الرسم فوق الدموع فن لايتقنه إلا من يملك احاسيس مرهفه ومشاعر تساقطت معها دموع للرسم عليها عناوين تاهت وكلمات تبعثرت واسرار دفنت فى اعماق من دون ورسم وتاه
الثلاثاء، 14 مايو 2013
الاثنين، 13 مايو 2013
” تصّدقُواَ “ فـَليّسَ للگفنْ جيُوب
” تصّدقُواَ “ فـَليّسَ للگفنْ جيُوب
هل سمعت عن فوائد الصدقه ؟
1ـ الصدقة بــاب من أبـواب الجـنـه
2ـ الصدقة أفضل الأعمال الصالحات
وأفضل الصدقة إطعام الطعام
وأفضل الصدقة إطعام الطعام
4ـ الصدقة تُظِل صاحبها يوم القيامة
5ـ الصدقة تطفيء غضب الرب ، وحـر القبور
6ـ الصدقة خير ما يهدي للميت،وأنفع ما تكون له
ويربيها الله عز وجل الصدقة تطهـير
وتزكية للنفس ، ومضاعفة الحسنات
ويربيها الله عز وجل الصدقة تطهـير
وتزكية للنفس ، ومضاعفة الحسنات
7ـ.الصدقة سبب سرور المتصدق
8ـ الصدقة أمان من الخوف يوم الفزع الأكبر
وعدم الحزن على ما فات
وعدم الحزن على ما فات
9ـ
الصدقة سبب لمغفرة الذنوب
وتكفير السيئات
10ـ الصدقة من المبشرات بحسن الخاتمة
وسبب لدعاء الملائكة
وتكفير السيئات
10ـ الصدقة من المبشرات بحسن الخاتمة
وسبب لدعاء الملائكة
11ـ المتصدق من خيار الناس
والصدقة ثوابها لكل من شارك فيها
والصدقة ثوابها لكل من شارك فيها
12ـ صاحب الصدقة موعود بالخير الجزيل
والأجر الكبير
والأجر الكبير
13ـ المنفقون من صفات المتقين
والصدقة سبب لمحبة عباد الله للمتصدق
والصدقة سبب لمحبة عباد الله للمتصدق
14ـ الصدقة أمارة من أمارات الجود
وعلامة من علامات الكرم ، والســخاء
وعلامة من علامات الكرم ، والســخاء
15ـ الصدقة سبب في إستجابة الدعوة
وكشف الكربة
وكشف الكربة
16ـ الصدقة تدفع الـبـلاء
وتسد سـبعـين بـابـا من السـوء في الدنيا
وتسد سـبعـين بـابـا من السـوء في الدنيا
17ـ
الصدقة تزيد في العـمر، وتزيد في المـال
وسبب في الرزق والنصر
وسبب في الرزق والنصر
18ـ الصدقة عـلاج ، و دواء ، وشـفاء
19ـ الصدقة تمنع الحـرق ، والغـرق
والسـرق ، وتمنع ميتة السوء
والسـرق ، وتمنع ميتة السوء
الأحد، 12 مايو 2013
التداوي بالدعاء
فوائد يوم السبت الأول من رجب ١٤٣٤
******
عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما
أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقالت: إني أنكحت ابنتي ثم أصابها شكوى
فتمرق رأسها وزوجها يستحثني بها أفأصل رأسها؟
فسب رسول الله صلى الله عليه وسلم
الواصلة والمستوصلة. رواه البخاري
التداوي بالدعاء مع الالتجاء إلى الله
أنجع من العلاج بالعقاقير، ونفعه يتحقق بأمرين:
أحدهما من جهة العليل وهو صدق القصد
والآخر من جهة المداوي وهو توجه قلبه إلى الله
وقوته بالتقوى والتوكل على الله سبحانه. (الشوكاني)
عن أحمد بن محمد بن أيوب قال:
اجتمع الناس إلى سفيان بن عيينة فقال:
من أحوج الناس إلى هذا العلم؟ فسكتوا
ثم قالوا: تكلم يا أبا محمد!
قال: أحوج الناس إلى العلم العلماء
وذلك أن الجهل بهم أقبح
لأنهم غاية الناس وهم يُسألون
هناك أمنية ورغبة ونية لتحقيق الأهداف
الأمنية: احتمالية عدم تحقيقها أكبر من تحقيقها
والرغبة تتساوى فيها احتمالية التحقيق وعدم التحقيق
أما النية فهي العزيمة للتحقيق، يغلب فيها الظن على تحقيقها
(د.صلاح الراشد)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
******
عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما
أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقالت: إني أنكحت ابنتي ثم أصابها شكوى
فتمرق رأسها وزوجها يستحثني بها أفأصل رأسها؟
فسب رسول الله صلى الله عليه وسلم
الواصلة والمستوصلة. رواه البخاري
التداوي بالدعاء مع الالتجاء إلى الله
أنجع من العلاج بالعقاقير، ونفعه يتحقق بأمرين:
أحدهما من جهة العليل وهو صدق القصد
والآخر من جهة المداوي وهو توجه قلبه إلى الله
وقوته بالتقوى والتوكل على الله سبحانه. (الشوكاني)
عن أحمد بن محمد بن أيوب قال:
اجتمع الناس إلى سفيان بن عيينة فقال:
من أحوج الناس إلى هذا العلم؟ فسكتوا
ثم قالوا: تكلم يا أبا محمد!
قال: أحوج الناس إلى العلم العلماء
وذلك أن الجهل بهم أقبح
لأنهم غاية الناس وهم يُسألون
هناك أمنية ورغبة ونية لتحقيق الأهداف
الأمنية: احتمالية عدم تحقيقها أكبر من تحقيقها
والرغبة تتساوى فيها احتمالية التحقيق وعدم التحقيق
أما النية فهي العزيمة للتحقيق، يغلب فيها الظن على تحقيقها
(د.صلاح الراشد)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الجمعة، 10 مايو 2013
من أطلق لسانه قتل نفسه
فوائد يوم الجمعة ٣٠ جمادى الآخرة ١٤٣٤
******
قال صلى الله عليه وسلم :
(لزوال الدنيا أهون على اللَه من قتل مؤمن بغير حق
ولو أن أهل سماواته وأهل أرضه
اشتركوا في دم مؤمن؛ لأدخلهم اللَه النار)
******
قال صلى الله عليه وسلم :
(لزوال الدنيا أهون على اللَه من قتل مؤمن بغير حق
ولو أن أهل سماواته وأهل أرضه
اشتركوا في دم مؤمن؛ لأدخلهم اللَه النار)
كتب
إبراهيم بن أدهم إلى الثوري: "
من عرف ما يطلب هان عليه ما يبذل
ومن أطلق بصره طال أسفه
ومن أطلق أمله ساء عمله
ومن أطلق لسانه قتل نفسه"
يقول (أبو بكر الواسطي ت321هـ)
العقوبة أحد الوسائل التربوية
التي يريد منها المربي تحقيق هدف تربوي
وليست مقصودة لذاتها
وحين لا تؤدي للهدف، ولا توصل للنتيجة المتوقعة منها
فلا معنى للإصرار عليها
أما حين يعتذر الابن فهذا مما يؤكد إلغاءها
إلا إذا تكرر وصار يتخذ الاعتذار وسيلة للتخلص من العقوبة
(د.محمد الدويش)
من عرف ما يطلب هان عليه ما يبذل
ومن أطلق بصره طال أسفه
ومن أطلق أمله ساء عمله
ومن أطلق لسانه قتل نفسه"
يقول (أبو بكر الواسطي ت321هـ)
العقوبة أحد الوسائل التربوية
التي يريد منها المربي تحقيق هدف تربوي
وليست مقصودة لذاتها
وحين لا تؤدي للهدف، ولا توصل للنتيجة المتوقعة منها
فلا معنى للإصرار عليها
أما حين يعتذر الابن فهذا مما يؤكد إلغاءها
إلا إذا تكرر وصار يتخذ الاعتذار وسيلة للتخلص من العقوبة
(د.محمد الدويش)
الرفق مااعظمه
الرفقُ ما كان في شيءٍ إلاَّ زانهُ
وما نُزع من شيءٍ إلاَّ شانُه
اللينُ في الخطاب ، البسمةُ الرائقةُ على المحيا
الكلمةُ الطيبةُ عند
اللقاءِ
هذه حُلُلٌ منسوجةٌ يرتديها السعداءُ
وهي صفاتُ المؤمِنِ
كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّباً
وإذا وقعتْ على زهرةٍ لا تكسرُها
لأنَّ الله يعطي على الرفقِ ما لا يعطي على العنفِ
إنَّ من الناسِ من
تشْرَئِبُّ لقدومِهِمُ الأعناقُ
وتشخصُ إلى طلعاتِهمُ الأبصارُ
وتحييهمُ الأفئدةُ وتشيّعهُمُ الأرواحُ
لأنهم محبون في كلامهِم ، في
أخذهم وعطائِهم
في بيعهِم وشرائِهم ، في لقائِهم ووداعِهِم
إن
اكتساب الأصدقاءِ فنٌّ مدروسٌ يجيدُهُ النبلاءُ الأبرارُ
فهمْ محفوفون
دائماً وأبداً بهالةٍ من الناسِ
إنْ حضروا فالبِشْرُ والأنسُ،وإن غابوا
فالسؤالُ والدعاءُ
إنَّ هؤلاءِ السعداء لهمْ دستور أخلاقٍ عنوانُه :
﴿ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ
عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ﴾
فهمْ يمتصون الأحقاد بعاطِفتِهِمُ
الجيّاشةِ
وحلمِهِمُ الدافِئ ، وصفْحِهم البريءِ
يتناسون الإساءة
ويحفظون الإحسان
تمُرُّ بهمُ الكلماتُ النابيةُ فلا تلجُ آذانهم
بل
تذهبُ بعيداً هناك إلى غيرِ رجْعةٍ
همْ في راحةٍ ، والناسُ منهمُ في أمنٍ
والمسلمون منهمُ في سلام (( المسلمُ من سلِم المسلمونُ
من لِسانِهِ
ويَدِهِ ، والمؤمنُ من أمِنَهُ الناسُ على دمائِهم وأموالِهم ))
(( إن الله
أمرني أنْ أصل منْ قطعني
وأن أعْفُوَ عمَّن ظلمني وأن أُعطي منْ حرَمَنِي
))
﴿ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ﴾
بشّرْ هؤلاء
بثوابٍ عاجلٍ من الطمأنينةِ والسكينةِ والهدوءِ
وبشرهم بثوابٍ أخرويٍّ كبيرٍ
في جوارِ ربٍّ غفورٍ في جناتٍ ونَهَرٍ
﴿ فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ ﴾
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الخميس، 9 مايو 2013
هل تريد أن تكون صديقاً لنفسك؟؟
إذا كنت حقاً تريد أن تكون صديقاً جيداً وحميماً لنفسك
تدرّب بينك وبين نفسك على هذه الحقائق:
تدرّب بينك وبين نفسك على هذه الحقائق:
لا تسخر من إنجازاتك, ومن كل ما وصلت إليه
بل شجع نفسك بنتائجك
وتحفّز لتحقيق المزيد من الطموحات
بل شجع نفسك بنتائجك
وتحفّز لتحقيق المزيد من الطموحات
لا
تجعل الأسف عند التعرّض
لبعض المواقف الصعبة, هو كل أسلحتك
لأنك بالفعل قادر على التغلب على الأزمات
فالله يقويك ويعينك لتجتاز كل المحن والصعاب
لبعض المواقف الصعبة, هو كل أسلحتك
لأنك بالفعل قادر على التغلب على الأزمات
فالله يقويك ويعينك لتجتاز كل المحن والصعاب
لا تقلّل من قدراتك
فلماذا تقارن نقاط ضعفك, بنقاط قوة غيرك المبهرة؟
جرّب العكس وسترى كم أنك بالفعل موهوب
فلماذا تقارن نقاط ضعفك, بنقاط قوة غيرك المبهرة؟
جرّب العكس وسترى كم أنك بالفعل موهوب
قرّر أن تواجه القرارات الصعبة بنفسك
ولا تؤجل قراراً يجب أن تتخذه بنفسك
ولا تؤجل قراراً يجب أن تتخذه بنفسك
قرّر أن تساعد الناس
فكلما تكون قادراً, افعل ذلك بكل حب
فكلما تكون قادراً, افعل ذلك بكل حب
اظهر تعاطفك مع الآخرين – كل الآخرين
عبّر عن ضيقك ولكن بشكل غير مبالغ فيه
وبغير إنفعال زائد يقودك إلى الخطأ
وبغير إنفعال زائد يقودك إلى الخطأ
لا تعامل نفسك بحدة أو بشدة
طالما أنك لم تقِّصر في شئ
طالما أنك لم تقِّصر في شئ
لا تكثر من توبيخ نفسك بالنقد
لا تتسرّع في إصدار أحكامك السلبية على الآخرين
حاول أن ترى جوانب مشرقة مبهجة في حياتك..
وستجد لأن الله هو خالق هذه الحياةوهو يهتم بك فيها
لا تبحث عن الناقص عندك
بل اشكر الله على ما بين يديك من نعم
وتقدّم للأمام
بل اشكر الله على ما بين يديك من نعم
وتقدّم للأمام
اقبل نفسك وشخصيتك «على بعضها»
اعترف بالنقاط السلبية فيك
اعترف بالنقاط السلبية فيك
اعرف «كل» نقاط قوتك
ولا تسمح لأحد بأن يجادلك بشأنها
ولا تسمح لأحد بأن يجادلك بشأنها
تعرّف على مشاعرك الحقيقية السلبيه
من حقد, غيرة, حسد... لا تنكرها
ولكن اعمل على تغييرها اطلب من الله عوناً على ذلك
من حقد, غيرة, حسد... لا تنكرها
ولكن اعمل على تغييرها اطلب من الله عوناً على ذلك
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)