الأحد، 14 ديسمبر 2014

صحن البامية أم حق الله ؟؟

يقول: كنت مشغولا جدا
عندما اتصل بي الأخ:
"اريد ان اراك الآن للضرورة يا شيخ"
سامحني يا اخي مشغول جدا...دعها لغدٍ
"أريد أن أطلق امرأتي"
"الله المستعان ! طيب آتي إليك بعد قليل
عندما وصلت: خيراً يا فلان؟
ما مشكلتك مع زوجتك؟
- مهمِلةٌ يا شيخ، مهمِلةٌ لأبعد حد
تصور أني اليوم اتيت من العمل منهكا جوعانَ...
فوضعت أمامي صحن البامية
فإذا هو بارد، والرز أيضا كان باردآ
ناديت عليها وقلت لها: أتعب طوال النهار
لآكل طعاما باردا في النهاية؟!
هل هذا احترام لي ولتعبي؟
والأولاد أيضا، "مشرتحين"...لا تعتني بمظهرهم
قمصانهم الداخلية خارجة من بناطيلهم
وعلى وجوههم آثار الطعام
وينزلون لبيت أمي وهم على هذا الحال
لا أستطيع أن أتحمل أكثر من هذا
سألتُهُ: هل تصلي زوجتك؟
قال: -حتى هذه فيها مشكلة، تُقطِّع في الصلاة.
يا فلان، ... تستحق ما تفعله زوجتك لك
لماذا يا شيخ؟
لأنك تهتم بحق نفسك وتهمل حق الله تعالى
غضبت من صحن البامية البارد
وقمصان أولادك "المشرتحة"،
ولم تغضب لإهمال زوجتك للصلاة
وقد علمت أنه
(كلكم راعِ وكلكم مسؤول عن رعيته)
لو أنك عظَّمت حق الله في نفسها
لعظَّم هو سبحانه حقك في نفسها
لكنك استهنتَ فاستهانت
اذهب الليلة إليها وقل لها:
يا بنت الناس، أنا الآن لا أريد منك لنفسي شيئا
ولن أختلف معك على حقي الشخصي
ليس بيني وبينك إلا قضية واحدة:
أن تستقيمي على صلاتك، لأني
لا أستطيع العيش مع امرأة
مشكوك في إسلامها بإهمالها للصلاة
إياك أن تقول لها:
الصلاة وصحن الباميا وقمصان الأولاد
بل الصلاة والصلاة فقط في هذه المرحلة
ذهب صاحبنا وفعل ما نصحته به
وبعد فترة أرسل لي رسالة لطيفة
أنه وامرأته يدعوان لي في صلاة الليل
نسأل الله لهما دوام المودة والهداية
قبيح بنا أن نكون "بامْيَوِيِّين" (من الباميا)
 نطالب الناس باحترامنا ونغفل عن دعوتهم
لتعظيم حق الله تعالى.
مفتاح الحل لكثير من مشاكل الأزواج
بل ومشاكل الناس عموما فيما بينهم هو هذا:
عظِّم حق الله واجعله قضيتك التي تحب الناس عليها
وإن ظلموك ونقصوا من حقك
وسيعظم هو سبحانه حقك في 
نفوسهم حينئذ، ولا تكن بامْيَوِيَّاً
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الجمعة، 12 ديسمبر 2014

ماهو لون عقلك ؟؟

التفكير الإيجابي
يرتدي القبعة الصفراء
متفائل و إيجابي و مستعد للتجريب
يركز على احتمالات النجاح
و يقلل احتمالات الفشل
لا يستعمل المشاعر و الانفعالات بوضوح
بل يستعمل المنطق بصوره إيجابيه
يهتم بالفرص المتاحة
و يحرص على استغلالها
التفكير العاطفي
يرتدي القبعة الحمراء
دائما يظهر أحاسيسه و انفعالاته
بسبب و بدون سبب
يهتم بالمشاعر حتى لو لم تدعم
بالحقائق و المعلومات
التفكير المنضم
يرتدي القبعة الزرقاء
   يبرمج و يرتب خطواته بشكل دقيق
يتميز بالمسئولية و الإدارة في أغلب الأمور
يتقبل جميع الآراء و يحللها ثم يقتنع بها
يستطيع أن يرى قبعات الآخرين
ويحترمهم و يميزهم
التفكير الإبداعي
يرتدي القبعة الخضراء
يحرص على كل جديد
من أفكار و تجارب و مفاهيم
مستعد لتحمل المخاطر والنتائج المترتبه
دائما يسعى للتطوير والعمل على التغيير
يستعمل و سائل و عبارات إبداعيه
مثل ( ماذا لو , هل , كيف , ربما )
يعطي من الوقت و الجهد للبحث
عن الأفكار و البدائل الجديدة
التفكير السلبي
يرتدي القبعة السوداء
  يحرص على النقد المستر
لايتقبل النصائح ابدا
حتى لو كان يعلم انها على صواب
كثير التذمر
لايهتم بالوقت ولا يسعى للتغير
التفكير المحايد
يرتدي القبعة البيضاء
  لايهتم بالنقاش ابدا
ويكون اجاباته محدد
نظرته محايدة لجميع الامور
ومجرد من العواطف
يهتم بالحقائق بشكل كبير
هذه الصفات لجميع القبعات باختصار
مع العلم أن بعض الناس بإمكانهم
ارتداء اكثر من قبعة في يوم واحد
حسب المواقف التي يتعرضون لها
فما هو لون عقلك ؟ 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الاثنين، 8 ديسمبر 2014

من اين ابدأ والحديث غـــــرام ؟؟

من اين ابدأ والحديث غـــــرام ؟
فالشعر يقصر والكلام كلام
مـن اين ابدأ في مديح محمد؟
لا الشعر ينصفه ولا الأقلام

هو صاحب الخلق الرفيع على المدى

هو قائد للمسلمين همـام
هو سيدُ الأخلاق دون منافسٍ
هو ملهم هو قائد مقدام

ماذا نقول عن الحبيبِ المصطفى
فمحمد للعالمين إمام
ماذا نقول عن الحبيـب المجتبى
في وصفه تتكسر الأقلام

تأمل معي بقلبك
ما السر في تقدم وتأخر بعض الأقدار؟
لو سألتك :
هل تخلو حياتك من تقديم أو تأخير؟
هل ذقت التأخير تارة أو التقديم تارة أخرى؟
هل تسير حياتك كما تريد و تشتهي

بلا أي تأخير أو تقديم ؟بكل تأكيد ستقول : لا
لأن الحياة من سننها الثابته في الكون

التقدم و التأخر..!
هل تعلم أنك إذا فهمت هذين الأسمين العظيمين
(المقدم والمؤخر)
ستشعر بالحكمة و البصيرة تجاه أمور كثيرة ؟
إذا تساءلت يوماً :
لماذا حصل هذا القدر وفي هذا التوقيت ؟
تكون الإجابة: لأن الله هو المقدم و المؤخر
قدم المقادير كلها وكتبها في اللوح المحفوظ
لماذا تقدمت بعض الأمور؟ لأنه المقدم
يتقدم فلان صاحبك في مقاعد الدراسة
ويتخرج وأنت تتأخر عن التخرج ..
يتزوج فلان الأصغر منك سنا وأنت لم تتزوج بعد .
تذهب لقضاء معاملة فتتقدم 
من معك وتتأخر أوراقهم 
تبدأ العلاج فتستجيب له وتتقدم في الشفاء
وهم يتأخر شفاؤهم ..
يتقدم الأصغر منك سناً في العلم
وتتقدم أنت في التجارة و المال
هو الله المقدم و المؤخر الذي يقدمك في أشياء
و يؤخرك عن أشياء لحكم عظيمة تخفى عنك
ثق أن التقديم و التأخير يحمل في طياته
الحكم العظيمة التي قد تعجز الجبال عن حملها
لذلك لا تحزن و لا تيأس إن تأخر رزقك
فالله قد يكون أخر الرزق
لكنه قدم لك نعماً عظيمة لا تعد ولا تحصى 

إن سنة التقديم و التآخير
في كل امور حياتك وفي الأرزاق عموماً

هي أقدار مكتوبة ولا مهرب منها
فلا تكن ممن يتسخط على الله


فالعارف بالله

حين يقول : لماذا تأخر رزقي؟
فإن هذا التأخر الذي يقض مضجعك
يخفي في داخله ألطاف لاتعد ولاتحصى
ليس التأخر المؤلم هو تأخر الرزق فحسب
بل الأشد إيلاماً
تأخر العبد في سيره إلى الله
الله عزوجل رفع الخلق
بعضهم على بعض
نرى فلاناً متقدماً في العلم

وآخرَ متقدماً في الصيام
وفلاناً متقدماً في القرآن
فمن الذي قدمهم ؟ الله -جل في علاه هو المقدم
و ماقدمهم إلا لعلمه أنه يستحقون هذا التقديم
يقول النووي في شرح مسلم :
( يقدم من يشاء من خلقه إلى رحمته بتوفيقه

ويؤخر من يشاء عن ذلك لخذلانه )
حينما يقدمك الله للطاعة
و لما يحب فهذا من توفيقه
و حينما يؤخرك فهذا من الخذلان

ونعوذ بالله من الخذلان-.
تأمل في حياتك
و تيقن أن الأمر به الحكمة والخير
هذا هو الله المقدم و المؤخر -جل في علاه
نسأله سبحانه أن ينير بصائرنا
في كل تأخر و تقدم بحياتنا
ضع هذان الأسمان نصب قلبك وعقلك
عالج بهما مشاعرك و أفكارك
عندما يهمك التقديم والتأخير ذكر نفسك كثيراً
و كرر عليها أنه المقدم و المؤخر -جل  في علاه
و ستجد في تكرارك و تمعنك بهما

شفاءً راقياً لروحك و قلبك
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الأحد، 7 ديسمبر 2014

ماهو المضحك المؤلـم..؟؟

المضحك المؤلم
ان يكون روتين غيرك وحياته

التي يراها ممله هي حلمك
الذي تطلب من الله كل ليله تحقيقه 

المضحك المؤلم
ان تكون بشرتك التي لا تعجبك

اما للونها او لوجود بعض البثور فيها
هي حلم لمن احترق وجهه 
وشعرك الخشن الممل لك
هو حلم لمن فقد شعره بسبب الكيماوي
وجسمك الذي لا يعجبك لاي سبب
هو حلم لمن فقد صحته وهده المرض

المضحك المؤلم
ان يكون اطفالك المزعجين بالنسبة لك

هو حلم لمن لم يرزق بهم 

المضحك المؤلم
ان يكون والداك

اللذان تراهما كثيرا الطلبات
هما حلم لليتيم 

المضحك المؤلم
ان تكون وظيفتك اليوميه

التي تذهب اليها وانت كاره لها
هي حلم لكل عاطل 

المضحك المؤلم
ان يكون بيتك الذي لا تستطيع

استضافة اصدقائك فيه
لانك لم تستطيع تغيير اثاثه
هو حلم لمن يعيش في الشارع 

والمؤلم كل الالم

ان الحياة التي نعيشها جميعا
يتمنى الموتى ان يعودوا اليها
ليعملوا صالحا

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الأربعاء، 3 ديسمبر 2014

الكرب ما بعد الصدمة

يعدُّ اضطرابُ الكرب
ما بعد الصدمة مرضاً حقيقياً
يمكن أن يُصاب به الذين عاشوا
أو شهدوا أحداثاً صادمة
كالحروب والأعاصير والاغتصاب
والانتهاك الجسدي
أو الحوادث الخطيرة
او فترة حب كاذب يجعل هذا الاضطرابُ
الشخصَ  يشعر بالشِّدة والخوف
بعد زوال الصدمة أو الخطر
وهو يؤثِّر في حياة هذا الشخص
والآخرين الذين يعيشون معه
كما يسبِّب الاضطرابُ بعد الصدمة
عدَّة مشاكل، من بينها:
استحضار ذكريَّات ما حدث
أو الشعور وكأنَّه يحدث من جديد
اضطراب النوم أو رؤية الكوابيس
الشعور بالوحدة
نوبات الغضب
الشعور بالقلق
أو الإحساس بالذنب، أو الحزن
يبدأ اضطرابُ ما بعد الصدمة
(اضطراب الكرب التالي للرضِّ)
في أوقات مختلفة تبعاً لطبيعة الشخص
فعند بعض الأشخاص
قد تبدأ علاماتُ المرض بالظهور سريعاً
بعد الحادث المخيف، وتستمرُّ بعد ذلك
أمَّا عند البعض الآخر
فقد تظهر علاماتٌ جديدة
أو أكثر شدة بعد أشهر
وربَّما سنوات من الحادث
ومن الممكن أن يحدثَ هذا الاضطراب
لدى أيِّ شخص، حتَّى عند الأطفال
وتساعد الأدويةُ على تخفيف
الشعور بالخوف والتوتُّر
وهي قد تحتاج بضعة أسابيع
حتَّى تفعل فعلها
ويساعد التحدُّثُ إلى أطبَّاء أو استشاريين
تلقَّوا تدريباً خاصاً
الكثيرَ من الناس المصابين بهذا الاضطراب
وهذا ما يُسمَّى العلاج بالمحادثة أو الكلام
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الأحد، 30 نوفمبر 2014

بكم بعت صاحبك ؟

بكم بعت صاحبك ؟!
حكاية مثل شعبي
سمعت احد كبار السن من حكماء الرجال
يروي مثلا على شكل حوار
بين شخصين
فقال الأول: بكم بعت صاحبك؟
فرد عليه الاخر: بعته بتسعين زلة (خطأ)
فقال الاول (ارخصته)
اي بعته بثمن زهيد
تأملت المثل كثيرا ووقفت عند معانيه
فذهلت من ذلك الصديق الذي غفر لصديقه
تسعة وثمانين زلة
ثم بعد زلته التسعين
تخلى عن صداقته
وعجبت اكثر من الشخص الاخر
الذي لامه على بيع صاحبه بتسعين زله
وكانه يقول تحمل اكثر
التسعون زلة ليس ثمنا مناسبا لصاحبك
لقد ارخصت قيمته
وبعته فقط بتسعين زلة
ترى كم يساوي صاحبي او صاحبك من الزلات
بل كم يساوي اذا كان قريبا او صهرا او اخا
بكم زلة قد يبيع احدنا امه او اباه؟
ان من يتامل واقعنا اليوم
ويعرف القليل من احوال الناس بالمجتمع
والقطيعة التي دبت بأوساط الناس
سيجد من باع صاحبه او قريبه
او حتى احد والديه او كلاهما بزلة واحدة
او بربعها او اقل، بل هناك من باع كل ذلك
بلا سبب ولا ذنب سوى انه اطاع نفسا
امارة بالسوء وشيطانا خبيثا
من شياطين الإنس والجن
ترى هل سنراجع مبيعاتنا الماضية
من الاصدقاء والاقارب والأهل
وننظر بكم بعناها وما هو ثمنها
ثم نعلم اننا بخسناهم اثمانهم
وبعنا الثمين بلا ثمن 
ترى هل سنرفع سقف اسعار
من لا زالوا قريبين منا
ونتحمل زلاتهم وأخطائهم مهما كبرت او تكررت
ترى هل سنعيد او نحاول استعادة ودّ
الذين خسرناهم سابقا... ترى سنفعل ذلك..؟
ام سنستمر نعمل بعكس ما نعلم..؟
ان القيمة الحقيقية لأي شخص
تربطك به علاقة لن تظهر
الا بحالة فقدانك النهائي له بالموت
لا تبيع علاقاتك باي عدد من الزلات مهما عظم
واعلم ان الله يحب العافي
فكن احدهم 
استروا ما ترون وتسمعون
من عورات الآخرين ليستر الله عوراتكم
يوم العرض عليه
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~