الثلاثاء، 6 أغسطس 2013

الشكر مبني على خمس قواعد

فوائد يوم الاثنين ١٣ رمضان ١٤٣٤
******

الإصرار على المعاصي وشعب النفاق من غير توبة
يخشى منها أن يعاقب صاحبها بسلب الإيمان بالكلية
وبالوصول إلى النفاق الخالص
وإلى سوء الخاتمة نعوذ بالله من ذلك، كما يقال:
إن المعاصي بريد الكفر. (ابن رجب)

الشكر مبني على خمس قواعد:
خضوع الشاكر للمشكور
وحبه له، واعترافه بنعمته، وثناؤه عليه بها
وأن لا يستعملها فيما يكره
فهذه القواعد الخمس
هي أساس الشكر وبناؤه عليها
فمتى عدم منها واحدة اختل من قواعد الشكر قاعدة
وكل من تكلم في الشكر وحده فكلامه إليها
يرجع وعليها يدور. (ابن القيم)
إذا أنفق المسلم على نفسه
بنية التقوّي بذلك على الطاعة
وأنفق على أولاده بنية أن يكونوا صالحين
وبنية القيام بما أوجب الله عليه من النفقة
تحوّل هذا الإنفاق اليومي إلى عبادة كأنه يتصدق به
قال صلى الله عليه وسلم:
(إذا أنفق المسلم نفقة على أهله
وهو يحتسبها كانت له صدقة) متفق عليه
(ابن جبرين)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ليكن لنا ساعة نخلو فيها بربنا

فوائد يوم الثلاثاء ٢١ رمضان ١٤٣٤
******

قال تعالى: (قل انظروا ماذا في السموات والأرض
وما تغني الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون)
الأدلة وإن كانت ظاهرة فما تغني
إذا كانت البصائر مسدودة
كما أن الشمس وإن كانت طالعة
فما تغني إذا كانت الأبصار عن الإدراك بالعمى مردودة
كما قيل: وما انتفاع أخي الدنيا بمقلته
إذا استوت عنده الأنوار والظلم؟
(القشيري)
ليكن لنا ساعة نخلو فيها بربنا
نجمع بين يديه همومنا
وتلك الساعة أنموذج لحالة العبد في قبره
حين خلوه عن ماله وولده. (السفاريني)
تواترت الرؤى على أن هذه الليلة هي ليلة القدر"
جملة ستصلك في الليالي القادمة فلا تلتفت إليها
واجتهد في كل الليالي، فأنت الرابح
(د.خالد الماجد)
دخلت العشر ونحن احوج فيها
إلى تفريغ القلب من المشاغل
ففرغي قلبك ولا تشغلي قلب غيرك بظلم
ولا قطيعة فيذهب بأجرك
تأملي قول النبي صلى الله عليه وسلم
(ذهب المفطرون بالأجر)
(د.رقية المحارب)
إذا عجزت أن تبصر بعض الإيجابيات
في من "يختلف معك" فمن المؤكد أن تعصبك
وعواطفك السوداء هي التي تقودك
(د.خالد الدريس)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الاثنين، 5 أغسطس 2013

اخطر ما يضر الإنسان في نهاية هذه الأيام

فوائد يوم الأحد ٢٦ رمضان ١٤٣٤
******

المراد من الذكر حضور القلب

فينبغي أن يكون هو مقصود الذاكر
فيحرص على تحصيله، ويتدبر ما يذكر
ويعقل معناه، فالتدبر في الذكر مطلوب
كما هو مطلوب في القراءة. (النووي)

التسابق إلى الخيرات والتنافس في الصالحات

مطلب شرعي حيث أمر الله عز وجل به
وحث عليه فقال: (وسابقوا إلى مغفرة من ربكم)
وقال: (فاستبقوا الخيرات) فمن سبق في الدنيا
إلى الخيرات فهو السابق في الآخرة إلى الجنات
فالسابقون أعلى الخلق درجة. (ابن سعدي)
من اخطر ما يضر الإنسان
في نهاية هذه الأيام الفاضلات:
أن يركن إلى عمله
ويغتر بجهده وإقباله على الطاعات
وينسى أن المنة لله جميعا
فاللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين
(أحمد الصويان)

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

السبت، 3 أغسطس 2013

يا راحلا قبْلَ الأجَلْ لِمَ الرَّحيلُ على عَجَلْ؟

يا    راحلا      قبْلَ    الأجَلْ
لِمَ   الرَّحيلُ    على   عَجَلْ؟
دمْعُ    اللّقاءِ     كمَا   تَرى
يرْوِي    الخُدود َ  ولمْ   يزَلْ
يا   راحلاً :   حينَ    الوداع
صدْري     تَقَادَحَ     فاشْتعَلْ 

تِلْكَ   الصّفوفُ  ستشْتكي
راح   القيامُ   فمَا    العمَل ؟

أمَّا        القلوبُ       أصابَها
ألمٌ   على   منْ    قدْ  غَفَلْ
يا    راحِلاً     قِفْ    لحظةً
ندْعوا    الإلهَ    فمنْ   سألْ
يحيا       الحياةَ     كَزاهدٍ
ما     غرَّه     طولُ     الأملْ

شدَّ        الجميعُ       رحالَه
عن  ذي   المساجدَ   وانْشَغَلْ
كلٌ        سيلقى         ربَّهُ
يومَ    الحساب     بما   فَعلْ

منْ   صامَ     كانَ    ثوابه
ريَّانَ    يدْخُلُ     في  عَجَلْ
أما  الذي    تَرَكَ  الصّيَامْ
وَعَنِ   القيَامِ   كَذَا  غَفَلْ
فالوعدُ    عِنْد   اللَّهِ   في
يومُ   القيامةِ    إذْ   عدَلْ

رمضانُ      رُحْت َ    مُوَدّعاً
فاللّه   ندْعوا    في   وجَلْ
اِغْفِرْ       جَميْعَ     ذُنوبنَا

يا  ذا  الجلالِ   معَ   الأهَلْ
واعتق   كذاك     رقابنا
فالنّار     لا   لا     تُحْتَمَل
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الجمعة، 2 أغسطس 2013

وإذا استنصحك فانصح له

فوائد يوم الجمعة ٢٤ رمضان ١٤٣٤
******

قال صلى الله عليه وسلم:
(وإذا استنصحك فانصح له)
معناه طلب منك النصيحة فعليك أن تنصحه
ولا تداهنه، ولا تغشه، ولا تمسك عن بيان النصيحة
(النووي)
وأما أقل الاعتكاف فالصحيح الذي قطع به الجمهور
أنه يشترط لبث في المسجد
وأنه يجوز الكثير منه والقليل حتى ساعة أو لحظة
(ابن حزم)
لا بد للمسلم في دعائه من أن يحضر قلبه
وهذا أعظم شروط قبول الدعاء
وقد جاء في حديث أبي هريرة عند الترمذي:
(ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة
واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه)
رواه الترمذي وحسنه الألباني
وقد أمر الله بحضور القلب، والخشوع في الذكر والدعاء
فقال سبحانه: (واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة
ودون الجهر من القول بِالغدو والآصال
ولا تكن من الغافلين). (ابن رجب)
ألـزم نفسك الشكـر فمـا من عبـد أنعـم الله عليـه بنعمة
وقـام بحقهـا من الشكـر إلا تأذن الله له بالمـزيد
(لئن شكرتم لأزيدنكم) وهـذا وعـد من الله
والله لا يخلـف الميعـاد
(د.محمد المختار الشنقيطي)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الخميس، 1 أغسطس 2013

ملابسي هذا العيد

ملابسي هذا العيد ستكون جميلة بإذن الله
وانيقة وايضا سترضي ربي
وسيكون هذا شعاري باذن الله
فماذا عنك يا غاليه؟
لنخلُق معآ موضة الستر
حُفّة الجنه بالمكاره وحُفّة النار بالشهوات
فلا نخسر الجنه لأجل ساعات مُنقضيه
عزيزتي
إعجاب الناس بلبسك العاري والقصير
لن ينفعك يوم القيامه
تخيلي ذلك المشهد يوم القيامه
آجارنا الله جميعآ
إذا أعجبك فستان عاري في السوق
وفكرتي في شراءه فأتركيه لله وقولي
ربي تركته لأجلك فلا تحرمني فضلك
تسارعين في رمضان بجمع الحسنات
شهرآ كاملآ
فلا تحرقينها في العيد
إذا كنتي الوحيدة بين اقاربك
التي تلبس ملابس محتشمه فلا تحزني
لأنك غريبه
فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم
( بدأ الإسلام غريبآ وسيعود غريبآ
كما بدأ فطوبى للغرباء )
عفوآ
أنا لست منكان أرتدي ما يشاءون
لست معدومه الرأس لكي لا أفكر
أنا مسلمه قبل أن أكون أنثى
في السويد
اتفقت 500مسلمه مع إحدى الشركات
لتبيع لهن المحتشم فاصبحن لا يشترين إلا منها
حتى أصبحت الشركات تنافسها
ونحن لم نستطع الضغط على التجار
نترقب العيد بشوق
وتُنغِص فرحتنا تلك الجلود العاريه
واقول لهؤلاء
إن هانت عليكن انفُسِكن فلن تهُن علينا أبصارُنا
إن طول ودرجة شفافيه لباسك يوم العيد
يبين مدى تحصيلك
من مدرسه رمضان الإيمانيه
الآن تلبسين ما تشائين
لكن سيأتي اليوم الذي تُلبسين من رأسك رُغما عنك
نعم إنه الكفن
أنا وأنتي وهم سنلبسه جميعآ
لنخلُق معآ موضة الستر
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الثلاثاء، 30 يوليو 2013

هل تعرف رؤوس النعم ثلاثة؟؟

فوائد يوم الأحد ١٩ رمضان ١٤٣٤
******

سئل الشعبي رحمه الله عن مسألة
فقال: لا أحسنها
فقال له أصحابه: قد استحيينا لك أن تسأل ولا تجيب
فقال: لكن الملائكة لم تستحِ حين قالت
(لا عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا)
رؤوس النعم ثلاثة:
أولها نعمة الإسلام التي لا تتم نعمة إلا بها
والثانية نعمة العافية التي لا تطيب الحياة إلا بها
والثالثة نعمة الغنى التي لا يتم العيش إلا بها
(وهب بن منبه)
قال تعالى: (ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو)
العفو هنا هو ما زاد على حاجة المرء من المال
أي ما فضل بعد نفقته ونفقة عياله بمعتاد أمثاله
فالمعنى أن المرء ليس مطالبا
بارتكاب المآثم لينفق على المحاويج
وإنما ينفق عليهم مما استفضله من ماله
وهذا أمر بإنفاق لا يشق عليهم وهذا أفضل الإنفاق
(محمد الطاهر بن عاشور)
الإنسان المستقيم بحق
هو الإنسان الذي يقدم على التضحية
وإذا واجه الإغراء ثبت على إخلاصه للمبادئ
لا لمصلحته ولو كانت الفضيلة مربحة حقا
لتسارع إلى اقتحامها الانتهازيون ليكونوا نماذج للفضيلة
(علي عزت بيجوفيتش)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~