الاثنين، 16 سبتمبر 2013

اكره ضعفي واكره قوتي ودموعي والخيانه

اكره ضعفــــــــــــــي
عندما يحتاج شخص الى مساعدتي
ولا أستطيع 
اكره قوتــــــــــــــي
عندما أجرح من أحبهم دون قصد 
اكره دموعــــــــــــــي
التي تنزل مني على من لايستحق رغما عني
اكره الخيانــــــــــــــه
عندما تكون من أقرب الناس الى قلبي 
اكره حبــــــــــــــي
عندما يمحو كبريائي وكرامتي 
اكره نفســــــــــــــي
عندما تتثاقل الهموم على كاهلي
ولا أستطيع البوح بها
لاتخسر إنسان يعرف معنى وجودك
يعرف صدق شعورك
يخلص لك في غيابك
ويبحث عنك حتى في وجودك 

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

السبت، 14 سبتمبر 2013

مَرْحَبَاً بِضِيوفْ بَيْتِ الله

شَعيرة مِن شَعائر الله قَد أهَل مَقدمها
وبَدأ قَاصدي البَيت الحَرام يَتوافدون
عَلى أرضْ الحَرمين الشَريفين مَكة المُكرمة
والمدِينة المنوَرة مُنذ مَطلع شَهر ذُو القِعدة
لهَذا العَام 1434هـ {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً
وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ}
فَمرحباً بٍهم ضُيوفاً كِراماَ أعزَاء نَعتز بخدمَتهم
وخِدمتهم شَرف لنَا ، فالحَج الرُكن الخَامس
مِن أركَان الإسْلام لِقوله صَلى الله عَليه وسَلم :
( بُني الإسْلام عَلى خَمس : وحِج البَيت مَن أستَطاع إِليه سَبيلاَ )
وفريضَة فَرضها المولَى عَلى القَادر المقْتدر
مَرة واحِده فِي العُمر
وقَد كانَت رِحلة الحَج تُحيط بِها المخَاوف
وتحِف بِها المكَارة ، وقَد كَان الحَاج
يوَدع أهْله وهوَ يشُك فِي أنْ يَعود إليهِم 
حَتى كَتب الله تَوحيد البِلاد وتَأسيسها
عَلى يَد الملِك عبد العزيز آل سعُود
تَغمَده الله بِواسع رحمَته
فسَخر نَفسه ودَولته ورجَاله
لخِدمة ضُيوف بَيت الله العَتيق
وعمَارة المشاعِر المقَدسة
وسَعى إلَى تأمِين السُبل للحُجاج
والقَضاء عَلى مَا يُهدد رِحلتهم الدِينية
مِن مخَاوف ومَخاطر وعَلى نَهجه
سَار أبنَائه البَررة حَتى يَومنا الحَاضر
فلمْ يَدخروا جُهداً فِي تقدِيم أرقى الخَدمات للحُجاج
وتسهِيل أمُور كُل مَا يحتَاجون إلَيه 
وأولُوا إهتِماماَ بَالغاَ بالحَرمين الشَريفين
والمشَاعر المقَدسة ومَا يَعتمدوه مِن مَشاريع عِملاقه
بملايينْ آلاف الرِيالات عَاماَ بَعد عَام
لَيس الهَدف مِنها الرِبح المادِي
وإنمَا مَقصدهم أنْ يُؤدي الحَجيج
نُسكهم بكُل يُسر وسهُوله
فَنعمة الأمْن والأمَان التِي أكَرم الله بهَا
هَذه البلَاد المبَاركة بِرعاية ولَاة أمرهَا
هُو مَا يُمزها عَن غَيرها
وتَمشياَ مَع نَظرة الدَولة الرشِيدة
فَإنه يتعَين عَلينا العِناية التَامة بهؤُلاء الحجَاج
والإحْسان إليهِم ، والرِفق بِهم 
ومسَاعدتهم عَلى آداءْ مناسِكهم فِي يُسر وإطمئنَان
وأنْ نستقبلهُم كأعَز ضُيوف ، وأكرمْ وفُود
وأنْ نُساهم فِي خدمَتهم بِشتى أنوَاعها
http://www.alyaum.com/News/files/2011/12/Untitled_10_370380795.jpg
والسَهر عَلى راحتِهم ، ومسَاعدتهم ، وإرشَادهم
وتقدِيم النُصح لهُم بصدُور رحِبة
ووجُوه طلِقة حتَى يَشعروا أنهُم بَين أهلِيهم وذويهِم
وفِي وطنِهم الثَاني ، فتتَوثق أواصِر المحَبة
وتتعَمق الرَوابط ، وتزدَاد الصِلات
وتَتألف القُلوب
فَمرحباً بِضيوف بَيت الله الكِرام
مَرحباَ بِضيوف الرَحمن آمنِين مُطمئنين
مُهللين مُكبرين وَمن أصْدق مِن الله قِيلاً
 
الكاتب نبيه العطرجي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الجمعة، 13 سبتمبر 2013

إلى من تكون الرحمة اسرع إليه؟

فوائد يوم الخميس ٢٩ شوال ١٤٣٤

قال تعالى: (وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له
وأنصتوا لعلكم ترحمون)
يقال: ما الرحمة إلى أحد أسرع منها
إلى مستمع القرآن. (الليث بن سعد)
(فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين)
إذا أحبّ مولاك مَن تطهّر من الأحداث والأنجاس
فما الظن بمن تطهر من الذنوب والأدناس
(العز بن عبدالسلام)
المسلم مكلف بإصلاح كل عمل،أو عمل كل صالح
وأول ما أصاب النفس الإنسانية من عطب
هو توهمها أن الصالحات لا تعدو رسوم العبادات
فإذا أحرز المرء نصيبا منها
وأراد المزيد كرر الصلاة وكرر القراءة بدون روح
لأنه لا يعرف صالحات غير ذلك. (محمد الغزالي)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ماهو الطب النفسي الإلهي؟

فوائد يوم الاثنين ٢٦ شوال ١٤٣٤

يصك أحدكم صاحبه بأشدَّ من الجندل
ويفرغ عليه أحرَّ من المِرْجل
ثم يقول: إنما كنت أمازحك
(خالد بن صفوان)
قال صلى الله عليه و سلم:
(العبادة في الهرج كهجرة إلي)
سبب ذلك أن الناس في زمن الفتن يتبعون
أهواءهم ولا يرجعون إلى دين
فيكون حالهم شبيها بحال الجاهلية
فإذا انفرد من بينهم من يتمسك بدينه ويعبد ربه
و يتبع مراضيه ويجتنب مساخطه
كان بمنزلة من هاجر من بين أهل الجاهلية
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤمنا به
متبعا لأوامره. (ابن رجب)
(وللرجال عليهن درجة)
أولى الأقوال بتأويل الآية
هو أن " الدرجة " التي ذكر الله تعالى
في هذا الموضع: الصفح من الرجل لامرأته
عن بعض الواجب عليها، وإغضاؤه لها عنه
وأداء كل الواجب لها عليه(ابن جرير الطبري)
وضع الإسلام الأسس الثابتة للصحة النفسية
وذلك بالصبر والتوكل والتسليم والتفويض
والحمد والشكر بعد الاجتهاد وبذل الوسع
وذلك هو الطب النفسي الإلهي
الذي عجز فرسان الطب النفسي المادي
أن يلحقوا به والذي مازال هو الباب الوحيد
للسكينة والأمن حينما تسد جميع الأبواب
(د. مصطفى محمود)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ماهي الصداقه الفعليه؟؟

فوائد يوم الأحد ٢٥ شوال ١٤٣٤

الاحتجاج على فضل الإنسان على غيره
بفضل أصله على أصله، حجة فاسدة احتج بها إبليس
وهي حجة الذين يفخرون بأنسابهم
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم 
من قصر به عمله لم يبلغ به نسبه"
(ابن تيمية)

كما تعمل مع الناس في إساءتهم في حقك
يفعل الله معك في ذنوبك وإساءتك جزاء وفاقا
فانتقم بعد ذلك أو اعف وأحسن أو اترك
فكما تدين تدان. (ابن القيم)
إن تكلفة هداية الشخص الواحد للإسلام
في أفريقيا 312 ريال
ومن الأمور التي تحز في نفسي ما أراه
من التبرعات الضخمة التي تحصل عليها
المنظمات التنصيرية في مقابل تقصير المسلمين
فحجم الأموال التي جُمعت لعام واحد
لأغراض الكنيسة زادت عن 300 مليار دولار
وعدد المنصرين العاملين في الهيئات
واللجان التنصيرية أكثر من 51 مليون منصّر
(د. عبدالرحمن السميط)
ليست الصداقة البقاء مع الصديق وقتاً أطول
الصداقة هي أن تبقى على العهـد
حتى وإن طالت المسافات أو قصرت
(د. ريم الباني)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

جرح الشهود عند الحكام هل هومفسده او واجب؟

فوائد يوم الجمعة ٧ ذو القعدة ١٤٣٤

اعتمر صلى الله عليه وسلم أربع عمر
قال العلماء: وإنما اعتمر هذه العمر في ذي القعدة
لفضيلة هذا الشهر ولمخالفة الجاهلية في ذلك
فإنهم كانوا يرونه من أفجر الفجور
ففعله صلى الله عليه وسلم مرات في هذه الأشهر
ليكون أبلغ في بيان جوازه فيها وأبلغ في إبطال
ما كانت الجاهلية عليه. (النووي)
جرح الشهود عند الحكام
فيه مفسدة هتك أستارهم لكنه واجب
لأن المصلحة في حفظ الحقوق من الدماء والأموال
والأعراض والأبضاع والأنساب
وسائر الحقوق أعم وأعظم
(العز بن عبدالسلام)
دخل أبوحازم رحمه الله المسجد
فوسوس إليه الشيطان: "إنك قد أحدثت بعد وضوئك
فرد عليه قائلا: وقد بلغ هذا من نصحك
[عيون الأخبار] (محمد صالح المنجد)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

القرب من الطلاب يرهف الشعور

فوائد يوم الأحد ٢ ذو القعدة ١٤٣٤

قوله تعالى: (ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم
أو اخرجوا من دياركم)
وقد روي من طرق أن جماعة من الصحابة 
قالوا لما نزلت الآية:
لو فعل ربنا لفعلنا والحمد لله الذي عافانا
(الشوكاني)

قال إبراهيم بن عبدالواحد المقدسي
موصياً الضياء المقدسي لما أراد الرحلة للعلم:
"أكثر من قراءة القرآن ولا تتركه
فإنه يتيسر لك الذي تطلبه على قدر ما تقرأ"
قال الضياء:فرأيت ذلك وجربته كثيراً
فكنت إذا قرأت كثيراً تيسر لي من سماع الحديث
وكتابته الكثير وإذا لم أقرأ لم يتيسر لي
القرب من الطلاب
وسماع ما عندهم يرهف الشعور
ويقود إلى التمس المعاذير. (د.محمد الحمد)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~