السبت، 20 يوليو 2013

رثاء الكاتب نبيه العطرجي ابنه امين رحمه الله

تألمت كثيرآ لمقال وصلنى
من الكاتب نبيه العطرجي
يرثي فيه ابنه الذي فقده
واسأل الله ان يجبر كسره
ويصبّرقلب والديه واهله
ويجمعهم به فى جنة الخُلد يارب
ﺍﻟﻨَﻔﺲ ﺍﻟﺒَﺸﺮﻳﺔ ﻣُﻌﺮﺿﺔ ﻟﻸ‌ﺣْﺰﺍﻥ ﻭﺍﻟﺴﻌَﺎﺩﺓ
ﻟﺘﺘﻌَﺎﺩﻝ ﺭﺟَﺎﺣﺔ ﻛﻔَﺘﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥْ
ﻓﻴَﻜﻮﻥ ﻟﻠﺤﻴَﺎﺓ ﻣَﻌﻨﻰ، ﻭﻟﻠﻔَﺮﺡ ﻃﻌﻢْ
ﻭﺍﻟﺤُﺰﻥ ﻣِﻨﻪ ﻣَﺎ ﻳَﻜﻮﻥ ﻋَﺎﺑﺮ ﺳَﺒﻴﻞ

ﻭﻫُﻨﺎﻙ ﺣُﺰﻥ ﻓِﻲ ﺍﻟﻘَﻠﺐ ﻣُﻘﻴﻢ
ﻧَﺘﻴﺠﺔ ﻓَﻘﺪ ﻏَﺎﻝ ﻟَﺎ ﻳُﻌﻮﺽ ﻣﻬﻤَﺎ ﻛَﺎﻥ ﺍﻟﺒَﺪﻳﻞ
ﻭﺃﻗﻮَﻯ ﺍﻷ‌ﺣْﺰﺍﻥ ﻋَﻠﻰ ﺍﻟﻔُﺆﺍﺩ
ﺭﺣِﻴﻞ ﺃﺣَﺪ ﺍﻷ‌ﺑﻨَﺎﺀ ﻓِﻲ ﺣَﻴﺎﺓ ﺍﻵ‌ﺑﺎﺀ
ﻫَﺬﺍ ﺇﻥْ ﻛَﺎﻥ ﺍﻟﺮﺣِﻴﻞ ﻃﺒﻴﻌﻴﺎً

ﺃﻣﺎ ﺇﻥْ ﻛَﺎﻥ ﺍﻟﺮﺣِﻴﻞ ﻋَﻤﺪﺍً ﻭﻋِﺪﻭﺍﻧﺎً ﺑﺴَﻜﻴﻦ ﺍﻟﻐَﺪﺭ
ﺍﻟﺘِﻲ ﺃﺻَﺎﺑﺖ ﻫَﺪﻓﻬﺎ ﻓﺎﻟﻤﺼِﻴﺒﺔ ﺃﻋﻈَﻢ
ﻭﺍﻟﺤُﺰﻥ ﻓِﻲ ﺍﻟﻘَﻠﺐ ﺃﻗﻮَﻯ ﻭﺃﺷَﺪ ﺃﻟﻤﺎً
ﻭﻗَﺪ ﻳَﻜﻮﻥ ﺫَﻟﻚ ﺍﻟﺮﺣِﻴﻞ ﺍﻣﺘﺤَﺎﻧﺎً ﻣِﻦ ﺍﻟﻤﻮﻟَﻰ ﺗَﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌَﺎﻟﻰ

ﻹ‌ﻳﻤَﺎﻧﻲ ﻭﻧﻔﺴِﻲ ﺍﻟﺘِﻲ ﻓَﺎﺭﻗﺘﻬﺎ ﻗُﺮﺓ ﻋَﻴﻨﻬﺎ
ﻭﺭﻳﺤَﺎﻧﺔ ﻓﺆﺍﺩﻫَﺎ، ﻭﻓَﻠﺬﺓ ﻛﺒﺪﻫَﺎ ﺇﺑﻨِﻲ ﺍﻟﺒِﻜﺮ (ﺃﻣِﻴﻦ)
ﻇﻬِﻴﺮﺓ ﻳَﻮﻡ ﺍﻷ‌ﺭﺑِﻌﺎﺀ ﺍﻟﺜﺎﻣِﻦ ﻣِﻦ ﺷَﻬﺮ ﺭﻣﻀَﺎﻥ ﻟﻌَﺎﻡ 1431ﻫـ 
ﺑﺴَﻜﻴﻦ ﺍﻟﻌِﺪﻭﺍﻥ ﻭﺍﻟﻐَﺪﺭ ﻣﻤﻦْ ﻧُﺰﻋﺖ ﺍﻟﺮَﺣﻤﺔ
ﻣِﻦ ﻗﻠﻮﺑﻬِﻢ ﻓِﻲ ﺧَﻴﺮ ﺷُﻬﻮﺭ ﺍﻟﻌَﺎﻡ
ﻓِﻲ ﺷَﻬﺮ ﻳَﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﺠَﻤﻴﻊ ﻣَﻘﺪﻣﻪ ﻟِﻴﻨﻌﻤﻮﺍ ﻓِﻲ ﺭَﺣﻤﺘﻪ
ﺷَﻬﺮ ﺗُﺼﻔﺪ ﻓِﻴﻪ ﺷﻴَﺎﻃﻴﻦ ﺍﻟﺠِﻦ
ﺭَﺣﻤﺔ ﺑﺎﻟﻌِﺒﺎﺩ ﻣِﻦ ﺧَﺎﻟﻘﻬﻢ

ﻭﻗَﺒﻞ ﻫَﺬﺍ ﻟِﻔﻀﻞ ﺍﻟﺸَﻬﺮ ﺍﻟﻤﺒَﺎﺭﻙ
ﺇﻻ‌ ﺃَﻥ ﺷﻴَﺎﻃﻴﻦ ﺍﻹ‌ﻧْﺲ ﻟﻢْ ﺗُﺮﺍﻉ ﻓَﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﺸَﻬﺮ ﻭﻋَﻈﻤﺘﻪ
ﻓﻨَﻔﺬﺕ ﺟﺮﻳﻤﺘﻬَﺎ ﺍﻟﻨَﻜﺮﺍﺀ ﺑﺸَﺎﺏ ﻓِﻲ ﻋُﻤﺮ ﺍﻟﺰُﻫﻮﺭ
ﺩُﻭﻥ ﺭﺣﻤَﺔ ﻭﺍﻟﺸَﻤﺲ ﻓِﻲ ﻛَﺒﺪ ﺍﻟﺴَﻤﺎﺀ
ﻭﺍﻟﻴَﻮﻡ ﻳَﻤﺮ ﻋَﻠﻰ ﺍﺳﺘﺸﻬﺎﺩَﻙ ﻳﺎ ﺑُﻨﻲ ﺛﻼ‌ﺛَﺔ ﺃﻋْﻮﺍﻡ
ﺃﺧُﻂ ﻓِﻴﻬﺎ ﺭِﺛﺎﺋﻲ ﻟَﻚ ﺑﺪَﻡ ﻗﻠﺒِﻲ ﺍﻟﺤﺰِﻳﻦ ﻋَﻠﻰ ﻓِﺮﺍﻗﻚ
ﻟَﺎ ﺑﺤِﺒﺮ ﻗﻠﻤِﻲ ﺍﻟﺬِﻱ ﻳﺨُﻂ ﻛﻠﻤَﺎﺕ ﺍﻟﻔَﺮﺡ ﻟﻬﺬَﺍ ﻭﺫَﺍﻙ

ﺛَﻼ‌ﺛﺔ ﺃﻋﻮَﺍﻡ ﻣَﻀﺖ
ﺷَﺎﺭﻛﻨﻲ ﻓِﻲ ﻣَﻄﻠﻌﻬﺎ ﺍﻟﺠﻤِﻴﻊ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﺳَﺎﺓ
ﻓَﻠﻬﻢ ﻣِﻨﻲ ﺟَﺰﻳﻞ ﺍﻟﺸُﻜﺮ
ﻭﺗَﺪﺭﻳﺠﻴﺎً ﻳَﻮﻣﺎً ﺑَﻌﺪ ﻳَﻮﻡ ﺗﻨَﺎﺳﻮﺍ ﺭﺣِﻴﻠﻚ ﻭﻛَﻴﻒ ﻛَﺎﻥ
ﻭﺃﺻﺒَﺤﺖ ﺫِﻛﺮﻯ ﻓِﻲ ﻋَﺎﻟﻢ ﺍﻟﻨﺴﻴَﺎﻥ
http://s.alriyadh.com/2010/03/27/img/376248660461.jpg
ﻭَﻟﻢ ﻳَﺸﻌﺮ ﻣَﺎ ﺑﺪﺍﺧﻠِﻲ ﻣِﻦ ﺃﻟَﻢ
ﻣَﻦ ﺷَﺎﺭﻛﻨﻲ ﻭﻳُﺸﺎﺭﻛﻨﻲ ﺣُﺰﻧﻲ
ﻭﻣَﻦ ﻳﻤﺴَﺢ ﺩَﻣﻌﺔ ﺧَﻄﺘﻬﺎ ﺃﻧﺎﻣِﻞ ﺍﻟﺰَﻣﻦ ﻋَﻠﻰ ﻭﺟﻨَﺘﻲ
ﻭﺃﺷﻬِﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋَﻠﻰ ﻣَﺎ ﺃﻗُﻮﻝ
ﻟﻢْ ﺃﻧﺴَﻚ ﻳَﺎ (ﺃﻣِﻴﻦ) ﻳَﻮﻣﺎً ﻭﺍﺣِﺪﺍً ﻣِﻦ ﺍﻷ‌ﻳَﺎﻡ
ﻣُﻨﺬ ﺃﻥْ ﺗﻮَﺍﺭﻯ ﺟﺴَﺪﻙ ﺍﻟﺜﺮَﻯ ﺑﺄﻃْﻬﺮ ﺍﻟﺒِﻘﺎﻉ
ﺻﺒِﻴﺤﺔ ﺍﻟﺨَﺎﻣﺲ ﻋَﺸﺮ ﻣِﻦ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﺨَﻴﺮ
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/8/83/Mecca-51.jpg
ﻓِﺬﻛﺮﺍﻙ ﻣُﻘﻴﻤﺔ ﺑِﺎﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﻭﺍﻟﻔُﺆﺍﺩ
ﺗﻌﺼِﻒ ﺑﻘﻠﺒِﻲ ﺃﻟﻤﺎً ﻣَﺎ ﺗﻌَﺎﻗﺐ ﺍﻟﻠَﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬَﺎﺭ
ﻭَﻟﻢ ﺗﻔَﺎﺭﻕ ﻋَﻴﻨﻲ ﺭُﺅﻳﺎﻙ ﻭﺃﻧﺖْ ﻣُﺴﺠﻰ ﻏَﺎﺭﻕ ﻓِﻲ ﺩِﻣﺎﻙ
http://media1.arabia.msn.com/medialib/2013/6/9/0_5882930.jpg
ﻭﻟﺪِﻱ ﺍﻟﺸﻬِﻴﺪ

ﺃﺷْﻬﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﻤَﻠﺔ ﻋَﺮﺷﻪ ﻭﻣَﻼ‌ﺋﻜﺘﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ ﻭﺟﻤِﻴﻊ ﺧَﻠﻘﻪ
ﺑﺄﻧﻨِﻲ ﻗَﺪ ﺭﺿَﻴﺖ ﻋَﻠﻴﻚ ﺩُﻧﻴﺎ ﻭﺁﺧِﺮﺓ
ﺩَﺍﻋﻴﺎً ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒَﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌَﺎﻟﻰ ﺑِﺄﻥ ﻳُﻈﻬﺮ ﺍﻟﺤَﻖ
ﻭﻳَﻘﺘﺺ ﻣِﻤﻦ ﻧَﺎﻝ ﻣِﻨﻚ، ﻭﻳﻌَﻮﺽ ﺷﺒَﺎﺑﻚ ﺍﻟﺠَﻨﺔ
ﻭﺗَﻜﻮﻥ ﻣِﻦ ﺷﺒَﺎﺑﻬﺎ ﺍﻟﺸﻬَﺪﺍﺀ
ﻭَﻣﻦ ﺃﺻْﺪﻕ ﻣِﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﻴﻼ‌ً

http://www.portsaid.gov.eg/DocLib1/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA/13518_imgcache3336219431.jpg

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم
ان يرحم فقيدكم ويرحم موتانا وموتى المسلمين جميعآ
https://sphotos-b.xx.fbcdn.net/hphotos-ash4/485614_595657847140939_1080193200_n.png
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

إذا دعوت فلا تخص الموجود من ذريتك

فوائد يوم السبت ١١ رمضان ١٤٣٤
******

قال تعالى:
(ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون)
هذه الآية بجملتها فيها وعيد للظالمين
وتسلية للمظلومين. (ابن عطية)
في قوله تعالى:
(ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا)
الله سبحانه لا يجعل للكافرين على المؤمنين سبيلا
إلا أن يتواصوا بالباطل، ولا يتناهوا عن المنكر
ويتقاعدوا عن التوبة؛ فيكون تسليط العدو من قبلهم
وهذا المعنى نفيس جدا. (ابن العربي)
لو رأيتم رجلا يقرأ جريدة من أولها إلى آخرها
ثم لما فرغ منها سألتموه: ما أخبارها؟
قال: لا أدري! لم أحاول أن أتفهم معناها
فما تقولون فيه؟ أما تنكرون عليه؟
فكيف لا تنكرون على من يعكف على المصحف
حتى يتمه وقد خرج منه بمثل ما دخل فيه
ما فهم من معانيه شيئا
فكيف حرم المسلمون من قرآنهم
وهو بين أيديهم وملء أنظارهم وأسماعهم
(علي الطنطاوي)
إذا دعوت في ساعة هي مظنة الإجابة
فلا تخص الموجود من ذريتك
بل ادع لمن لم يخلق بعد
تأمل في دعوة أم مريم:
(إني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم)
(د.نوال العيد)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الجمعة، 19 يوليو 2013

ماهي الكرامة التى أكرم الله بها بني آدم ولم يعطيها الملائكه؟؟

(فوائد يوم الجمعة ١٠ رمضان ١٤٣٤)
قوله تعالى: (يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا
وهم عن الآخرة هم غافلون)
إنه ليبلغ من حذق أحدهم بأمر دنياه
أنه يقلب الدرهم على ظفره
فيخبرك بوزنه، وما يحسن يصلي!!.
(الحسن البصري)
قراءة القرآن كرامة أكرم الله بها بني آدم
والملائكة لم يعطوا هذه الفضيلة
وهي حريصة على استماعه من الإنس
(ابن الصلاح)
قال الفضيل رحمه الله:
لم يدرك عندنا من أدرك بكثرة  صيام ولا صلاة
وإنما أدرك عندنا بسخاء الأنفس
وسلامة الصدور، والنصح للأمة
حين تصوم تذكر هذا المعنى الكبير
قول الله في الحديث القدسي:
(كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به)
ما أعظم هذه العبادة عند الله تعالى
(د.مشعل الفلاحي)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

من تاب من ظلم لم يسقط بتوبته حق المظلوم

فوائد يوم الخميس ٩ رمضان ١٤٣٤
******
قال معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
للأحنف في شيء بلغه عنه
فأنكر ذلك الأحنف، فقال له معاوية:
بلغني عنك الثقة، فقال له الأحنف:
يا أمير المؤمنين، إن الثقة لا يبلغ عنها
من تاب من ظلم لم يسقط بتوبته حق المظلوم
لكن من تمام توبته أن يعوضه بمثل مظلمته
وإن لم يعوضه في الدنيا
فلا بد له من العِوض في الآخرة
فينبغي للظالم التائب أن يستكثر من الحسنات
حتى إذا استوفى المظلومون حقوقهم لم يبق مفلسا
ومع هذا فإذا شاء الله أن يعوض المظلوم
من عنده فلا راد لفضله
كما إذا شاء أن يغفر ما دون الشرك لمن يشاء
(ابن تيمية)

درب نفسك على شكر الله تعالى بأنواعه الثلاثة
الاعتقادي بأن تعتقد منّة الله عليك
ببلوغك الشهر وإقداره لك على الصيام وسائر العبادات
والشكر القولي بأن يلهج اللسان بالشكر
والشكر العلمي باستثمار النعم بطاعة الله تعالى:
(لئن شكرتم لأزيدنكم)
(د.فالح الصغير)

صبرك على الطاعة أول رمضان
يحيلها عادة في وسطه وملجأً في آخره
اقرئي معي: قول الله:
(والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا..)
(د.نوال الغنام)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

إيَّاكم وذكرَ الناس فإنه داء

فوائد يوم الأربعاء ٨ رمضان ١٤٣٤
******

عليكم بذكر الله؛ فإنَّه شفاء
وإيَّاكم وذكرَ الناس فإنه داء
(عمر بن الخطاب رضي الله عنه)

اعلم أنه ينبغي لمن سمع غيبة مسلم
أن يردها ويزجر قائلها
فإن لم ينزجر بالكلام زجره بيده
فإن لم يستطع باليد ولا باللسان فارق ذلك المجلس
فإن سمع غيبة شيخه أو غيره ممن له عليه حق
أو كان من أهل الفضل والصلاح
كان الاعتناء بما ذكرناه أكثر. (النووي)
لا تجب زكاة الأرض التي تتمخض عنها نية التجارة
ومن صورها: الأرض التي ملكت دون نية
والأرض التي ملكت بنية مترددة
بين الاقتناء والتجارة دون الجزم
والأرض التي اجتمع فيها نية التجارة
ونية الاقتناء كالأرض التي يملكها لاستخدامها
أو إيجارها وفي نفس الوقت ينوي بيعها
والتربح فيها إذا وجد فيها ربحا.
(الجمعية الفقهية السعودية)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الخميس، 18 يوليو 2013

من هم المفردون؟؟

فوائد يوم الثلاثاء ٧ رمضان ١٤٣٤
******

قال صلى الله عليه وسلم:
(لا يزال الدين ظاهرا ما عجل الناس الفطر
لأن اليهود والنصارى يؤخرون) رواه أبو داود وحسنه الألباني
هذا نص في أن ظهور الدين الحاصل بتعجيل الفطر
لأجل مخالفة اليهود والنصارى
وإذا كان مخالفتهم سببا لظهور الدين
فإنما المقصود بإرسال الرسل
أن يظهر دين الله على الدين كله
فيكون نفس مخالفتهم من أكبر مقاصد البعثة
(ابن تيمية)
قال تعالى: (فأسر بأهلك بقطع من الليل
ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك)
الحكمة من نهيهم عن الالتفات ليجدوا في السير
فإن الملتفت للوراء لا يخلو من أدنى وقفة
أو لأجل أن لا يروا ما ينزل بقومهم من العذاب
فترق قلوبهم لهم. (الألوسي)
قال صلى الله عليه وسلم:
(سبق المفردون، قالوا وما المفردون يا رسول الله؟
قال الذاكرون الله كثيرا والذاكرات)
أقل ذلك أن يلازم الإنسان أوراد الصباح والمساء
وأدبار الصلوات الخمس وعند العوارض والأسباب
وينبغي مداومة الذكر في جميع الأوقات
على جميع الأحوال فإن ذلك عبادة يسبق بها العامل
وهو داع إلى محبة الله ومعرفته، وعون على الخير
(ابن سعدي)
رمضان فرصة ذهبية وهبة إلهية
لتسلم الصدور والألسن من كل الأدواء
فليست العبرة من صيامك أن تمتنع عن الطعام والشراب
ويفطر قلبك على الحسد والحقد والبغض لعباد الله
أو يفطر لسانك على الغيبة والنميمة والغش
لأن من كان هذا حاله فما استفاد من صيامه
إلا الجوع والعطش
وفي الحديث: (رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش
ورب قائم حظه من قيامه السهر)
(د.عبدالرزاق البدر)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

لمن كان يدعوا الإمام احمد فى صلاته اربعين سنه؟

فوائد يوم الاثنين ٦ رمضان ١٤٣٤
******

الكلمات التي ابتلى الله بهن إبراهيم عليه السلام

فأتمهن:فراق قومه في الله حين أمر بمفارقتهم
ومحاجة نمرود في الله
وصبره على قذفهم إياه في النار
والهجرة من وطنه حين أمر بالخروج عليهم
وأمره بذبح ابنه. (ابن عباس رضي الله عنهما)

قال ابن كثير: وكان الإمام أحمد
يدعو للإمام الشافعي في صلاته نحوا من أربعين سنة
تنقسم أحوال من دخل في عداد الإخوان أربعة أقسام:
منهم من يعين ويستعين، ومنهم من لا يعين ولا يستعين
ومنهم من يستعين ولا يعين
ومنهم من يعين ولا يستعين
فأما الأخ المعين المستعين فهو معاوض منصف
يؤدي ما عليه ويستوفي ماله
فهو مشكور في معونته ومعذور في استعانته
فهذا أعدل الإخوان. (الماوردي)
نحن ندعو ربنا في كل صلاة
أن يهدينا الصراط المستقيم
والصراط المستقيم ليس خطا وهميا
ينشأ عن هوى الأفراد والجماعات
وإنما هو حقيقي يرسمه من الناحية العلمية:
القرآن الكريم، ومن الناحية العملية:
الرسول صلى الله عليه وسلم الذي حمل الوحي
وطبقه وربى جيلا من الناس على عقائده وشرائعه
(محمد الغزالي)

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~