مضت ايام رمضان سريعا
وهانحن ندخل في العشر الاوآخر
والتي فيها ليلة القدر
وهانحن ندخل في العشر الاوآخر
والتي فيها ليلة القدر
يقَدِّرُ اللهُ سبحانه وتعالى فيها
كُلَّ ما هو كائنٌ في السَّنَةِ:
كُلَّ ما هو كائنٌ في السَّنَةِ:
قال تعالى: فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ
أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا
إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ [الدخان: 4-5]
أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا
إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ [الدخان: 4-5]
ففي تلك الليلةِ يُقَدِّرُ اللهُ سبحانه
مقاديرَ الخلائِقِ على مدارِ العامِ
ويُكتَبُ فيها الأحياءُ والأمواتُ
والنَّاجون والهالكونَ
والسُّعداءُ والأشقياءُ
والعزيزُ والذَّليلُ
وكلُّ ما أراده اللهُ سبحانه وتعالى
في السَّنةِ المُقبلةِ
يُكتَبُ في ليلةِ القَدرِ هذه
مقاديرَ الخلائِقِ على مدارِ العامِ
ويُكتَبُ فيها الأحياءُ والأمواتُ
والنَّاجون والهالكونَ
والسُّعداءُ والأشقياءُ
والعزيزُ والذَّليلُ
وكلُّ ما أراده اللهُ سبحانه وتعالى
في السَّنةِ المُقبلةِ
يُكتَبُ في ليلةِ القَدرِ هذه
أنَّها ليلةٌ مُبارَكة:
قال تعالى: إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ [الدخان:
العبادةُ فيها تَفضُلُ العبادةَ في ألفِ شَهرٍ:
وألفُ شَهرٍ تَعدِلُ:
ثلاثًا وثمانينَ سَنَةً وأربعةَ أشهُرٍ
ثلاثًا وثمانينَ سَنَةً وأربعةَ أشهُرٍ
ينزِلُ فيها جبريلُ والملائكةُ بالخَيرِ والبَرَكةِ:
قال تعالى: تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا
بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ [القدر: 4]
بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ [القدر: 4]
ليلةُ القَدرِ سَلامٌ: قال تعالى:
سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ
سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ
فهي
ليلةٌ خاليةٌ مِنَ الشَّرِّ والأذى
وتكثُرُ فيها الطَّاعةُ وأعمالُ الخَيرِ والبِرِّ
وتكثُرُ فيها السَّلامةُ مِنَ العذابِ
فهي سلامٌ كُلُّها
وتكثُرُ فيها الطَّاعةُ وأعمالُ الخَيرِ والبِرِّ
وتكثُرُ فيها السَّلامةُ مِنَ العذابِ
فهي سلامٌ كُلُّها
يُشرَعُ في هذه الليلةِ الشَّريفةِ
قيامُ لَيلِها بالصَّلاةِ.
قيامُ لَيلِها بالصَّلاةِ.
عن أبي هُريرةَ رَضِيَ اللهُ عنه
عنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال:
((ومن قامَ ليلةَ القَدرِ إيمانًا واحتسابًا
غُفِرَ له ما تقَدَّمَ مِن ذَنبِه))
عنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال:
((ومن قامَ ليلةَ القَدرِ إيمانًا واحتسابًا
غُفِرَ له ما تقَدَّمَ مِن ذَنبِه))
ويشرع فيها الاعتكاف
فقد كان رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
يعتَكِفُ في العَشْرِ الأواخِرِ
التماسًا لِلَيلةِ القَدْرِ
يعتَكِفُ في العَشْرِ الأواخِرِ
التماسًا لِلَيلةِ القَدْرِ
يُشرَعُ الدُّعاءُ فيها والتقَرُّبُ به
إلى اللهِ تبارك وتعالى.
إلى اللهِ تبارك وتعالى.
الدَّليل منَ السُّنَّة:
عن عائِشةَ رَضِيَ اللهُ عنها قالت:
((قلتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأيتَ إنْ عَلِمْتُ
أيُّ ليلةٍ ليلةُ القَدرِ
ما أقولُ فيها؟ قال: قُولي:
اللَّهُمَّ، إنِكَّ عَفُوٌّ تُحِبُّ العَفوَ فاعْفُ عَنِّي))
((قلتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأيتَ إنْ عَلِمْتُ
أيُّ ليلةٍ ليلةُ القَدرِ
ما أقولُ فيها؟ قال: قُولي:
اللَّهُمَّ، إنِكَّ عَفُوٌّ تُحِبُّ العَفوَ فاعْفُ عَنِّي))
ويشرع فيها العَمَلُ الصَّالِحُ
قال
كثيرٌ مِنَ المُفَسِّرينَ:
أي: العَمَلُ فيها خيرٌ مِنَ العَمَلِ
في ألفِ شَهرٍ، ليس فيها ليلةُ القَدْرِ
ففي تلك الليلةِ يُقسَمُ الخيرُ الكثيرُ
الذي لا يُوجَدُ مِثلُه في ألفِ شَهرٍ
أي: العَمَلُ فيها خيرٌ مِنَ العَمَلِ
في ألفِ شَهرٍ، ليس فيها ليلةُ القَدْرِ
ففي تلك الليلةِ يُقسَمُ الخيرُ الكثيرُ
الذي لا يُوجَدُ مِثلُه في ألفِ شَهرٍ
وقتُ ليلةِ القَدْرِ في العَشْرِ
الأواخِرِ مِن رَمَضانَ
لا
تختَصُّ ليلةُ القَدرِ بليلةٍ مُعَيَّنةٍ
في جميعِ الأعوامِ
بل تتنقَّلُ في ليالي
العَشْرِ الأواخِرِ مِن رَمَضانَ
في جميعِ الأعوامِ
بل تتنقَّلُ في ليالي
العَشْرِ الأواخِرِ مِن رَمَضانَ
ليلةُ القدْرِ موجودةٌ لم تُرفَعْ
وباقيةٌ إلى يومِ القِيامة.
وباقيةٌ إلى يومِ القِيامة.
والدليل مِن السُّنَّةِ
عن عائشه رضي الله عنها
عن عائشه رضي الله عنها
من علاماتِ ليلةِ القَدرِ أنَّ الشَّمسَ
تطلُعُ في صبيحَتِها صافيةً، ليس لها شُعاعٌ
تطلُعُ في صبيحَتِها صافيةً، ليس لها شُعاعٌ
الدَّليل منَ السُّنَّة:
عن أُبَيِّ بنِ كَعبٍ رَضِيَ اللهُ عنه أنَّه قال:
(( أخبَرَنا رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
أنَّها تطلُعُ يومَئذٍ لا شُعاعَ لها))
(( أخبَرَنا رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
أنَّها تطلُعُ يومَئذٍ لا شُعاعَ لها))