ما جديد ترامس القهوة ؟؟
و يبدأ اللهث الذي لا ينتهي
إلا في ثاني أيام العيد ...
حين يغشى الناس النعاس ويسيطر
على البيت الخمول
ويغطون ب في سبات عميييق
على البيت الخمول
ويغطون ب في سبات عميييق
بعد أن طويت صحائف رمضان
و نال العتقاء من النار أعظم منحة
و رفعت الأقلام و جفت الصحف
و رفعت الأقلام و جفت الصحف
جدير بنا أن نتأمل في هذه
الأيام قبل استقبال شهر القرآن لنعدّ العدة
لا بعد فوات الأوان ...
إن ثمة فكرا مغلوطا يسيطر
على قناعاتنا أو يوافق
أهواءنا المختنقة بدخان الدنيا
و زخرفها يدفع بعض النساء لتحتجَ
بأنها مأجورة في كل ذلك اللهث
بأنها مأجورة في كل ذلك اللهث
لأنها تفطّر صائمين
حتى لتكاد تعتقد أن كل صنف
من الحلوى يعدل في الأجر
جزءا من القرآن
و كل دقيقة في المطبخ لتقطيع
العجين و تلوينه تبلغ
العجين و تلوينه تبلغ
و أنّ ساعات من البحث في
الشبكة عن جديد المقالي
و العجائن لا ينقص أجرا عن
عمرة أو اعتكاف
كيف تسلل ذاك الاعتقاد المقيت
إلى البيوت المسلمة فخدّرها عن العبادة
إلى البيوت المسلمة فخدّرها عن العبادة
وزين لها الركون إلى تفطير الصائمين
عن تحقيق معنى الصوم
الحقيقيّ في ذاتها ...
مما جعل أرباب تجارة الخادمات
يضاعفون أجرة الخادمة في
يضاعفون أجرة الخادمة في
هذا الشهر الكريم بالآلاف
والأسرة تدفع المبلغ سائغا غير مبالية
لا أدري أي حديث صحيح أو ضعيف
استندت له الأسرة المسلمة
وهي تبدّد لحظات لا تعود بحيلة نفسية
توهمها أن مجرد ملء بطون أبنائها وزوجها
يسوّغ لها نسيان نفسها اللاهثة
التي ربما لم تكترث لتدخر لها دقائق
قبل الأذان فتوافق دعوة لاترد
استندت له الأسرة المسلمة
وهي تبدّد لحظات لا تعود بحيلة نفسية
توهمها أن مجرد ملء بطون أبنائها وزوجها
يسوّغ لها نسيان نفسها اللاهثة
التي ربما لم تكترث لتدخر لها دقائق
قبل الأذان فتوافق دعوة لاترد
بل قد تراها تحمل الصحن
الأخير لسفرتها العامرة بعد
أن فرغ المؤذن من أذانه غير آسفة
على لحظات حرمت فضلها
على لحظات حرمت فضلها
ليعود ماتبقى من أطباقها
ويستمر المسلسل .......
وأعجب من الرجل هو يتكئ
على جدار الفناء يقرأ القرآن
على جدار الفناء يقرأ القرآن
أو يغادر المنزل ليخلو في المسجد يوشك
ان يختم دون أن يفكر لحظة في تلك المسلمة
ان يختم دون أن يفكر لحظة في تلك المسلمة
التي ضلّ سعيها في مطبخها
ربما لايعجبُ كثيرا
من الأزواج والزوجات ماأقوله
من الأزواج والزوجات ماأقوله
ولكنه الحق الذي قد لا تقبله
كل النفوس حتى وإن كان
إن صنيعك يخالف الحديث الصحيح
والعقل الصريح من عدة أوجه
والعقل الصريح من عدة أوجه
الوجه الأول ...
الوجه الثاني ...
اعتزال رسول الله صلى الله عليه وسلم
نساءه وترك المباح
في العشر لدليل قوي لايعتريه شك
نساءه وترك المباح
في العشر لدليل قوي لايعتريه شك
أن الأصل في رمضان حصول
الروحانية والتجرد بخلاء
الروحانية والتجرد بخلاء
البطن وصفاء الذهن لا
الاستزادة على غير المألوف
الوجه الثالث ...
أن السلف رحمهم الله
كانوا ينصرفون عن كل العلوم النافعة
ليتفرغوا للقرآن في شهر القرآن
كانوا ينصرفون عن كل العلوم النافعة
ليتفرغوا للقرآن في شهر القرآن
دربي أبناءك على أنّ رمضان
يحلو بغير تلك الأصناف
واربطيهم بذكريات جميلة
يحلو بغير تلك الأصناف
واربطيهم بذكريات جميلة
كعمرة أو اعتكاف أوصدقة
أوزيارة أسرة محتاجة
ساهموا في تعديل ثقافة المجتمع
ولنجعل رمضان لما شُرع له
ولنجعل رمضان لما شُرع له
حاولوا نشر هذا التنبيه
لتصحيح الفهم
رمضان يقترب فاستقبلوه
بنظرة جديدة