الأحد، 8 سبتمبر 2013

التَأَمُلْ فِي حَيَاتَنَا

ﺣﻴﺎﺗﻨَﺎ ﻣَﻠﻴﺌﺔ ﺑﺎﻟﻤُﺠﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘِﻲ ﺗُﻌﻄﻲ ﺍﻟﻜَﻮﻥ
ﺩَﻭﺭﻩ ﻓِﻲ ﺍﻟﺤَﻴﺎﺓ ﺍﻟﺪُﻧﻴﻮﻳﺔ
ﻫَﺬﻩ ﺍﻵ‌ﻳَﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌَﺎﻗﺒﺔ ﺍﻷ‌ﺣﺪَﺍﺙ
ﺃﻭﺟَﺪﺕ ﻋِﻨﺪ ﺍﻹ‌ﻧْﺴﺎﻥ ﺛﻘَﺎﻓﺔ ﺍﻟﺘَﺄﻣﻞ
ﻓِﻴﻤﺎ ﻳَﺤﺪﺙ ﺣﻮﻟُﻪ ﻣِﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﻣﺨﺘَﻠﻔﺔ ﺍﻟﻤﻀَﺎﻣﻴﻦ
ﻭﺍﻟﻤﺘﺄﻣِﻞ ﻓِﻴﻤﺎ ﺑَﻴﻦ ﺩَﻓﺘﻲ ﺍﻟﺬِﻛﺮ ﺍﻟﺤﻜِﻴﻢ
{ ﻛِﺘَﺎﺏٌ ﺃَﻧﺰَﻟْﻨَﺎﻩُ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﻣُﺒَﺎﺭَﻙٌ ﻟِّﻴَﺪَّﺑَّﺮُﻭﺍ ﺁﻳَﺎﺗِﻪِ }
ﻳَﺠﺪ ﺃَﻥ ﺍﻟﺘَﺄﻣﻞ ﻭَﺍﺟﺐ ﺩِﻳﻨﻲ 
ﻭﻫُﻨﺎﻙ ﺍﻟﻜَﺜﻴﺮ ﻣِﻦ ﺍﻵ‌ﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘِﻲ ﺗَﺤﺚ
ﻋَﻠﻰ ﻭﺟُﻮﺏ ﺍﻟﺘَﺄﻣﻞ ﻓِﻲ ﻛَﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻔَﺴﻴﺢ
{ ﺃَﻭَﻟَﻢْ ﻳَﻨﻈُﺮُﻭﺍْ ﻓِﻲ ﻣَﻠَﻜُﻮﺕِ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕِ ﻭَﺍﻷ‌َﺭْﺽِ }
 ﻭﻗَﻮﻟﻪ { ﺃَﻭَﻟَﻢْ ﻳَﺘَﻔَﻜَّﺮُﻭﺍ ﻓِﻲ ﺃَﻧﻔُﺴِﻬِﻢْ }
ﻭﻗَﻮﻟﻪ ﺗﻌَﺎﻟﻰ { ﺃَﻓَﻠَﻢْ ﻳَﺴِﻴﺮُﻭﺍ ﻓِﻲ ﺍﻷ‌َﺭْﺽِ
ﻓَﻴَﻨْﻈُﺮُﻭﺍ ﻛَﻴْﻒَ ﻛَﺎﻥَ ﻋَﺎﻗِﺒَﺔُ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻬِﻢْ }
ﻭﻏَﻴﺮ ﺫَﻟﻚ ﻣِﻦ ﺍﻵ‌ﻳَﺎﺕ ﺍﻟﺘِﻲ ﺗَﺪﻋﻮﺍ ﻟﺬَﻟﻚ 

ﻓﺎﻟﺘَﺄﻣﻞ ﻧَﻮﻉ ﻣِﻦ ﺃﻧﻮَﺍﻉ ﺍﻟﻌِﺒﺎﺩﺓ
ﻭَﻫﻮ ﺭِﺣﻠﺔ ﺍﻟﻮَﻋﻲ ﻓِﻲ ﺍﻟﻔَﻀﺎﺀ ﺍﻟﺪﺍﺧِﻠﻲ ﻟﻠﻨَﻔﺲ
ﺑَﻌﺪ ﺩُﺧﻮﻝ ﺍﻟﺬَﺍﺕ
ﻭﺍﻟﺘَﻨﻘﻞ ﺑﺎﻷ‌ﺣَﺎﺳﻴﺲ ﻭﺍﻟﻤﺸَﺎﻋﺮ ﻓِﻲ ﻫَﺬﺍ ﺍﻟﻔَﻀﺎﺀ
ﺑَﻴﻦ ﻣﺤﻄَﺎﺕ ﻋِﺪﻩ ﻣِﻦ ﺍﻟﺠِﺴﻢ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟﻌَﻘﻞ
ﻭﺇﻟَﻰ ﺍﻟﻔِﻜﺮ ﻭﺍﻟﺮُﻭﺡ ، ﻭﺃﺑْﻌﺪ ﻣِﻦ ﺫَﻟﻚ

ﻭﻟﻠﺘﺄﻣُﻞ ﻃﺮﺍﺋِﻖ ﻋِﺪﺓ
ﻭﻟَﻴﺲ ﻫُﻨﺎﻙ ﻃﺮِﻳﻘﺔ ﺃﻓﻀَﻞ ﻣِﻦ ﻃَﺮﻳﻘﺔ
ﺑَﻞ ﻫُﻨﺎﻙ ﻃﺮِﻳﻘﺔ ﺃﺳﻬَﻞ ﻣِﻦ ﺍﻷ‌ﺧﺮَﻯ
ﻭَﻻ‌ ﺗﺮﺗﺒِﻂ ﺍﻟﺴُﻬﻮﻟﺔ ﺑﺎﻟﻄﺮِﻳﻘﺔ
ﻭﺇﻧﻤَﺎ ﻟﻬَﺎ ﻋِﻼ‌ﻗﺔ ﺑﻄﺒِﻴﻌﺔ ﺍﻟﺸَﺨﺺ ﺍﻟﻤﺘﺄﻣِﻞ
ﻭﻳُﻤﻜﻦ ﻣُﻤﺎﺭﺳﺘﻪ ﻓِﻲ ﺃﻱْ ﻣَﻜﺎﻥ ﻭﺯَﻣﺎﻥ
ﻭﺑَﻌﺪ ﺩِﺭﺍﺳﺎﺕ ﻋِﻠﻤﻴﻪ ﻭﺑَﺤﺜﻴﺔ ﻣُﺴﺘﻔﻴﻀﺔ
ﻣِﻦ ﻗِﺒﻞ ﺃﻫﻞْ ﺍﻹ‌ﺧﺘﺼَﺎﺹ ﺗﺒَﻴﻦ ﻟﻬَﻢ
ﺃَﻥ ﺍﻟﺘﺄﻣُﻞ ﻳﻤﻨَﺢ ﺍﻟﻤﺘَﺄﻣﻞ ﺷﻌُﻮﺭ ﺑﺎﻟﻬﺪُﻭﺀ
ﻭﺍﻹ‌ﺳْﺘﻘﺮﺍﺭ ، ﻭﺍﻟﺴَﻼ‌ﻡ ، ﻭﺍﻟﺘَﻮﺍﺯﻥ
ﻭﻳُﻌﺪ ﻣِﻦ ﺃﻫَﻢ ﻭﺳَﺎﺋﻞ ﺗَﺼﻔﻴﺔ ﺍﻟﺬِﻫﻦ
ﻭﻟَﻪ ﺩَﻭﺭ ﻓَﻌﺎﻝ ﻓِﻲ ﺧَﻔﺾ ﻣُﺴﺘﻮﻯ ﺿَﻐﻂ ﺍﻟﺪﻡ
ﻭﺗﻘﻠِﻴﻞ ﺍﻟﺸﻌُﻮﺭ ﺑﺎﻟﺘﻮَﺗﺮ
ﻭﺍﻟﻘَﻠﻖ

ﻭﺍﻟﻐَﻀﺐ
ﻭﻣِﻦ ﺍﻟﻌَﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺘِﻲ ﺗﻘَﻮﻱ ﺍﻟﺠﻬَﺎﺯ ﺍﻟﻌَﺼﺒﻲ
ﻭﻳُﺴﺎﻋﺪ ﻓِﻲ ﺧَﻔﺾ ﻣﺨﺎﻃِﺮ
ﺍﻹ‌ﺻَﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﻨﻮﺑَﺎﺕ ﺍﻟﻘﻠﺒِﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴَﻜﺘﺎﺕ ﺍﻟﺪﻣﺎﻏﻴﺔ
ﻭﻏﻴﺮﻫَﺎ ﻣِﻦ ﺍﻹ‌ﻳﺠﺎﺑﻴَﺎﺕ
ﺍﻟﺘِﻲ ﺗَﻌﻮﺩ ﺑﺎﻟﻨَﻔﻊ ﻋَﻠﻰ ﺍﻟﺠِﺴﻢ
ﻓَﻬﻮ ﻣِﻦ ﺃﺭﻗَﻰ ﺍﻷ‌ﻣُﻮﺭ
ﺍﻟﺘِﻲ ﺗُﻌﺰﺯ ﺍﻟﺼِﺤﺔ ﺍﻟﺒَﺪﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨَﻔﺴﻴﺔ
ﻭﺍﻟﺘﺄﻣُﻞ ﺍﻟﻤﻨﺘَﻈﻢ ﺍﻟﻴَﻮﻣﻲ ﻳﻮﻟِﺪ ﺍﻟﺤَﺎﻟﺔ ﺍﻟﺨَﺎﻣﺴﺔ
ﺍﻟﺘِﻲ ﺃﻃﻠِﻖ ﻋَﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻮَﻋﻲ ﺍﻟﻜَﻮﻧﻲ
ﻓَﻬﻮ ﺷَﺠﺮﺓ ﻣَﺰﺭﻭﻋﺔ ﺩَﺍﺧﻞ ﺍﻹ‌ﻧْﺴﺎﻥ
ﺗَﺤﺘﺎﺝ ﻓَﻘﻂ ﺇﻟَﻰ ﻣَﻦ ﻳَﺮﻋﺎﻫﺎ ﻟِﺘﻨﻤﻮ ﻭﺗُﺜﻤﺮ
ﻭﻳَﻜﻔﻲ ﺃَﻥ ﻳﺘَﺄﻣﻞ ﺍﻟﻤﺮﺀْ ﻧَﻔﺴﻪ ﻛَﻴﻒ ﻛَﺎﻥ !!
ﻭﻛَﻴﻒ ﺃﺻْﺒﺢ !! ﻓﻬَﺬﺍ ﺍﻟﺘَﺄﻣﻞ ﺑِﺤﺪ ﺫَﺍﺗﻪ
ﻳَﺠﻌﻠﻚ ﺗﺘﻤﻴَﺰ ﻓِﻜﺮﻳﺎَ ﻭﺑﺼَﺮﻳﺎً
ﻭﻳَﻤﻨﺤﻚ ﺍﻟﺘﻮَﺍﺻﻞ ﺍﻟﻤﺒَﺎﺷﺮ ﻣَﻊ ﻧﻔْﺴﻚ ﺍﻟﻄﺒِﻴﻌﻴﺔ
ﻭﻳُﺴﺎﻋﺪﻙ ﻋَﻠﻰ ﺍﻟﺘﻔﻜِﻴﺮ ﺍﻟﻨﺎﺿِﺞ
ﻭﻳَﻨﻤﻮ ﻓِﻴﻚ ﺍﻷﺑﺪَﺍﻉ
ﻭﺧَﻠﻖ ﻛُﻞ ﻣَﺎ ﻫُﻮ ﺟَﺪﻳﺪ ﻓِﻲ ﺣﻴَﺎﺗﻚ
ﻭﺇﻛﺘِﺸﺎﻑ ﻛَﻨﺰﻙ ﺍﻟﺪَﺍﺧﻠﻲ
ﻭﺑِﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺳَﺘﻌﺮﻑ ﻧَﻔﺴﻚ ﺑِﻨﻔﺴﻚ
ﻣِﻦ ﺧِﻼ‌ﻝ ﺍﻟﻬُﺮﻭﺏ ﺑﺎﻟﺬَﺍﺕ ﺇﻟَﻰ ﺫﺍﺗﻬَﺎ 
 بقلم الكاتب نبيه العطرجي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

كان سيبيع إسلامه بعشرين بنساً

منذ سنوات ، انتقل أحد المسلمين
للسكن في مدينة لندن - بريطانيا
ليقترب قليلا من مكان عمله و كان يركبُ الباص دائماً
من منزله إلى مكان عمله
بعد انتقاله بأسابيع ، وخلال تنقله بالباص
كان أحياناً كثيرة يستقل نفس الباص مَعَ نفس السائق
وذات مرةٍ دفع أجرة الباص و جلس
فاكتشف أن السائق أعاد له 20 بنساً زيادة
عن المفترض من الأجرة 
فكر المسلم وقالَ لنفسه :
إن عليه إرجاع المبلغ الزائد لأنه ليس من حقه
ثم فكر مرة أخرى وقال في نفسه :
« إنسَ الأمر ؛ فالمبلغ زهيد وضئيل
و لن يهتم به أحد
كما أن شركة الباصات تحصل على الكثير
من المال من أجرة الباصات ولن يَخْسَرُوا شيئاً
بسبب هذا المبلغِ الضَّئِيل 
إذن سأحتفظ بالمال وأعتبره هدية
من الله وأسكت 

توقف الباص عند المحطة التي يريدها المسلم

ولكنه قبل أن يخرج من البابِ توقف لحظة
ومدَّ يده وأعطى السائق العشرين بنساً
قال لهُ : تفضلْ ؛
أعطيتني الْعِشْرِينَ بِنْسَاً هَذِهِ زِيَادَة
فأخذها السائق وابتسم وسألهُ : " ألست الساكن
المسلم الجديد في هذه المنطقة ..؟
إنَّنِي أفكرُ منذ مدةٍ في الذهاب إلى مسجدكم

للتعرف على الإسلام
ولقد أعطيتك المبلغ الزائدَ عمداً
لأرى كيف سيكون تصرفك 
وعندما نزل المسلم من الباص
شعر بضعفٍ وهُبُوطٍ حَتَّى إِنَّ سَاقَيْهِ
تكادَانِ أَنْ لاَ تَحْمِلاَه ؛ من رهبةِ الموقف
فتمسك بأقرب عامود ليستند عليهِ
ونظر إلى السماء وَقَالَ وَهُوَ يَبْكِي :
يا الله ؛ كنت سأبيع الإسلام بعشرين بنساً
أحياناً نكون نحن النافذةَ الوَحِيدَةَ
التي يري منها الآخرون الأسلام
فيجب أن نَكون مثَلاً وقدوةً للآخرين
ولنكن دائماً صادقين ، أمناء
تذكر دَائِمَاً « أن الله عليك رقيب
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

السبت، 7 سبتمبر 2013

الاستغفار من أكبر الحسنات

فوائد يوم السبت ١ ذو القعدة ١٤٣٤
******

كان الحسن البصري إذا تلا (
فلنحيينه حياة طيبة )
قال : لنرزقنه طاعة يجد لذتها في
قلبه

الاستغفار من أكبر الحسنات وبابه واسع
فمن أحس بتقصير في قوله أو عمله أو حاله أو رزقه
أو تقلب قلب فعليه بالتوحيد والاستغفار
ففيهما الشفاء إذا كانا بصدق وإخلاص
(ابن تيمية)

قال تعالى:(متكئين فيها على الأرائك)
الاتكاء: التمكن من الجلوس
في حال الرفاهية والطمأنينة [الراحة]
والأرائك هي السرر التي عليها اللباس المزين
(لا يرون فيها) أي: في الجنة
(شمسا) يضرهم حرها (ولا زمهريرا)
أي: بردا شديدا، بل جميع أوقاتهم في ظل ظليل
لا حر ولا برد، بحيث تلتذ به الأجساد
ولا تتألم من حر ولا برد. (تفسير السعدي)

قال تعالى: (أهم يقسمون رحمت ربك
نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا)
أي: كما قسمنا المعايش في الدنيا
كذلك قسمنا المواهب الدينية
وإذا كنا لم نهمل الحظوظ الفانية الحقيرة
فأولى وأحرى أن لا نهمل الحظوظ الشريفة الباقية
(ابن جزي الكلبي)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

من ضبط بطنه ضبط دينه

فوائد يوم الجمعة ٣٠ شوال ١٤٣٤
******

قال صلى الله عليه وسلم:

(ما زالَ جبريلُ يُوصِيني بالجار حتى ظننتُ أنه سيُورِّثُه)
وفي قوله: "حتى ظننتُ أنه سيُورِّثُه"
قال أهل العلم: فكأنَّه لا فارقَ
بين حقوق الأقارب والجيران سوى الميراث

من ضبط بطنه ضبط دينه

ومن ملك جوعه ملك الأخلاق الصالحة
وإن معصية الله بعيدة من الجائع
قريبة من الشبعان. (إبراهيم بن أدهم)

قال أحد السلف: كلما زاد حزبي من القرآن

زادت البركة في وقتي
ولا زلت أزيد حتى بلغ حزبي عشرة أجزاء


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الجمعة، 6 سبتمبر 2013

لله درُّك ياشيخ عائض القرني

عائض القرني يقول:
قبل كم ليلة، وقبل أن أنام بلحظات
وأنا على الفراش، إلتفت إلى زوجتي
وتأملت شكلها وهي نائمة
فقلت في نفسي:
المسكينة بعد أن عاشت بين أبويها
وأهلها سنين
جاءت لتنام بجانب رجل غريب عنها
وتركت بيت الوالدين
وتركت الدلع على الوالدين
وتركت التمتع في بيت أهلها
وجاءت إلى رجل يأمرها بالمعروف وينهيها عن المنكر
وتخدمه في ما يرضي الله
وكل ذلك بأمر الدين، سبحان الله
ومن ثم تساءلت بيني وبين نفسي!؟
كيف هان على بعض الرجال،،
أن يضربوا زوجاتهم بكل قسوة

بعد أن تركت بيت أهلها وأتت إليه؟

كيف هان على بعض الرجال،،
أن يخرج مع الصحبة ويذهب إلى المطاعم

ويأكل ولا يبالي بمن في بيته؟

كيف هان على بعض الرجال،،
أن يجعل مدة جلوسه خارج البيت

أكثر من جلوسه مع زوجته وأبناءه؟!!

كيف هان على بعض الرجال،،
أن يجعل البيت سجن لزوجته

لا يخرجها ولا يأتنس معها؟!!

كيف هان على بعض الرجال،،
أن يجعل زوجته تنام وفي قلبها قهر

على شئ ما وفي عينها دمعة تخنقها؟

كيف هان على بعض الرجال،،
أن يسافر ويترك زوجته وأولاده

ولا يبالي بمصيرهم في مدة غيابه؟

كيف هان على بعض الرجال،،
التخلي عن مسئوليته التي سيسأل عنها

كما أخبرنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم؟
( عزيزي الرجل )
دائماً كنتم ترددون {إن كيدكن عظيم}
هل سألت نفسك في يوم
ماهو سبب الكيد في هذه الآية؟
وعلى لسان من ذكر ذلك؟ ولمن ذكرها؟

سبب الكيد؟
حباً له ولجماله وخُلقه وحياؤه
يعني أنهم نساء عاشقات.
على لسان من ذكر ذلك؟على لسان العزيز 

 لمن ذكر ذلك؟
لإمرأة العزيز ونساء ذاك الزمان ليوسف

لكن،،،،،،
ألم تسمع عن كيد الرجال؟


{يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك

فَــيَكيدوا لك كيدا}
ماهو سبب الكيد في هذه الآية؟
وعلى لسان من ذكر ذلك؟
ولمن ذكرها؟
ماهو سبب الكيد؟
الكره والغيرة والحسد والظلم
- وعلى لسان من ذكر ذلك؟
على لسان سيدنا يعقوب عليه السلام.
ولمن ذكرها؟ لأخوة يوسف.
وهل عندك علم أن
كيدكم ذُكر قبل كيد النساء
أي أن المقارنة واضحة، وهي:
بأننا من علمهم الكيد وهم تعلموا منا


كيدنا بسبب الكره
وكيدهن بسبب المحبة

كيدنا مذكور بلسان يعقوب
وكيدهن مذكور بلسان العزيز
فمن أكثر حكمة؟


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الأربعاء، 4 سبتمبر 2013

هل تعرف من هو العاقل؟؟

فوائد يوم الثلاثاء ٢٧ شوال ١٤٣٤
******

مثل الذين يقرءون القرآن وهم لا يعلمون تفسيره
كمثل قوم جاءهم كتاب من ملكهم ليلا
وليس عندهم مصباح
فتداخلتهم روعة ولا يدرون ما في الكتاب
ومثل الذي يعرف التفسير كمثل رجل
جاءهم بمصباح فقرءوا ما في الكتاب
(إياس بن معاوية)

قال سفيان بن عيينة:
ليس العاقل الذي يعرف الخير والشر
إنما العاقل الذي إذا رأى الخير اتبعه
وإذا رأى الشر اجتنبه

قال سليمان التيمي:
لو أخذت برخصة كل عالم -أو زلة كل عالم
اجتمع فيك الشر كله

لو اكتفى الإنسان بأن يكون سعيدا
لهان عليه الأمر
ولكنه يريد أن يكون أسعد من سواه
وهذا شعور مستحيل
(مونتسكيو - كاتب فرنسي)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

لم يكتب للناس ليعجبهم بل لينفعهم

فوائد يوم الأربعاء ٢٨ شوال ١٤٣٤
******

ما تلذذ المتلذذون بمثل ذكر الله عز وجل
فليس شيء من الأعمال أقل مؤونة منه
ولا أعظم لذة، وأكثر فرحة وابتهاجاً للقلب
(مالك بن دينار)

كنت أكتب للناس لا لأعجبهم بل لأنفعهم
ولا لأسمع منهم: أحسنت
بل لأجد في نفوسهم أثرًا مما كتبت
(محمد لطفي المنفلوطي)

إن الشخص الأكثر مرونة
يستطيع التحكم في أحاسيسه ويحقق أهدافه
أكثر من الشخص الذي ليس عنده مرونة
لأن الشخص المرن يعرف كيف يفكر
بطريقة مختلفة فإذا فكر بطريقة لا توصله
إلى الطريق الذي يريده
فإنه يفكر بطريقة مختلفة
حتى يصل ويحقق ما يريد
(د.إبراهيم الفقي)

نحن لا نفقد سوى ما نخشى فقده
لأننا عادة لا نشعر بفقدان
ما لا يشكل لنا أهمية تذكر
(أثير عبدالله النشمي)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~