الأربعاء، 20 أغسطس 2014

حكمه رائعه

كان رجلان متجاوران في دكانين
أحدهما يبيع العسل
والآخر يبيع الخل

وكان الناس يزدحمون على صاحب الخل
فقال صاحب العسل: لعل غلاء سعر العسل

هو من نفرّ الناس مني
وأخذ يرخص قيمة العسل

حتى ساواه بالخل، ولم ياته أحد

فذهب إلى جاره صاحب الخل وقال:
لِمَ الناس يزدحمون عليك

مع أنك تبيع الخل طعمه حامض ورائحته قويه
وأنا أبيع العسل ولا يأتي إليّ أحد؟

فقال له :
أنا ابيع الخل بلسان من عسل
وأنت تبيع العسل بلسان من خل
دائماً تستطيع امتلاك القلوب
بالقول الطيب، وبحسن تعاملك مع الغير

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

هناك 11 تعليقًا:

  1. الله الله الله
    خاطره كلها حكم والله حكم
    والله كلام يحتاج وقفة وتأمل
    جزيت خيرآ
    اخوكم فهد الزهراني

    ردحذف
    الردود
    1. هلا وغلا فهد اسعدني وجودك لاعدمتك يارب
      ارق تحيه لشخصك

      حذف
  2. ماشاء الله تبارك الرحمن
    يارب لايحرمنا منك ولا من ابداعاتك
    نحتاج للتفكير مليآ في مثل هذا الابداع
    فديتش انا
    عبير القحطاني

    ردحذف
    الردود
    1. غاليتى متابعتكم وتشجيعكم لي سعادة لي وقد غمرتموني بكرمكم وتواجدكم يارب ما انحرم منكم
      لكِ خالص الود والحب

      حذف
  3. الكلمه الطيبه تحتاج لقلوب ناصعة البياض
    لله درك ودر من رباك
    وفقك الله لما فيه خير
    الخير منك واليك
    سلطان الزهراني

    ردحذف
    الردود
    1. الخير يالغلا بوجودكم ودعمكم لي بكلمات اعتز بها
      سلطان كلمات الشكر لاتوفي مادونته لي حفظك الله ولاحرمنى منكم
      ارق تحيه لشخصك

      حذف
  4. ماشاء الله تبارك الرحمن
    يارب لايحرمنا منك ولا من ابداعاتك
    نحتاج للتفكير مليآ في مثل هذا الابداع
    فديتش انا
    عبير القحطاني

    ردحذف
  5. موضوع وقصه تستحق نجوم
    والمدون كل النجوم
    لا استطيع الا ان اقول وفقك الله وسددخطاك
    وانار بك ونفع
    افتقدناك والله وافتقدنا الموجودين هنيا
    اخوكم دوما عبدالله الثمالي

    ردحذف
    الردود
    1. هلا عبدالله منوريالغلا لكم وحشه لاعدمت وجودكم يارب
      وكما قلت لعبير لا للغياب بعد الآن اقولها لك ولكل الغالين معنا
      لك خالص التقدير

      حذف
  6. لقد بلغت بالحروف معالي الحكمة لم يصل إليها إلا من خاض معترك الحياة
    ولقد بلغت قمم التذوق في اختيار الموضيع المتنوعة المختاره للقارئ بحيث دائما يتطلع بإشتياق لقراءة ماسوف تكتبين من مقالة
    اني اغبطك لما تحمليه من بحور المعرفة فكان قلمك يأخذ في كل مقالة قطرة من بحر افكارك واختيارك
    شكرا ثم شكرا ثم شكرا لقد استمتعت بقراءتي للمقالة

    ردحذف
    الردود
    1. يالغليس والله اخجلتنى بكلامك واسلوبك الرائع والذي لايسعني إلا ان اقف امامه واقدم التحيه التى تستحقها
      انت اسرتنى بأخلاقك قبل حروفك واعترف انى لن اصل لمستوى تلك الحروف النابضه من قلبك يالغلا
      اسعد بتعليقاتك لأنى عاشقة الحرف وحروفك كلام نابض يروى ظمأ نفوس متعطشه من نهر تجري فيه ارق المعاني والتعابير
      لك كل التقدير لاعدمتك يارب

      حذف