الأحد، 28 أكتوبر 2018

استراحة للقلب بعد العناء

مهما بلغت درجة انشغالك
فلا بد ان تجد وقتا للقراءة
وان لم تفعل فقد سلمت نفسك
للجهل بمحض ارادتك
 ‏"ستكبر وتعرف أن كل الطرق
لا تؤدي إلى روما بل لما ترغب به
 وأن الإبرة تضيع في كومة قش
لكنك تجدها في النهاية
وأن سحابة الصيف
فيها ظل وإن لم تمطر
وأن كل ما يتمنّى المرء يدركه لو أصر
ستكبر وتعرف أن كل مشكلة
وقعتَ فيها لم تأخذ من قوتك شيئًا
بل صنعَت منك شخصًا
أفضل دون أن تشعر
انتبهي لنفسك جيداً إلى الحد
الذي لا يسمح بكسرك
انتبهي لمزاجك وفكرك وهدوئك
لا تسمحي بضجيج يفتت ثباتك
‏أو خيبة تعيق صلابتك
‏كوني كريمة لكن
لا تسمحين لأحد بإستغلالك
إن لم تعش لنفسك .. لن يأتيك العالم
ليدلك على الطريق الصحيح
‏ الكل لديه أولويات بعيده عنك
فإن لم تحب نفسك لن يحبك الآخرون
احب نفسك وقاتل من اجلها
وحارب حتى تنجح ولا تهتم ولا تنظر للوراء
فمهما ارضيت الناس لن يعترفو لذلك
اجعل نفسك هدفا لتكمل لاجلها
قبل أن تبدأي بالقراءة
ارتدي أجمل الحرير
ورشي أجمل العطور
و اشعلي شمعة أنوثتك
و قرري أنك ستتغيرين من الآن للأفضل
الوقت الذي يضيعه
غيرك يبني فيه مجدا
جاء في الصحيح من حديث
ابن عباس رضي الله عنهما
"الليلُ الذي يمضي عليكَ جُلّه
في قيل وقال وأخواتها
يرى الله فِيهِ أقوامًا غيركَ 
تتجَافى جُنوبهُم عَن المضاجع
فلا يزالونَ يتقربُون إليه
بالنوافل حتى يحبَّهُم
يزدلفُ أقوامٌ إلى الله في حلكِ الأسحار
فيقرِّبهُم إليه ، ويوزعُ بينهم العطايا
ويردُ بدعائِهم سيِّءَ الأقدار
وأنت تتخطى رقابَ الساعات
بينَ مُحرقات الوقت
يصحُو العالم ، وتسيرُ المراكب
وتتقدَّم الأمَّم ، ويتسابقُ الصالحون
ويفوز الناجحون ويشيِّد العُقلاء أمجادهُم
ويبني الناجحون بُروج إنجازاتهم
وأنت ما بين الغفلة والنوم ."
ستمكثون تحت الأرض زمناً
لا يعلم مداه إلا الله
لن تتمكنوا فيه من أي عمل
تنتفعون به ولو تسبيحه
فخذوا من حياتكم لموتكم
جـﻠﺲ رجل ﻋﻠﻰ شاطئ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻟﻴﻼً
قبل ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻓﻮﺟﺪ كـيساً قد ﻣُﻠِﺊَ ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺭﻩ
ﻓﻤﺪ ﻳﺪﻩ ﻭأﺧﺬ ﺣﺠراً ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻴﺲ
ﻭأﻟﻘﺎه ﻓﻰ اﻟﺒﺤﺮ ﻓـأعجبه ﺻﻮﺕ ﺍﻟﺤﺠﺎﺭﻩ
ﻭﻫـي ﺗُﻘﺬَﻑ ﻓﻰ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻓﻌﺎﺩ ﺍﻟﻜﺮﻩ ﻣﺮةً أﺧﺮﻯ
وظل يقذف الحجارة ﻓـي ﺍﻟﺒﺤﺮ
ﻷنَّ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﺤﺠﺎﺭﻩ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺴﻘﻂ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ
ﻛﺎﻥ ﻳُﺴﻌِﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟرجل
ﻭﻛﺎن ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻗﺪ ٱﻗﺘﺮﺏ
ﻭﺑﺪأ ﻳﺘﻀﺢ ﺍﻟﻜﻴﺲ ﺍﻟﺬﻯ ﺑﺠﻮﺍﺭه
ﺣﺘﻰ ﻣﺎ ﺑﻘِـيَ ﻓـي ﺍﻟﻜﻴﺲ
إلّا ﺣﺠراً ﻭﺍﺣﺪاً
 ﻭﻗﺪ ﺍﺷﺮﻗﺖﺍﻟﺸﻤﺲ
ﻓﻨﻈﺮ ﺍﻟﺼﻴﺎﺩ إﻟﻰ ﻫﺬا ﺍﻟﺤﺠر
ﻓﻮﺟﺪه "ﺟﻮﻫﺮﻩ" ﻭٱﻛﺘﺸﻒ أن  ﻛﻞ ﻣﺎ أﻟﻘﺎﻩ
ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻛﺎﻧﺖ "ﺟﻮﺍﻫﺮ" ﻭﻟﻴﺲ ﺣﺠﺎﺭﻩ
ﻭﻇﻞَّ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻨﺒﺮﻩ ﻧﺪﻡ :
ﻳﺎ ﻟﻐﺒﺎﺋـي ﻛﻨﺖ أﻗﺬﻑ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ
ﻋﻠﻰ إﻧﻬﺎ ﺣﺠﺎﺭﻩ ﻷﺳﺘﻤﺘﻊ ﺑﺼﻮﺗﻬﺎ ﻓﻘﻂ
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮ ﻛﻨﺖ أﻋﻠﻢ ﻗﻴﻤﺘﻬﺎ
ﻣﺎ ﻓﺮﻃﺖ ﻓﻴﻬﺎ هكذا
كلنا ذلك الرجل :
( كيس ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ) ﻫﻮ  العمر
الذي نلقي به ساعه وراء ساعه دون فائده
(ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻤﺎﺀ )  هو متاع الدنيا الزائل وشهواتها
( ظلام الليل ) هو الغفله
(ظهور الفجر ) ظهور الحقيقه
وذلك عند الموت حيث لا رجعه
من الآﻥ ﻛﻦ ﻳﻘِـظاً
ولا تضيع أوقاتك وجواهرك بلا فائده⁦
 فتندم حيث لا ينفع الندم
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الاثنين، 15 أكتوبر 2018

من أين يبدأ النجاح والفشل؟

ماذا عن قوة العقل الباطن
وعن قصة فلاح
زار أحد فلاسفة الرومان في بيته
وصادف وقت مجيئه وقت غداء الفيلسوف
فأصرَّ على ضيفه
أن يجلس معه على مائدة الغذاء
لبّى الفلاحُ دعوة صاحب البيت
وعندما تناول طبق الحساء
رأى فيه أفعى صغيرة
ولكنه رغم هذا أكل ما في الطبق
لأنه كره أن يحرج الفيلسوف 
عاد الفلاح إلى بيته
ولم ينم ليلته تلك من وجع في بطنه
وقال في نفسه هذا أثر السُّم
وفي الصباح الباكر
قصد بيت الفيلسوف
علّه يجد دواءً لما ألمّ به
وكم كانت دهشته عظيمة
عندما أخبره الفيلسوف
أنه لم يكن في الطبق أية أفعى
وإنما هذا انعكاس رسمة
على السقف في الطبق
واصطحبه إلى غرفة الطعام
وسكب له طبقًا وقال : انظر أيوجد به أفعى ؟
قال الفلاح : لا
عندها وضع الفيلسوف الطبق
تحت الرسمة التي في السقف مباشرة
انعكست صورة الأفعى فيه
ثم قال له : الأفعى توجد في عقلك فقط
الغريب أن الألم في بطن الفلاح
زال فور معرفته بالحقيقة
المفترض أن العقل هو الأداة
التي يميز بها الإنسان الحقائق من الأوهام
ولكن الإنسان أحيانًا يُنشئ أوهامًا
تصبح لها قوة الحقيقة
فيتلقاها العقل أقوى مما يتلقى الحقائق
وبدل أن يعمل على دحضها كما هو مفترض
يقوم ببناء تصرفات وردات أفعال
مبنية على الأوهام
ولكن لها فعل الحقائق في ذهن صاحبها
الحيوانات التي تُربط مدة طويلة
لا تُغادر أماكنها عندما نحلُّ وثاقها
والسبب أن القيد المعنوي
صار له في النفس
قوة القيد المادي الذي هو الحبل
نصنع للزريبة بابًا ولكن فتح الباب
لا يؤدي دائمًا لفرار الحيوانات
لأن إغلاق الباب مدة طويلة
أنشأ بابًا معنويًا لم يفتح
حين فُتح الباب المبني من الخشب
ثمة عصافير حُبست في الأقفاص
مدة تنسى فيها أن الغصن
هو الأصل وأن القفص استثناء
لهذا بعضها لا يطير بعيدًا
إذا نسي صاحب القفص الباب مفتوحًا
وربما لا يبرح القفص أساسًا
وأكثر ما يفعله هو أن يخرج من الباب
ويبقى قريبًا من القفص
لأن قفصه الحقيقي في داخله
وما ينطبق على الحيوانات
حدث فعلاً مع الناس بعد إقرار
قانون تحرير العبيد في امريكا
غادر العبيد مزارع اسيادهم
ولكن المفاجأه كانت ان كثيراً منهم
قد عاد إلى المزارع وأولئك الأسياد
والسبب انهم اعتقوا الانسان
من المزرعه الماديه ولكن المزرعه
التي كانت تحبس جسده
بقيت تحبس روحه
فالحريه الحقه تنبع من الداخل
وممارستها تكمن عبر إيمان الفرد
أنه حر ولو كان يرزح تحت نير العبوديه
ولا مثال أصدق على هذا
من بلال بن رباح وأمية بن خلف
الإسلام حرر روح بلال
فصار ندًا لسيده رغم أن أميه
بعرف الصحراء كان يملك جسد بلال
وعندما نقول أن أبا بكر أعتق بلال بن رباح
فإننا نعني أنه دفع ثمن الجسد لأمية بن خلف
أما الروح فكانت حرة تنطق
"أحد أحد" قبل عقد
تلك الصفقة الجليلة
والأوهام غالبًأ ما تكون
لها صورة المعتقدات
ومتى ما تحكمت بالإنسان
جعلت حياته مزرية
فالذي يؤمن أن لا وجود للأصدقاء
من المستحيل أن يبني
علاقة صداقة متينة مع أحد
مهما كان هذا الأحد نبيلاً
ويستحق ان يُدعى صديقاً
المشكله احياناً فينا
وليست في الآخرين
والذي يؤمن أن لا وجود لزواج ناجح
لن يكون زواجه ناجحًا
هذا لأنه رسَمَ علاقة
قبل أن يخوض غمارها
لا يمكن للمرء أن يربح معركة
دخلها وهو مهزوم من الداخل
النجاح والفشل يبدأ
من الداخل، فأصلحوا أفكاركم 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

السبت، 6 أكتوبر 2018

٩٠ الف شخص رحلو من بيوتهم ‏بسبب كلاب برية

يوم الاربعاء ٢٨ يوليو سنة ١٩٧٦
‏استيقظت مدينة في الصين كاملة على
وجود كلاب برية مفترسة في مدينتهم
تنبح بشكل هستيري
غير طبيعي اطلاقاً
كلاب برية مفترسة و مرعبة
و مزعجة و كانت مشكلة كبيرة
لم يكن أمامهم حل غير
اخلاء المدينة من السكان
‏لحين إنهاء ازمة الكلاب
‏٩٠ الف شخص رحلو من بيوتهم
‏بسبب كلاب برية
هل تتخيلوا شعور اهل المدينة
‏كانو يتمنون ان تنشق الارض لتبتلع
هذه الكلاب المقرفة التي أربكت حياتهم
‏وفعلا قد حدث
‏بعد ساعات من خروج السكان
‏حدث اكبر زلزال شهدته الصين
وهو زلزال تانغشان العظيم
‏دمر ابنية المدينة كلها
عرف اهل المدينة بعدها
ان الكلاب البرية كانت تنبح
لانها احست بالزلزال قبل وقوعه
‏الكلاب حركها الله بوقت معين
كي تنقذ حياه ٩٠ الف
من سكان المدينة من موت محقق
‏كانو يَرَوْن ان الكلاب في المدينة كارثة
‏لكنها كارثة عذاب في باطنها رحمة
في حياتنا كذلك تحدث أشياء
‏قد تكون في صورة :
‏زواج لم يتم
وظيفة لم تستطيع اللحاق بها
‏خسارة مال
‏حادث سيارة
‏مرض
‏صديق خائن
حمل لم يتم
‏كلها نراها عوائق
‏قد تكون تنبيهات
لتدفع عنا ضرر اكبر
لا يوجد أفضل من التسليم لإرادة الله
‏هو قادر على تسخير الكون كله
لإسعادك وراحتك وحمايتك من كل شر
‏الكون كله جنود مجندة من صنع الله
‏فثق بالله وتوكل عليه
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الأحد، 23 سبتمبر 2018

لماذا نمشي؟ فعلآ لماذا نمشي؟

مقال روعة
«تذويت» المشي
د. خالد عبدالله الخميس
لماذا نمشي؟
نمشي لكي نخفف من أوزاننا
نمشي لكي نتعالج من مرض
السكري والكلسترول
نمشي كي ننشط وظائف
الكلى والكبد والعين
وننشط من عمل القلب
نمشي كي نخفف
من صلابة الشرايين
نمشي كي نخفف من أعراض القولون
واضطرابات الجهاز الهضمي
نمشي كي ننشط جهازنا
المناعي والجنسي
نمشي كيف نخفف
من التوتر والضغط النفسي
نمشي كي ننشط عضلاتنا
وعظامنا، وتقوى صحتنا
إنَّ كل سبب سبق ذكره يمثل هدفًا جبارًا
من أهداف المشي
وحقيقة لا جدال فيها
بأن كل هذه الأمراض دواؤها المشي
ويقول الأطباء : ليس هنالك مرض عضوي
أو نفسي إلا وللمشي دور في علاجه
ولو أن دواءً خرج للسوق له فوائد تماثل
فوائد المشي لصرفه الأطباء في كل روشته
ولإشتراه المرضى بأغلى الأثمان
لكن المفارقة أنه دواء فعّال ومجاني
والمرضى يترددون في تناوله
كلمة أعجبتني من الدكتور صالح الأنصاري
عميد المشي السعودي واستشاري
طب المجتمع  يقول : لو أُنشئ مضمار
للمشي حول كل مستشفى، ومشى الناس حوله
لما دخل المستشفى نصف مَن هم فيه الآن
ولخرج من المستشفى كثير من المصابين
ويشدد الدكتور على أن الأسلوب الأمثل
لرياضة المشي الصحي هو بالمشي السريع
وليس البطيء
إذ يقوم الجسم بجهد للجسم من دون إجهاد
ويصاحبه تسارع لدقات القلب والتنفس
والتعرق دون أن يصل الحال
لحد الإرهاق والتعب الشديد
إن الدوافع الصحية للمشي جديرة ومعتبرة
لكن هنالك دافع مميز ومختلف
وفي الوقت ذاته أصيل
إذ لا ينبثق من المصلحة الطبية أو الجسمانية :
إنه المشي لأجل الاستمتاع والرفاهية عن النفس
المشي المدفوع بدوافع فطرية
المشي غير المتكلف والمتصنع
المشي الذي هو طبع
من طبائع الكائنات الحية
مثله في ذلك مثل الأكل
والشرب والجنس
حيوانات تمشي سيرًا على الأرض
وحيوانات تمشي طائرة في الجو،
وحيوانات تمشي عائمة في البحر
الكل يمشي ، ليس بحثًا عن غذاء
وإنما لأنها مجبولة
فطريًّا على المشي
تجد القرود تقفز من شجرة
رغم أن كل شجرة مليئة بالغذاء
والحَمام لا يتوقف عن المشي الطائر
رغم امتلاء أعشاشها بالغذاء
نعم، خُلقت الكائنات لتمشي
وعندما تمشي فإنها لا تستهدف أن تمشي
كون المشي جزءًا من تكوينها
وجزءًا من نظام فطرتها
إنَّ مشي الفطرة (مشي الاستمتاع)
له مستويات متفاوتة أعلى تلك المستويات
هو ما اصطُلح عليه في علم النفس
بـ»التذويت Internalization»
أي أن يصبح المشي عادة
وجزءًا من سلوك الذات
وعندما يقال «تذيت المشي ذواتنا»
أي أنه أصبح جزءًا من ذواتنا
وأصبحنا نحن مع المشي ذاتًا واحدة
فنمشي المسافات دون أن نستهدف أن نمشيها
ونقطع الأميال دون أن نخطط لها
هذا هو المشي الأصيل الطبيعي
الجميل في أعلى دوافعه
المشي ليس لأجل تحقيق
مصلحة صحية أو مصلحة جسمانية
المشي الخالي من التصنع الذي لا يعلق
المرء ذهنه بنهاية المسافة
أو بقياس الزمن، أو بمراقبة السرعة
إن الوصول لمرحلة «تذويت المشي»
واستدخال المشي كقطعة منك
هو وصول لتلاحم بينك وبين فطرتك
وتلاحم بين طبيعة جسمك
وما جُبلت عليه
فليس هنالك أروع من صديق
اسمه المشي
وليس هنالك صاحب قريب ووفيّ
وحميم ومسلٍّ ومروّح عن النفس
من شيء اسمه المشي.. 
نعم، لقد خُلقنا مشَّاؤون،
لكنهم أقعدونا على الأرائك، 
فلما اجتاحتنا الأمراض
لم يعيدونا للمشي
بل حملونا لنرقد على الأسرَّة ننتظر
قال تعالى : هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ 
الْأَرْضَ  ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~