السبت، 20 يوليو 2013

إذا دعوت فلا تخص الموجود من ذريتك

فوائد يوم السبت ١١ رمضان ١٤٣٤
******

قال تعالى:
(ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون)
هذه الآية بجملتها فيها وعيد للظالمين
وتسلية للمظلومين. (ابن عطية)
في قوله تعالى:
(ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا)
الله سبحانه لا يجعل للكافرين على المؤمنين سبيلا
إلا أن يتواصوا بالباطل، ولا يتناهوا عن المنكر
ويتقاعدوا عن التوبة؛ فيكون تسليط العدو من قبلهم
وهذا المعنى نفيس جدا. (ابن العربي)
لو رأيتم رجلا يقرأ جريدة من أولها إلى آخرها
ثم لما فرغ منها سألتموه: ما أخبارها؟
قال: لا أدري! لم أحاول أن أتفهم معناها
فما تقولون فيه؟ أما تنكرون عليه؟
فكيف لا تنكرون على من يعكف على المصحف
حتى يتمه وقد خرج منه بمثل ما دخل فيه
ما فهم من معانيه شيئا
فكيف حرم المسلمون من قرآنهم
وهو بين أيديهم وملء أنظارهم وأسماعهم
(علي الطنطاوي)
إذا دعوت في ساعة هي مظنة الإجابة
فلا تخص الموجود من ذريتك
بل ادع لمن لم يخلق بعد
تأمل في دعوة أم مريم:
(إني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم)
(د.نوال العيد)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الجمعة، 19 يوليو 2013

ماهي الكرامة التى أكرم الله بها بني آدم ولم يعطيها الملائكه؟؟

(فوائد يوم الجمعة ١٠ رمضان ١٤٣٤)
قوله تعالى: (يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا
وهم عن الآخرة هم غافلون)
إنه ليبلغ من حذق أحدهم بأمر دنياه
أنه يقلب الدرهم على ظفره
فيخبرك بوزنه، وما يحسن يصلي!!.
(الحسن البصري)
قراءة القرآن كرامة أكرم الله بها بني آدم
والملائكة لم يعطوا هذه الفضيلة
وهي حريصة على استماعه من الإنس
(ابن الصلاح)
قال الفضيل رحمه الله:
لم يدرك عندنا من أدرك بكثرة  صيام ولا صلاة
وإنما أدرك عندنا بسخاء الأنفس
وسلامة الصدور، والنصح للأمة
حين تصوم تذكر هذا المعنى الكبير
قول الله في الحديث القدسي:
(كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به)
ما أعظم هذه العبادة عند الله تعالى
(د.مشعل الفلاحي)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

من تاب من ظلم لم يسقط بتوبته حق المظلوم

فوائد يوم الخميس ٩ رمضان ١٤٣٤
******
قال معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
للأحنف في شيء بلغه عنه
فأنكر ذلك الأحنف، فقال له معاوية:
بلغني عنك الثقة، فقال له الأحنف:
يا أمير المؤمنين، إن الثقة لا يبلغ عنها
من تاب من ظلم لم يسقط بتوبته حق المظلوم
لكن من تمام توبته أن يعوضه بمثل مظلمته
وإن لم يعوضه في الدنيا
فلا بد له من العِوض في الآخرة
فينبغي للظالم التائب أن يستكثر من الحسنات
حتى إذا استوفى المظلومون حقوقهم لم يبق مفلسا
ومع هذا فإذا شاء الله أن يعوض المظلوم
من عنده فلا راد لفضله
كما إذا شاء أن يغفر ما دون الشرك لمن يشاء
(ابن تيمية)

درب نفسك على شكر الله تعالى بأنواعه الثلاثة
الاعتقادي بأن تعتقد منّة الله عليك
ببلوغك الشهر وإقداره لك على الصيام وسائر العبادات
والشكر القولي بأن يلهج اللسان بالشكر
والشكر العلمي باستثمار النعم بطاعة الله تعالى:
(لئن شكرتم لأزيدنكم)
(د.فالح الصغير)

صبرك على الطاعة أول رمضان
يحيلها عادة في وسطه وملجأً في آخره
اقرئي معي: قول الله:
(والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا..)
(د.نوال الغنام)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

إيَّاكم وذكرَ الناس فإنه داء

فوائد يوم الأربعاء ٨ رمضان ١٤٣٤
******

عليكم بذكر الله؛ فإنَّه شفاء
وإيَّاكم وذكرَ الناس فإنه داء
(عمر بن الخطاب رضي الله عنه)

اعلم أنه ينبغي لمن سمع غيبة مسلم
أن يردها ويزجر قائلها
فإن لم ينزجر بالكلام زجره بيده
فإن لم يستطع باليد ولا باللسان فارق ذلك المجلس
فإن سمع غيبة شيخه أو غيره ممن له عليه حق
أو كان من أهل الفضل والصلاح
كان الاعتناء بما ذكرناه أكثر. (النووي)
لا تجب زكاة الأرض التي تتمخض عنها نية التجارة
ومن صورها: الأرض التي ملكت دون نية
والأرض التي ملكت بنية مترددة
بين الاقتناء والتجارة دون الجزم
والأرض التي اجتمع فيها نية التجارة
ونية الاقتناء كالأرض التي يملكها لاستخدامها
أو إيجارها وفي نفس الوقت ينوي بيعها
والتربح فيها إذا وجد فيها ربحا.
(الجمعية الفقهية السعودية)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الخميس، 18 يوليو 2013

من هم المفردون؟؟

فوائد يوم الثلاثاء ٧ رمضان ١٤٣٤
******

قال صلى الله عليه وسلم:
(لا يزال الدين ظاهرا ما عجل الناس الفطر
لأن اليهود والنصارى يؤخرون) رواه أبو داود وحسنه الألباني
هذا نص في أن ظهور الدين الحاصل بتعجيل الفطر
لأجل مخالفة اليهود والنصارى
وإذا كان مخالفتهم سببا لظهور الدين
فإنما المقصود بإرسال الرسل
أن يظهر دين الله على الدين كله
فيكون نفس مخالفتهم من أكبر مقاصد البعثة
(ابن تيمية)
قال تعالى: (فأسر بأهلك بقطع من الليل
ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك)
الحكمة من نهيهم عن الالتفات ليجدوا في السير
فإن الملتفت للوراء لا يخلو من أدنى وقفة
أو لأجل أن لا يروا ما ينزل بقومهم من العذاب
فترق قلوبهم لهم. (الألوسي)
قال صلى الله عليه وسلم:
(سبق المفردون، قالوا وما المفردون يا رسول الله؟
قال الذاكرون الله كثيرا والذاكرات)
أقل ذلك أن يلازم الإنسان أوراد الصباح والمساء
وأدبار الصلوات الخمس وعند العوارض والأسباب
وينبغي مداومة الذكر في جميع الأوقات
على جميع الأحوال فإن ذلك عبادة يسبق بها العامل
وهو داع إلى محبة الله ومعرفته، وعون على الخير
(ابن سعدي)
رمضان فرصة ذهبية وهبة إلهية
لتسلم الصدور والألسن من كل الأدواء
فليست العبرة من صيامك أن تمتنع عن الطعام والشراب
ويفطر قلبك على الحسد والحقد والبغض لعباد الله
أو يفطر لسانك على الغيبة والنميمة والغش
لأن من كان هذا حاله فما استفاد من صيامه
إلا الجوع والعطش
وفي الحديث: (رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش
ورب قائم حظه من قيامه السهر)
(د.عبدالرزاق البدر)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

لمن كان يدعوا الإمام احمد فى صلاته اربعين سنه؟

فوائد يوم الاثنين ٦ رمضان ١٤٣٤
******

الكلمات التي ابتلى الله بهن إبراهيم عليه السلام

فأتمهن:فراق قومه في الله حين أمر بمفارقتهم
ومحاجة نمرود في الله
وصبره على قذفهم إياه في النار
والهجرة من وطنه حين أمر بالخروج عليهم
وأمره بذبح ابنه. (ابن عباس رضي الله عنهما)

قال ابن كثير: وكان الإمام أحمد
يدعو للإمام الشافعي في صلاته نحوا من أربعين سنة
تنقسم أحوال من دخل في عداد الإخوان أربعة أقسام:
منهم من يعين ويستعين، ومنهم من لا يعين ولا يستعين
ومنهم من يستعين ولا يعين
ومنهم من يعين ولا يستعين
فأما الأخ المعين المستعين فهو معاوض منصف
يؤدي ما عليه ويستوفي ماله
فهو مشكور في معونته ومعذور في استعانته
فهذا أعدل الإخوان. (الماوردي)
نحن ندعو ربنا في كل صلاة
أن يهدينا الصراط المستقيم
والصراط المستقيم ليس خطا وهميا
ينشأ عن هوى الأفراد والجماعات
وإنما هو حقيقي يرسمه من الناحية العلمية:
القرآن الكريم، ومن الناحية العملية:
الرسول صلى الله عليه وسلم الذي حمل الوحي
وطبقه وربى جيلا من الناس على عقائده وشرائعه
(محمد الغزالي)

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الثلاثاء، 16 يوليو 2013

متى تكون من الصديقين والشهداء؟؟

فوائد يوم الأحد ٥ رمضان ١٤٣٤
******

عن عمرو بن مرة الجهني قال:
جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم
رجل من قضاعة
فقال له: يا رسول الله
ارأيت إن شهدت أن لا إله إلا الله
وأنك رسول الله، وصليت الصلوات الخمس
وصمت الشهر، وقمت رمضان، وآتيت الزكاة
فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
(من مات على هذا كان من الصديقين والشهداء)
رواه ابن خزيمة وصححه الألباني
حد الكرم أن تعطي من نفسك الحق طائعا
وتتجافى عن حقك لغيرك قادرا. (ابن حزم)
لا يفطر الصائم بإخراج الدم من أجل التحليل
لأنه دم يسير لا يؤثر على البدن
والأصل بقاء الصيام
ولا يمكن أن نفسده إلا بدليل شرعي
وهنا لا دليل على أن الصائم يفطر
بمثل هذا الدم اليسير
(ابن عثيمين)
من وسائل معرفة الله
تذكر الإنسان نعم الله عليه
فهي تدل على تمام الفضل والجود
عندما لطف به وهو جنين
ثم لطفه به بعد خروجه إلى هذه الأرض
وما أنعم عليه به من الجوارح والحواس
ولا يزال الإنسان يتقلب بين نعم الله عليه:
(وما بكم من نعمة فمن الله)
(د.محمد الحسن الددو)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~