معلوم للجميع أنّه مع تقدّم العلم وتطور الحياة
وتعدّد وسائل التكنولوجيا
بات واضحاً أنّ الإنسان
يملك قدرات هائله تجعله كائن حي مبدع
وتعدّد وسائل التكنولوجيا
بات واضحاً أنّ الإنسان
يملك قدرات هائله تجعله كائن حي مبدع
لكن رغم كل هذا التقدّم والتطور
فإن الإنسان يبقى معاق عقلياً غير قادر
على الوصول لأي نتيجة في بعض الأمور
فإن الإنسان يبقى معاق عقلياً غير قادر
على الوصول لأي نتيجة في بعض الأمور
القضية هي أنّه رغم العقل الذي منحنا
إياه الله عز وجّل وجعلنا نبتكر ونكتشف
ونصل لمستويات لم نكن نتخيلها في السابق
هذا العقل العجيب , رغم هذا الشيئ
إلا أننا نقف عاجزين
عن الإجابة على تساؤلات كثيره
وهذا يبيّن أنه رغم تقدّم الإنسان
ورغم إنجازاته الماضية والمستقبلية
فالإنسان محدود عقلياً
إياه الله عز وجّل وجعلنا نبتكر ونكتشف
ونصل لمستويات لم نكن نتخيلها في السابق
هذا العقل العجيب , رغم هذا الشيئ
إلا أننا نقف عاجزين
عن الإجابة على تساؤلات كثيره
وهذا يبيّن أنه رغم تقدّم الإنسان
ورغم إنجازاته الماضية والمستقبلية
فالإنسان محدود عقلياً
تخيّل غرفة فارغة بداخلها كرة تنس صغيرة
هذه الكرة الصغيرة هي "النطاق"
الخاص بعقل الإنسان
هذه الكرة الصغيرة هي "النطاق"
الخاص بعقل الإنسان
بمعنى أنه لا يهم كم يكتشف ويخترع ويبدع
فهو لا زال في نطاقه الخاص والمحدود
ولا توجد عنده إمكانية
ليمتد لأماكن جديدة في هذه "الغرفة"
فهو لا زال في نطاقه الخاص والمحدود
ولا توجد عنده إمكانية
ليمتد لأماكن جديدة في هذه "الغرفة"
أنّ الإنسان عندما يتفكّر بأمور
تتجاوز نطاقه المحدود
فهو عملياً يصل إلى طريق بلا مخرج
وعندها يقف أمام مفرق طرق
تتجاوز نطاقه المحدود
فهو عملياً يصل إلى طريق بلا مخرج
وعندها يقف أمام مفرق طرق
هنالك أمور كثيرة قد نتفكّر بها
والإجابة عليها قد تكون داخل "الغرفة"
لكنها ليست داخل "كرة التنس" الصغيرة.
والإجابة عليها قد تكون داخل "الغرفة"
لكنها ليست داخل "كرة التنس" الصغيرة.
على سبيل المثال قد يقول أحدنا
أنّه في الجنّة حياة خالدة لا موت ولا مرض
ولا تعب ولا حزن , يتوفر الطعام والشراب
والحور العين وكل ما تشتهيه نفسك
قد يتسائل هذا المتسائل ويقول ألا يصيبنا الملل
حيث أن كل شيئ متوفر
وكل ما نشتهيه نجده فوراً
أنّه في الجنّة حياة خالدة لا موت ولا مرض
ولا تعب ولا حزن , يتوفر الطعام والشراب
والحور العين وكل ما تشتهيه نفسك
قد يتسائل هذا المتسائل ويقول ألا يصيبنا الملل
حيث أن كل شيئ متوفر
وكل ما نشتهيه نجده فوراً
تخيّل نفسك مثلاً تتناول كل يوم وجبة فاخرة
بعد فترة معينّة ستمل هذا الطعام مهما كان لذيذا
بعد فترة معينّة ستمل هذا الطعام مهما كان لذيذا
طبعاً الإجابة على هذا التساؤل
أنّ الملل لن يصيبك في الجنة
لأن المقاييس والمعايير هنالك تختلف
وهي أمور لا يمكن لعقولنا ان تصل إليها
لأن هذه المقاييس والمعايير اكبر من إدراكنا
أنّ الملل لن يصيبك في الجنة
لأن المقاييس والمعايير هنالك تختلف
وهي أمور لا يمكن لعقولنا ان تصل إليها
لأن هذه المقاييس والمعايير اكبر من إدراكنا
لنتأمل عقل الانسان هو حجه
وهو نور وهو معجزه وهو سلاح وهو حصن
سخره الله لنا، به ندرك الحق
نؤمن بالغيب مع أننا لم نره
ومثال ذلك إيماننا بوجود الملائكة و الشياطين
ماعلاقة الغيب بالعقل؟ إنه الادراك
عقلنا يدرك ويعجز أن يدرك
وهو نور وهو معجزه وهو سلاح وهو حصن
سخره الله لنا، به ندرك الحق
نؤمن بالغيب مع أننا لم نره
ومثال ذلك إيماننا بوجود الملائكة و الشياطين
ماعلاقة الغيب بالعقل؟ إنه الادراك
عقلنا يدرك ويعجز أن يدرك
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~