لا تتخلص من الضغوط النفسية
بل استثمرها
بل استثمرها
«الضغط النفسي» جاء تعريفه بأنه:
حالة شبه دائمة لكنها تستثار وتزيد
وتنقص من خلال المشكلات
أو الصعوبات أو المواقف الحياتية
التي تؤثر على التفكير والجسم
وتؤثر على أسلوبنا في الحياة
وبالتالي تبدأ في التأثير على
قراراتنا وعلى أحوالنا اليومية
في نقاشٍ جمعني مع قياداتٍ تربويةٍ
طرحن «تسعة» أسئلة، وطلبن مني
الإجابة عنها من واقع تجربتي الحياتية
هن لا يردن الإجابات النموذجية والمثالية
من بطون الكتب وملفات الدورات التدريبية
والمحاضرات النظرية هن يتطلعن إلى الخبرة اليومية
وتتالت الأسئلة الواحد تلو الآخر
كلها أسئلةٌ عميقةٌ وتحتاج إلى استرجاع
الماضي بكل خبراته وتجاربه
قلن لي: هات ما عندك، قلت لهن: أبشرن!!
حالة شبه دائمة لكنها تستثار وتزيد
وتنقص من خلال المشكلات
أو الصعوبات أو المواقف الحياتية
التي تؤثر على التفكير والجسم
وتؤثر على أسلوبنا في الحياة
وبالتالي تبدأ في التأثير على
قراراتنا وعلى أحوالنا اليومية
في نقاشٍ جمعني مع قياداتٍ تربويةٍ
طرحن «تسعة» أسئلة، وطلبن مني
الإجابة عنها من واقع تجربتي الحياتية
هن لا يردن الإجابات النموذجية والمثالية
من بطون الكتب وملفات الدورات التدريبية
والمحاضرات النظرية هن يتطلعن إلى الخبرة اليومية
وتتالت الأسئلة الواحد تلو الآخر
كلها أسئلةٌ عميقةٌ وتحتاج إلى استرجاع
الماضي بكل خبراته وتجاربه
قلن لي: هات ما عندك، قلت لهن: أبشرن!!
ويأتي جوابي:
من الصعب أن يتحقق لنا ذلك
لأن هذه الضغوط هي عبارةٌ عن حياتنا
اليومية مع أفراد أسرتنا
فهي مع الأب والأم والابنة والأخت
والعم والخالة هي مع العاملة المنزلية
ومع السيارة وبيئة العمل
ومع الرؤساء والمرؤوسين
هي مع رجل مرور، وصاحب الفرن والمطعم
ومحطة البنزين وصالون التجميل والحلاق
هي مع عامل النظافة
وهي مع أصدقائنا وجيراننا
وهي أيضاً مع أنفسنا وأجسادنا وعقولنا
ومع كل شيء نتعامل به
في حياتنا اليومية
من الصعب أن يتحقق لنا ذلك
لأن هذه الضغوط هي عبارةٌ عن حياتنا
اليومية مع أفراد أسرتنا
فهي مع الأب والأم والابنة والأخت
والعم والخالة هي مع العاملة المنزلية
ومع السيارة وبيئة العمل
ومع الرؤساء والمرؤوسين
هي مع رجل مرور، وصاحب الفرن والمطعم
ومحطة البنزين وصالون التجميل والحلاق
هي مع عامل النظافة
وهي مع أصدقائنا وجيراننا
وهي أيضاً مع أنفسنا وأجسادنا وعقولنا
ومع كل شيء نتعامل به
في حياتنا اليومية
فهل نستطيع أن نتخلص من هؤلاء جميعاً؟
أو نُلغي وجود البعض منهم من حياتنا
أو حتى نُملي عليهم كيف ينبغي
أن يكونوا في اتصالهم بنا؟
أو نُلغي وجود البعض منهم من حياتنا
أو حتى نُملي عليهم كيف ينبغي
أن يكونوا في اتصالهم بنا؟
هذه هي طبيعة الحياة الدنيا
قال عزَّ من قال:
(لقد خلقنا الإنسان في كبد)
وفي آيةٍ أخرى (يا أيها الإنسان
إنك كادحٌ إلى ربك كدحاً فملاقيه)
ونحن نختلف في هذا الكدح لسنا سواسية
فهذا يكدح بعضلاته (كعامل البناء) مثلاً
وهذا يكدح بفكره
(كالكاتب والمعلم والأديب)
وذاك يكدح بروحه (كالجندي)
وهذا في سبيل الله (كالمجاهد)
وذاك للقمة العيش (رجلاً كان أو امرأة)
وهذا يكدح ليجعل الألف
والألفين مضاعفة (التاجر)
وذاك يكدح لجاهٍ ومنصبٍ
وذاك يكدح لعقيدةٍ ودعوةٍ
(رجل الدين والفكر) وهكذا
قال عزَّ من قال:
(لقد خلقنا الإنسان في كبد)
وفي آيةٍ أخرى (يا أيها الإنسان
إنك كادحٌ إلى ربك كدحاً فملاقيه)
ونحن نختلف في هذا الكدح لسنا سواسية
فهذا يكدح بعضلاته (كعامل البناء) مثلاً
وهذا يكدح بفكره
(كالكاتب والمعلم والأديب)
وذاك يكدح بروحه (كالجندي)
وهذا في سبيل الله (كالمجاهد)
وذاك للقمة العيش (رجلاً كان أو امرأة)
وهذا يكدح ليجعل الألف
والألفين مضاعفة (التاجر)
وذاك يكدح لجاهٍ ومنصبٍ
وذاك يكدح لعقيدةٍ ودعوةٍ
(رجل الدين والفكر) وهكذا
ويأتي السؤال الثاني: هل تقدم الإنسان
في السن والعمر يجعل تعامله
مع الضغوط أفضل؟ ليكون جوابه: نعم
ولا شك في ذلك، فكلما تقدم الإنسان
في السن أصبح أكثرَ نضجاً
وعقلانيةً وتحسباً لعواقب الأمور
فما كان يثيره في سن الـ 20-30 بات يراه
من توافه الأمور إذا بلغ الـ 40-50-60 مثلاً
في السن والعمر يجعل تعامله
مع الضغوط أفضل؟ ليكون جوابه: نعم
ولا شك في ذلك، فكلما تقدم الإنسان
في السن أصبح أكثرَ نضجاً
وعقلانيةً وتحسباً لعواقب الأمور
فما كان يثيره في سن الـ 20-30 بات يراه
من توافه الأمور إذا بلغ الـ 40-50-60 مثلاً
وهذا ما أشار
إليه القرآن الكريم
(حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة
قال ربِّ أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ)
لماذا ذكر الله شكر النعمة
والعمل الصالح في هذا العمر؟
لأن التجارب أصبحت ناضجةً لدى الإنسان
وصار أكثر تحكماً في انفعالاته
فيتحقق معه التوازن
النفسي والثقة بالنفس
(حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة
قال ربِّ أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ)
لماذا ذكر الله شكر النعمة
والعمل الصالح في هذا العمر؟
لأن التجارب أصبحت ناضجةً لدى الإنسان
وصار أكثر تحكماً في انفعالاته
فيتحقق معه التوازن
النفسي والثقة بالنفس
السؤال الثالث: هل الخصومات
مع البشر مصدرٌ ثريٌّ للضغوط النفسية، ولماذا؟
مع البشر مصدرٌ ثريٌّ للضغوط النفسية، ولماذا؟
ولعل من المناسب أن نفرق هنا
بين ما هو مطلوبٌ في تعاملنا
مع البشر وما هو مرفوضٌ تماماً
فالخصومات مع الناس فيها هدرٌ كبيرٌ
للوقت والجهد ويصل حتى إلى المال
وتعقبه أمراض نفسية وجسدية
وخسائر في العلاقات والصداقات
ويصبح الفرد وكأنه يمسك (عصا)
يهشُّ بها على كل قريبٍ وبعيدٍ
الاختلاف مع البشر أمرٌ مطلوبٌ
وهذه سنة الحياة، وفيها تتجلى
حكمة الله عز وجل حيث قال:
(ولو شاء ربك لجعل الناس أمةً واحدةً
ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم)
ولكن الصراع هو المرفوض
لأنك لن تصل إلى نتيجةٍ
فالكل في نظر نفسه هو (الصائب)
ومعها تضيع (القضية)
بين ما هو مطلوبٌ في تعاملنا
مع البشر وما هو مرفوضٌ تماماً
فالخصومات مع الناس فيها هدرٌ كبيرٌ
للوقت والجهد ويصل حتى إلى المال
وتعقبه أمراض نفسية وجسدية
وخسائر في العلاقات والصداقات
ويصبح الفرد وكأنه يمسك (عصا)
يهشُّ بها على كل قريبٍ وبعيدٍ
الاختلاف مع البشر أمرٌ مطلوبٌ
وهذه سنة الحياة، وفيها تتجلى
حكمة الله عز وجل حيث قال:
(ولو شاء ربك لجعل الناس أمةً واحدةً
ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم)
ولكن الصراع هو المرفوض
لأنك لن تصل إلى نتيجةٍ
فالكل في نظر نفسه هو (الصائب)
ومعها تضيع (القضية)
السؤال الرابع: ما تقولين في الانشغال
بالبشر وإنجازاتهم
هل تُعدُّ من مصادر الضغوط؟
بالبشر وإنجازاتهم
هل تُعدُّ من مصادر الضغوط؟
وجوابه: لا شك أن الانشغال بالبشر وإنجازاتهم
وماذا أكلوا؟ وماذا شربوا؟ وكيف بنوا منازلهم؟
وأين سافروا؟
وما هي أرصدتهم في البنوك؟ و.. و.. و...
كل هذه معاول هدمٍ يشتريها
المرء بنفسه ليهدم نفسه
وماذا أكلوا؟ وماذا شربوا؟ وكيف بنوا منازلهم؟
وأين سافروا؟
وما هي أرصدتهم في البنوك؟ و.. و.. و...
كل هذه معاول هدمٍ يشتريها
المرء بنفسه ليهدم نفسه
(ركِّز على عملك)
واستفد من تجارب الآخرين
وأظهر مشاعر (الغبطة) لا (الحسد)
ودع الخلق للخالق
فمن رزقك ودبَّر أمورك هو نفسه الله عز وجل
رازقهم ومدبِّر شئونهم.
واستفد من تجارب الآخرين
وأظهر مشاعر (الغبطة) لا (الحسد)
ودع الخلق للخالق
فمن رزقك ودبَّر أمورك هو نفسه الله عز وجل
رازقهم ومدبِّر شئونهم.