حين رفض إبليس السجود لآدم
لم يكن هناك شيطان فمن وسوس له؟
لم يكن هناك شيطان فمن وسوس له؟
سؤال خطير جداً
الشيطان عندما عصى الله
من كان شيطانه ؟؟
من كان شيطانه ؟؟
اقرأوا هذه السطور لتعرفوا
من هو الشيطان
الحقيقي لنا
من هو الشيطان
الحقيقي لنا
إن كلمة (" نفس ")
هي كلمة في منتهى الخطورة
وقد ذُكرت في القرآن الكريم
في آيات كثيرة
هي كلمة في منتهى الخطورة
وقد ذُكرت في القرآن الكريم
في آيات كثيرة
يقول الله تبارك وتعالى
في سورة ( ق ) :
في سورة ( ق ) :
نحن نؤمن بالله عز وجل
ونذكره ونصلي في المسجد
ونقرأ القرآن ، ونتصدق ، و ..... و......إلخ
ونذكره ونصلي في المسجد
ونقرأ القرآن ، ونتصدق ، و ..... و......إلخ
وبالرغم من ذلك فما زلنا نقع
فى المعاصي والذنوب ! فلماذا ؟؟
فى المعاصي والذنوب ! فلماذا ؟؟
السبب
في ذلك هو أننا تركنا
العدو الحقيقي وذهبنا
إلى عدو ضعيف
يقول الله تعالى
في مُحكم كتابُه
العدو الحقيقي وذهبنا
إلى عدو ضعيف
يقول الله تعالى
في مُحكم كتابُه
إنما العدو الحقيقي هو ( النفس )
نعم ... فالنفس هي القنبلة الموقوتة
واللغم الموجود في داخل الإنسان
يقول الله تبارك وتعالى
نعم ... فالنفس هي القنبلة الموقوتة
واللغم الموجود في داخل الإنسان
يقول الله تبارك وتعالى
وقوله تبارك وتعالى
في سورة ( غافر )
في سورة ( غافر )
وقوله تبارك وتعالى
وقوله تبارك وتعالى
في سورة ( النازعات )
في سورة ( النازعات )
وقوله تبارك وتعالى
في سورة ( التكوير )
في سورة ( التكوير )
لاحظوا أن الآيات السابقه
تدور كلها حول كلمة ( النفس )
فما هي هذه النفس؟
يقول العلماء : أن الآلِهة التيتدور كلها حول كلمة ( النفس )
فما هي هذه النفس؟
كانت تعبد من دون الله
(( اللات ، والعزى ، ومناة ، وسواع
وود ، ويغوث ، ويعوق ، ونسرى ))
وود ، ويغوث ، ويعوق ، ونسرى ))
كل
هذه الأصنام هدمت ماعدا إلـه مزيف
مازال يعبد من دون الله
مازال يعبد من دون الله
أن هوى النفس إذا تمكن من الإنسان
فإنه لا يصغى لشرع ولا لوازع ديني
لذلك تجده يفعل ما يريد
يقول الإمام البصري في بردته :
وخالف النفس والشيطان واعصيهُما
يقول الله تبارك وتعالى :
ففي جريمة
( قتل قابيل لأخيه هابيل )
يقول الله تبارك وتعالى :
فإنه لا يصغى لشرع ولا لوازع ديني
لذلك تجده يفعل ما يريد
يقول الإمام البصري في بردته :
وخالف النفس والشيطان واعصيهُما
يقول الله تبارك وتعالى :
ففي جريمة
( قتل قابيل لأخيه هابيل )
يقول الله تبارك وتعالى :
عندما تسأل إنساناً وقع في معصية ما
وبعد ذلك ندم وتاب ماالذي دعاك
لفعل هذا سوف يقول لك :
أغواني الشيطان ، وكلامه هذا يؤدي
إلى أن كل فعل محرم وراءه شيطان
لفعل هذا سوف يقول لك :
أغواني الشيطان ، وكلامه هذا يؤدي
إلى أن كل فعل محرم وراءه شيطان
إن السبب في المعاصي والذنوب
إما من الشيطان
وإما من النفس الأمارة بالسوء
فالشيطان خطر ..
إما من الشيطان
وإما من النفس الأمارة بالسوء
فالشيطان خطر ..
ولكن النفس أخطر بكثيير
لذا
فإن مدخل الشيطان على الإنسان
هو النسيان فهو ينسيك الثواب والعقاب
ومع ذلك تقع في المحظور
قال الله عز وجل في محكم كتابه
هو النسيان فهو ينسيك الثواب والعقاب
ومع ذلك تقع في المحظور
قال الله عز وجل في محكم كتابه