشة بنت الشاطئ)
http://www.14october.com/files/issues/72360d09-01fc-4d1a-89f6-7e12398f5d0a/ALNEKAB.JPG
قال تعالى: (وكـلا نقص عليك من أنباء الرسل
ما نثبت بِه فؤادك وجاءك في هـذه الحق وموعظة وذكرى للمؤمنين)
أي نقوي به قلبك وتسكن إليه نفسك
لأنهم بُلوا فصبروا، وجاهدوا فظفروا. (الماوردي)

قال سفيان الثوري
http://up.hawahome.com/uploads/13539176132.png
إذا مرّ بك الشّعر الذي يصلح للمثَل
والحفظ، فلا تنس حظّك من حفظه. (الجاحظ)
http://sphotos-a.xx.fbcdn.net/hphotos-snc6/c0.292.851.315/p851x315/616921_332936230129401_1175803060_o.jpg

الشكوى نوعان: للخالق وهذه لا تنافي الصبر الجميل
للمخلوق وهذه محرمة إن كانت على سبيل التسخط للقدر
ومباحة إذا كانت من قبيل الإخبار لا التسخط
(أ.د.خالد المشيقح)
http://jordanzad.com/image.php?token=8c9fe9f5feea08253448acbdeebbc9cf&size=large

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الجمعة، 29 مارس 2013

إستراحه

كثيرون لا تربطنا بهم علاقة شخصية
لكنّ أرواحنا تعتاد وجودهم.. فنحبهم / و نحترمهم http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120128/Images/g91.jpg
إذا اخطأ شخص بكلام لا يليق بك.. فلا تحزن
بل إبتسم لأنه قد وفَر عليك عناء إكتشاف شخصيته
http://photos.azyya.com/store/up1/080709231823lXAw.jpg
من الجميل أن يكون لديك (اشخاص) بينكم نقاشات
وعتاب ومشادات,, لكن قلوبكم خارج الحسابات
http://faculty.ksu.edu.sa/72467/Photo%20Album/_w/%D8%AD%D9%84%D9%82%D8%A9%20%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%B4%20%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B4%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%20%D8%A8%D9%83%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9%20%20%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%D8%A9%201426%20%D9%87%D9%80_jpg.jpg
دايماً قبل ما تنام تخطط ﻷشياء كثيرة بتسويها إذا صحيت
بعد ما تصحى تشوف أنها أشياء غير ضروريه وتكنسلها
" نعم الكسل وما يفعل
http://alghad.com/repository/Items/4cdd73ed0a132ffc4e9ad801fad2a57d56b477f7.jpg
الدليل على أن المصارعه تمثيل 
 http://www.msa7ti.com/uploads/13614746682.gif
http://files.dardarkom.com/doc/Raw-04-12-10/Raw-04-12-10.jpg
لا تسعى لتشويه سمعة احد ازل الأحقاد من داخلك
ولا تركز على إسقاط الآخرين فالدنيا تدور
وكل ما تفعله بالآخرين سيُفعل بك عاجلا أم آجلا"  
حقيقه تشويه السمعه لدى البعض فن وموهبه
لكن ربي يمهل ولا يهمل
http://sub3.rofof.com/img3/010njpkr25.gif
لمـا حٌرق المسجد الأقصى قالت(وزيرة اسرائلية)
لم أنم ليلتها وتخيلت العرب يدخلون فلسطين أفواجا
وفي الصباح لم يحدث شيء فأدركت أنها أمة نائمه!"
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjyOY4PhWSaXGgHurYiT2VIPwDwQZOFarJRS4rDHp1rTL66NBp1YXU0Q7yVy37wWTSQDL8WBfHA8gCyzcJ3st_FDYL3KDcJCNWHzLTP41yqZTa77njGh05ep_FHWQmyfXwoj5G8K4WDUQk/s400/11.jpg
ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~