الأحد، 27 سبتمبر 2020

نصيحة: لا تكثر الفضفضة لمن حولك فإنك لا تدري متى يخون المنصتون

قصة للعبرة ..
  تقول الحكاية أنه في أحد سجون ألمانيا
في حقبة الأربعينيات
كان السجناء يعانون من قسوة
حراس السجن
والمعاملة السيئة في كل النواحي
ومن بين السجناء سجين يدعى "شميدث"
محكوم عليه بفترة طويلة
لكن هذا السجين كان يحصل
على إمتيازات جيدة
ومعاملة شبه محترمة
من قبل الحراس
مما جعل بقية نزلاء السجن يعتقدون
أنه عميل مزروع بينهم
وكان يُقسِم لهم أنه سجين مثلهم
وليس له علاقة بالأجهزة الأمنية
لكن لم يكن أحد يصدقه
فقالوا: نريد أن نعرف السبب
الذي يجعل حراس السجن يعاملونك
بأسلوب مختلف عنا
فقال لهم شميدث: حسناً
  أخبروني عن ماذا تكتبون
في رسائلكم الأسبوعية لأقاربكم؟
فقال الجميع: نذكر لهم في رسائلنا
قسوة السجن والظلم الذي نتكبده هنا
على أيدي هؤلاء الحراس الملعونين
 فرد عليهم باسماً : أمّا أنا في كل إسبوع
أكتب رسائلي لزوجتي وفي السطور الأخيرة
أذكر محاسن السجن والحراس
ومعاملتهم الجيدة هنا
  وحتى أنني أحياناً أذكر أسماء بعض الحراس
الشخصية في رسائلي وأمتدحهم كذلك
فرد عليه بعض السجناء:
وما دخل هذا كله في الإمتيازات
التي تحصل عليها وأنت تعلم
أن معاملتهم قاسيه جداً؟
فقال: لأن جميع رسائلنا لا تخرج
من السجن إلا بعد قراءتها من قبل الحراس
ويطلعون على كل
صغيرة وكبيرة فيها
  والآن غيروا طريقة كتابة
رسائلكم وسترون النتيجة
ولكن تفاجأ السجناء في الأسبوع التالي
بأن جميع حراس السجن تغيرت معاملتهم
للسجناء ولكن للأسوء
وشملت حتى "شميدث"
كان معهم ينال معاملة قاسية
  وبعد أيام من محاولته فهم ما يجري
سأل "شميدث" بعض السجناء
وقال: ماذا كتبتم في رسائلكم الأسبوعية؟
  فقالوا جميعاً: لقد كتبنا أن "شميدت"
علّمنا طريقةً جديدة لكي نخدع الحراس
الملاعين ونكسب ثقتهم ورضاهم
  حينها لطم "شميدت" خديه حسرةً
وجلس يسحب شعر رأسه كالمجنون
الخلاصة:
 من الجميل أن تساعد الآخرين
ولكن الأجمل هو أن تعرف
مع من تتكلم ولمن تقدم النصيحة
فليس كل مستمع واع لما تقوله
وحافظ للسر ، فبعض من حولنا
قد يسيئون التصرف وفقاً للموقف
وما يتناسب معك
قد لا يتناسب مع غيرك
نصيحة: لا تكثر الفضفضة لمن حولك
فإنك لا تدري متى يخون المنصتون
ولا تبوح بأسرارك للآخرين لكي لا يقوموا
بإستغلالها ضدك عند اللزوم
 ولا تقل سرك لأحد
ما دمت لا تستطيع الإحتفاظ به
فالآخرون لا يملكون صدراً يحتفظ بأسرارنا
وسيترجمون نصيحتك وفقا لمستواهم
الفكري وعقلياتهم
مما قد يعود عليك بالضرر
في حين انك قصدت خيرا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الاثنين، 14 سبتمبر 2020

الله يرانا .... فهل نشعر بهذا ؟

الفرق بين(إن شاء الله) و(بإذن الله)
إستخدام كلمة ( إن شاء الله )
تكون عندما نقوم بأنفسنا بعمل حاجةٍ ما
أو نتدخل بها شخصياً
مثال كقوله تعالى : " إن البقر تشابه علينا
وإنا إن شاء الله لمهتدون "
أي أنهم هم سيقومون
بذبح البقرة بأنفسهم
وكقوله تعالى :
" قال ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين "
أي أنهم هم سيدخلون
وكقوله تعالى : " ستجدني إن شاء الله
صابراً ولا أعصِ لك امراً "
وكقوله تعالى :
" ستجدني إن شاء الله من الصابرين "
أي هو الذي سيصبر
وغيرها كثير في القرآن
أما كلمة (بإذن الله ) 
تكون لعمل ليس لنا أي تدخل أو يدٍ فيه
بل هو بتدبير خارج عن إرادتنا
مثال كقوله تعالى : " من كان عدواً لجبريل
فإنه نزّله على قلبك بإذن الله "
فنزول القرآن على رسول الله ﷺ
ليس له دخلٌ أو يدٌ فيه
هو من عند الله
وكقوله تعالى : " كم من فئةٍ قليلةٍ
غلبت فئةً كثيرةً بإذن الله "
إنتصر القلة بتدبير إلهي 
وإلا فالمنطق يقول أنهم يهزمون
و كقوله تعالى عن جيش طالوت :
" فهزموهم بإذن الله وقتل داود جالوت "
فالنصر كان من عند الله تعالى فقط
و كقوله تعالى : " وما هم بضارين به
من أحدٍ إلا بإذن الله "
فالسحر لايضر الناس
إلا بقضاء الله وإذنه فقط
 يقول أحدهم :‬ عندما كنت أعيش
في هولندا أتاني خطاب بأني
ارتكبت مخالفة مرور
حيث قطعت الإشارة الحمراء
بالشارع الفلاني في الساعة
الفلانية في اليوم الفلاني
ويسألونك في الخطاب كم سؤال
وهل تقر بهذه المخالفة أم لا
وهل عندك أي اعتراض؟
وكانت قيمة المخالفة حوالي 150 يورو 
 ولأني لا أذكر إن كنت قد قطعت الإشارة
أم لا ولا أعرف أسماء
الشوارع بالضبط في هولندا
رديت عليهم: نعم عندي أعتراض
فأنا غير متيقن أني سرت فى هذا الطريق
ولا قطعت هذه الإشارة ..‬
بعدها بأسبوع وصلني خطاب
وبه ثلاث صور لسيارتي
واحدة قبل قطع الإشارة وهي حمراء
والثانية وأنا في منتصف الإشارة وهي حمراء
والثالثة بعد ماعديت الإشارة بمتر واحد
وهي حمراء أيضا يعنى متلبس لا مفر
الصور هي الدليل القاطع
دفعت ال 150 يورو
بعد إقراري بالمخالفة وسكت
وفي يوم ما بعد هذه الحادثة
وأنا أقرأ في "سورة الجاثية"
تذكرت هذه الحادثة والمخالفة
عندما وصلت إلى قوله تعالى :‬
‫"هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق
إنَّا كنّا نستنسخ ما كُنتُم تعملون "
‫أي أن الله سبحانه وتعالى  لديه
نسخ مما فعل البشر في الحياة الدنيا
هذا المقطع من الآية 
(إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون )
أصابني بالذهول والقشعريرة
والخوف من الله
‫يا إلهي .. هذه آلة تصوير من صنع الناس
ولا تستطيع أن تهرب أو تفر منها .
‫فما بالك بتصوير وتسجيل و استنساخ
لاعمالنا من رب الناس أين المفر ..؟؟‬
هذا الاستنساخ لاعمالنا في كتاب
لا يضل ولا ينسى
ويُحفظ فى مكان مأمون لا يتلف
بفعل عوامل المناخ من أعاصير
أو رياح او أمطار
ولا يُسرق ولا يُقرصن
يا إلهي  ..  كل المعاصي  مستنسخة :‬
‫بتواريخها  ..  بوقائعها  ..  بأشخاصها‬
‫بمكانها .. بزمانها .. بألوانها .. بأهدافها‬
‫ بملابستها  ..   بخلفياتها  ..  ببواعثها‬
‫كلها مسجلة .. بالصوت والصورة  وبالنوايا
فهو سبحانه وتعالى يعلم خائنة الأعين
وما تخفي الصدور أي يعلم
ما لا تستطيع كاميرات البشر تسجيله
وسوف تعرض
على الإنسان يوم القيامة
العبرة من القصة ‬
‫الله يرانا .... فهل نشعر بهذا ؟
قال تعلى
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الاثنين، 31 أغسطس 2020

الصواب في الفتنة

أن الصواب في الفتنة
أن لا تخبر ولا تستخبر
لأن الفتنة أتت لتذكر الناس بالله
لا لتذكرهم بالمرض أكثر من الله
ولهؤلاء نقول:  متى ستذكر الله
إن كنت طوال الوقت تتابع
وتنشر تطورات المرض
التي لا تدري مدى صحتها؟
 في الدقيقة الواحدة التي تتكلم فيها
تستطيع أن تقرأ آيتين
أو تسبح مائة تسبيحة
متى وقت التوبة ؟
 ومتى وقت الاستغفار ؟
 ومتى وقت العودة لرب العالمين ؟
كل شيء كان عاديا أصبح غير عادي
وكل ما كنّا نستطيع فعله
أصبحنا لا نستطيع فعله
أصبحت الأحوال تتغير بطرفة عين
ننام على حال
لنصبح على حال أخرى
ماذا ننتظر لنتعظ ؟؟
أن  يحضر ملك الموت؟
لو لم نتذكر بهذه الآيات سيكون العقاب
أن يضرب الله على قلوبنا بالقسوة
ثم يأتي الأشد منه دون
أن نشعر بشيء، والعياذ بالله
كلفك الله بذكره ، وشكره
والاشتغال بعبادته
أما غير ذلك فلسنا مكلفين به
وليُعلم أن الاشتغال بغير ذلك
يصدر عن  قلوب ضُربت  عليها القسوة
فأصبحت تنشر قسوتها على المجتمع
حتى بات الناس لايفكرون
في فترة البلاء ماذا يجب عليهم؟
ينتظرون  الفرج قبل
أن يحسنوا العمل  في البلاء
وهذه سُنة الله عزّ وجلّ أن يبتلينا
بالأزمات ثم يكشفها
فليكن همك عن  ماذا ستكشف؟
عن أناس عابدين، طائعين، مستغفرين
قد زادوا في أورادهم، وفي أذكارهم
وفي صلاتهم،  وفي نصحهم
وفي أمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر
و في خدمة دينهم
أو كشفت عن أناس ظهرت عليهم
آثار قسوة القلب؟!
حتى لو انفرجت الأزمة
لا شيء سينفعك إن خرجت
بقسوة القلب، والعياذ بالله
لأجل ذلك :على طالب العلم خاصة
وعلى المتقين عامة أن يكون هذا الوقت
بالنسبة لهم وقتًا للاعتكاف على ذكر الله
وتلاوة القرآن ، ونشر ماينفع الناس
حرّجوا على أنفسكم سماع الأخبار
حتى لا تضيعوا هذا الوقت
فيما لم يطلب منكم الاشتغال به
و من ثم تتركوا ماطلب منكم الاشتغال به
إذا فعل الصالحون هذا
فأي شيء يفعل الآخرون؟
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الاثنين، 17 أغسطس 2020

همسات

المسلم الحق مشغول بإيمانه
والمتشدد مشغول
بإيمان غيره

المسلم الحق يسعى
لإدخال نفسه وغيره الجنة
 والمتشدد يسعى
لإثبات أن غيره سيدخل النار

المسلم الحق يبحث للآخرين عن الأعذار
ليغفر لهم الأخطاء والزلات
والمتشدد يفتش عن أخطاء الآخرين
وهفواتهم لمعاقبتهم والتكلم عنهم
لا تفسدو على الآخرين حياتهم
سأل شاب شابا آخر أين تشتغل؟
فقال له: بالمحل الفلاني
كم يعطيك بالشهر؟
قال له : 50000
فيرد عليه مستنكراً: 50000 فقط
كيف تعيش بها؟
إن صاحب العمل لا يستحق جهدك ولا يستاهله
فأصبح كارهاً لعمله وطلب رفع الراتب
فرفض صاحب العمل، فأصبح بلا شغل
كان يعمل
أما الآن فهو بلا عمل
سألت إحداهن زوجة
عندما جاءها مولود:
ماذا قدَّم لكِ زوجكِ بمناسبة الولادة؟
قالت لها : لم يقدِّم لي شيئاً
فأجابتها متسائلة: أمعقول هذا؟
أليس لكِ قيمة عنده؟
《ألقت بتلك القنبلة ومشت》
جاء زوجها ظهراً إلى البيت
فوجدها غاضبة فتشاجرا
واصطدما فطلقها
‍‌‌‌‌‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‌‌‌《 ‌‌من أين بدأت المشكلة؟
من كلمة قالتها إمرأة 》
يروى أن أباً مرتاح البال
فيقال له لماذا لا يزورك ابنك كثيراً؟
كيف تصدق أن ظروفه لا تسمح؟
فيعكر صفو قلب الوالد ليبدأ
الجفاء بعد الرضا
إنه الشيطان يتحدث بلسانه
قد تبدو أسئلة بريئة متكررة
في حياتنا اليومية و لكنها مفسدة
لماذا لم تشتري كذا؟ لماذا لا تملك كذا؟
كيف تتحمل هذه الحياة
أو هذا الشخص؟
كيف تسمح بذلك؟
نسألها ربما جهلاً
أو بدافع الفضول أو "الفضاوة"
ولكننا لا نعلم ما قد تبثه
هذه الأسئلة في نفس سامعها
مضمون القصة والرسالة
  "لا تكن من المفسدين"
ولا أُبرّئُ نفسي حينَ أرسل
بالنُصح والتذكير
لا يعني أنني أدّعي المثالية..
لكن هيَ رسائل أوجهها
لنفسي قبلكم
ظننتك من أهلي
كان العرب حينما يقيمون الأفراح
يوزعون قطع اللحم عبر لفها بالخبز 
فإذا وجد صاحب الفرح أن عدد
الحضور يفوق عدد قطع اللحم لديه
أو يخشى التقصير كان يقوم
بلف الخبز ببعضه (بدون لحم)
ويوزعه على اقرب الاقربين
ممن يعتقد انهم سيسترونه
ليوفر اللحم للغرباء
أحد هؤلاء الرجال كانت له مناسبة
فوزع الخبز بدون لحم على عدد
من أقاربه وأصدقائه من الذين
"يحسن الظن بهم" ..فبدأو بأكلها
وكأنها تحتوي على اللحم إلا احدهم
فتح الخبز ونادى على صاحب البيت
وقال له "يا ابو فلان الخبز بدون لحم"
فرد عليه صاحب البيت:
"حقك علي ظننتك من اهلي"
استروا عيب من ظن بكم خيرا
و احفظوا  غيبتهم
واحموا  ظهورهم و اخلصوا لهم  َ
فوالله ليس أغلى من ثقة
يمنحك اياها أحدهم
وتأكدوا جيدا
على من توزعون الخبز (...)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~