الأحد، 26 أكتوبر 2014

مجتمعنا العزيز لاتحرجني وتجرحني

مجتمعنا العزيز
لاتسألني إن لم اتزوج

فالله لم يكتب لي نصيبا
والزواج ليس فريضه
تهدم ديني ان لم افعلها
وقد يكون بقائي دون زواج رحمة لي 
من العيش مع زوج ظالم او متعدي حدود الله
لم اتزوج لاني لم اجد مايناسبني
وماتراه انت مناسبا لي اجد انا عكسه
هذه حياتي الخاصه
فلا تكثروا جرحي بأسئلتكم

مجتمعنا العزيز
ان كتب الله لي وتزوجت

فلا تسألني لماذا لم انجب
والى متى هذه ارادة الله إن شاء اعطاني
وإن لم يشأ حرمني
وانت لاتعلم قد تكون لدي مشاكل في الانجاب
وانا لا ارغب بأن ابوح لك بها
ولست مجبوره بان ابوح لك بها
او قد نكون اجلنا امر الانجاب قليلا
حتى اكمل دراستي او لأسباب اخرى تخصني
فلا تقحم نفسك فيما لايعنيك
فاسألتك تجرحني

مجتمعنا العزيز 
 لا تسأل بعد الاجازات هل سافرت ام لا ؟؟
فلا يدل سفري على سعادتي
ولا يدل جلوسي على شقائي فالبيوت اسرار
والان اصبحت الحياة مظاهر
فلا تتطفل وتحرجهم بالاسئلة
ان اراد الافصاح فسوف يخبرك بذلك
فكن راقياً يحبك الناس 

مجتمعنا العزيز
ان وهبني الله بنات فقط فأنا احمد الله

على ما اعطاني فلا تعترض على اراده الله
وتلّح عليّ انجبي الآن سياتيك ولد
لابد ان تنجبي ولدا
يحمل اسم ابيه ويعينك في الكبر
وان وهبني الله اولادا فقط
قلتم لابد ان تنجبي بنتا
فالمراه دون بنت لا اهميه لها
انجبي الآن بنات

وان وهبني الله بنتا وولدا اعترضتم

لعدم وجود اخ للأبن واخت للبنت
انا وزوجي من نحدد كم ننجب لا انتم
مابال عقولكم صغرت حتى الهاكم التكاثر
الا تعلمون بأن هذه ارادة الله
وهبني ولم يجعلني فردا
وانا شكرته على ماوهبني
والتربيه بالكيف لا بالكم
كيف اربي لا كم انجب
وقد تكون لدي اسبابي تجعلني
لا ارغب بالانجاب
وانا لست مضطره لشرحها لكم
واكتفي بقول
لا تتدخلوا في حياتي

مجتمعنا العزيز
ان تطلقت لا تجرحني بكثره اسئلتك

انا لجأت للطلاق حينما استعصت علي الحلول
لم اهدم بيتا الا عندما وجدت

ان الترميم فيه لا يجدي
انت لاتعلم ماعشته من ظروف قاسيه مريره
مع زوج ظالم او فاسق
ولا تقل لي بان ابغض الحلال عند الله الطلاق
انا اعلم ذلك لكن الطلاق قد يصبح حلا أحيانا
لا مفر منه بقصد تلافي الأضرار الناجمة
عن زواج فاشل واستمراره
له انعكاسات سلبية على الأبناء والأسرة
لا تكثر اسئله فانت تحرجني 

مجتمعنا العزيز
لا ترهق نفسك بالتدخل في حياه الناس

فحياتهم خطوطا حمراء
لا تتعدى حدودها
اهتم بنفسك وبيتك فقط

ودع شؤون الخلق للخالق
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الجمعة، 24 أكتوبر 2014

متى تسقط الحروف.....تأَملوُها بعمق

‏قالوا سيرحلُ من أعمارنا عامُ
فقلتُ كيف وهذا العمر أيامُ ..!؟
لا يرحل العام!نحن الراحلون إلى
نهاية العمر ، والأعوام أرقامُ.
وبين صيف مغادر وشتاء آتِ 
وبين عام مغادر وعام آتِ 
تتلاشى الكثير من الأحزان ، تتجدد افكار
تنولد أحلام ، تتبدل قلوب ,
يغير الله الأحوال من حال الى حال
ويحدث الكثير مما لايخطر على بال أحد
 سقط (الحاء) من (احلامنا)
لنعيش (آلامنا)
فمتی يسقط (الراء) من (حربنا )
لنعيش (حبنا)
 ومتی ستسقط (الحاء) من (حربنا )
لنعود الی ربنا

سأل رجل أحد الحكماء :
.. كم آكل .؟؟
قال فوق الجوع ودون الشبع
وكم أضحك ؟؟
قال حتى يسفر وجهك ولا يعلو صوتك
فكم أبكي ؟؟
قال لا تمل من البكاء

من خشية الله
فكم أخفي عملي الصالح ؟؟
قال ما استطعت،
فكم أظهر منه ؟؟
قال مقدار ما يقتدى بك
فكم افرح إذا مدحني الناس ؟؟
قال على قدر ظنك اراضي الله عنك أم غاضب
فكم أحزن إذا ذمني الناس ؟؟
قال وما يضرك أن تكون مذموماً عند الناس
إذا كنت محموداً عند الله..

اهرب حيث شئت :﴿ إنّ إلى رَبِّكَ الرُّجْعى ﴾
واعمَل ماشئتَ فهناك كتابٌ :
﴿لايُغادرُصغيرةً ولا كَبِيرَةً إلا أَحصَاهَا﴾
اليوم :﴿ يُقبل ﴾ منك ﴿مِثقاَل ذَرة ﴾
وغداً
﴿ لن يُقبل ﴾ منك ﴿ملءُ اﻷرضِ ذَهباً﴾
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الخميس، 23 أكتوبر 2014

قاعدة العينات العشره

عشرة امور تبدأ بحرف العين(ع)
من اعتنى بها من الآباء والأمهات
نجح بإذن الله في اخراج
جيل صالح مميز
الأول / عبّر
يظن البعض أن كونه أب أو أم كافيا
لإرواء مشاعر الأولاد ؛ وهذا غير صحيح
تأمل فقط كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم
يُعبّر عن حبه للحسن والحسين بتقبيلهما
أحيانا وحملهما أحيانا أخرى
وذكر محبته لهما في أحيان كثيره
فعبّر أنت عن حبك لأولادك بما يشعرهم بحبك لهم
وتجنب بعض التعبيرات التي تسبب لهم الضرر
كإهمال مناصحتهم أو متابعتهم أو توجيههم
أو تركهم على راحتهم فيما فيه مضرة عليهم
في دينهم أو دنياهم 
الثاني / علّم
احرص كل الحرص على تعليم أولادك
واختيار أفضل الجهات التعليمية لهم
وقبل دخولهم المدرسة علمهم ما يمكن أن تستقبله
أفهامهم ويستوعبه إدراكهم
واعظم علم تعلمه اولادك توحيد الله
وإفراده بالعبادة
ومكانة الرسول صلى الله عليه وسلم
ووجوب اتباعه ؛وشرائع الإسلام
وفقه أحكامه ؛وحقوق المسلمين جميعا 
الثالث / عوّد
الإنسان يعيش حياته كما تعود
فعود أولادك على فعل الخير
والجد والأجتهاد والنشاط
وعودهم على تحمل المسئولية والمبادرة
وكل فعل جميل وسيعتادون ذلك دائما
وتذكر قول الشاعر
وينشأ ناشئ الفتيان منا على ما كان عوده ابوه 
الرابع / عزّز
كل ولد من أولادك ذكرا كان أو انثى
يحمل صفات إيجابية تبدأ ملامحها عليه
في صغره أو في سن معينة
فإن عرفتها وعززتها كان ذلك سببا لتميزه ونجاحه
وإن تركتها واهملتها ربما أدى ذلك
لزوالها واختفائها 
الخامس / عرّض
هذا منهج نبوي عظيم لا يخفى عليكم
يكفي التعريض عند وقوع خطأ معين
بدون أن تُحرج المخطيء بين إخوانه
وعندما تفعل هذا فتذكر أجرالستر على المسلم
ولا تظن أنك لاتنال ذلك في سترك على ولدك 
السادس/ عدّل
يسعى كثير من أولادنا لإسعادنا
بفعل ما نرجو أن يفعلوه من خير
أو بتطبيق ما نوجهه لهم من نصح وإرشاد
ولكنهم قد يخطئون في التطبيق
وعندما تعلم حسن القصد
وخصوصا مع صغر سن الولد
فلا تثرب عليه كثيرا بل أرشده
إلى كيفية التطبيق الصحيح وعدّل على فعله
وبين له الخطأ ،وسيكون ذلك كافيا
لتحقيق الجانب المشرق للتربية
السابع / عمّق
اجعل علاقتك مع أولادك عميقة جداً
بحيث يتحدث معك أولادك بما يريدون
بدون حرج ولا تردد ؛ كن صديقا لهم
فبعض الآباء والأمهات يقيمون سدودا
بينهم وبين أولادهم
والمربي الناصح من يزيل السدود والعوائق
ويمد الجسور والروابط
لأن اولادك إذا لم يتحدثوا معك تحدثوا مع غيرك
وهنا يحدث الخلل العظيم عندما يتحول التوجيه
من الموجه الرحيم إلى صاحب جاهل
أو زميل منحرف 
الثامن / عوّذ
التعويذ يشمل تعويذهم وتعليمهم الأذكار المشروعة
وحثهم على تحصين أنفسهم في كل وقت
والدعاء الدائم لهم مع الحرص
على تحري أوقات الإجابة .
وكم كان الدعاء بفضل الله
سبب صلاح وحفظ وحماية للأولاد
التاسع / عوّض
قد لا تملك مالا يكفي لإسعاد أولادك ماديا
فعوضهم عن ذلك بما تملكه من حسن خلق
وقد تكون ضعيفا في جانب معين
من جوانب التربية قويا في جانب آخر
فعوضهم بالجانب القوي عن الجانب الضعيف .
وهكذا في كل أمر من أمور التربية مع أولادك 
العاشر / عدّ
والمقصود بذلك عدم التدقيق في كل الأمور
فبعض الأمور حقها التعدية
وعدم الوقوف أمامها كثيرا لأنها
لا تستحق كل هذا الاهتمام منا
والإنسان العاقل الرشيد يقع أحيانا في الأخطاء
فلا نلوم هؤلاء الأولاد على خطأ يقعون فيه
فتجاهل بعض الأخطاء الغير متكررة
والتي قد تكون غير مقصودة أيضاً
والفرق بين التعريض   والتعدية
أن التعدية عدم الوقوف أمام الخطأ نهائيا
وأما التعريض فهو التنبيه على الخطأ
بدون ذكر المخطئ 
إن حمل هم التربية دليل على رجاحة العقل
ومن حمل هم التربية صادقا
وفقه الله للتربية السليمة
لن تحقق ربحا أعظم من ولد صالح
ولا خسارة أعظم من ولد غير صالح
مع الشكر لكاتب الموضوع
الأستاذ: مصلح العتيبي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014

لاتقولي اي شيء ينفر زوجك ويقززه منك /روعه

امدحي نفسك .. وتكلمي مع زوجك عن مفاتنك
ولا تتكلمي عن عيوبك ابداااا..
فإذا كنت سمينه.. اخبريه بأن المرأه
الممتلئه مثيره ومغريه
وجسدها يكون رائع اكثر من النحيفه..
واذا كانت عيونك صغيره..
اخبريه بأن العيون الصغيره تدل ع الذكاء
اذا عاد زوجك من العمل
لا تقولي رائحتي كلها طبخ
لكن قولي رغم انني كنت اطبخ
الا ان رائحة العطر
لاتزال عالقه بي
لا تخبريه عن عيوبك
لربما ترين الامر واضح
لكن سبحآن الله.. لم ينتبه له..
فلما تشعرينه بذلك
تقول احداهن عندي حبة خال بها شعر
وبحسن نيه قلت لزوجي يزعجني الشعر
الموجود هنا استغرب الأمر
لأنه لم يلحظ ابدا وجود هذا الشعر..
 وصار يتقزز من منظره
ويخبرها دائما بانزعاجه منه
واخرى ارتدت فستان عاري الظهر
نظرت لنفسها بالمرأه وقالت.. لا اعلم
متى ستزول هذه البثور..
التي ظهرت بعد نزع الشعر بالحلاوه..
نظر اليها زوجها وتفاجأ الأمر..
كيف لم ينتبه بوجود هذه البثور من قبل
بالتأكيد اصبح يراها بوضوح الآن
لاتقولي اي شيء ينفر زوجك ويقززه منك
فلا تخبريه بأنك مصابه بالإسهال
او ان دورتك تنزل بغزاره..
وليسمع زوجك منك كل الخير 
نبهيه لجمالك ومفاتنك..
اخبريه بشعورك
ان وجهك اليوم مشرق جدا 
او انك تشعرين بالسعاده
او حتى بأنك انتهيتي من نزع
شعر جسمك.. فهذا يغريه
لو اعتدتي المرور بجوار جدار عادي..
واخبرك احدهم عن وجود
رسم جميل على الجدار لم تنتبهي له من قبل
بالتأكيد تتفتح عيونك على هذا الرسم
وسترينه دائما عند مرورك..
وتشعرين بجمال الجدار
لكن لو اخبرك ان الجدار به شق كبير
في اسفله.. وهو مسكن للحشرات والجرذان
ستنفرين من هذا الجدار وتعتبرينه قذرا
حتى لو كان به شيء جميل

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الاثنين، 20 أكتوبر 2014

منوعات راقت لي فنقلتها لكم

كلام رائع لابن القيم
"حال العبد في القبر كحال القلب في الصدر
نعيماً وعذاباً، وسجناً وانطلاقاً".
فإذا أردت أن تعرف حالك في قبرك
فانظر إلى حال قلبك في صدرك
فإذا كان قلبك ممتلئاً بشاشة وسكينة وطهارة
فهذا حالك في قبرك -بإذن الله-
والعكس صحيح
ولهذا تجد صاحب الطاعة وحسن الخلق
والسماحة أكثر الناس طمأنينة
فالإيمان يذهب الهموم، ويزيل الغموم
وهو قرة عين الموحدين
وسلوة العابدين
احبتي من أدام التسبيح انفرجت اساريره
ومن أدام الحمد  تتابعت عليه الخيرات
ومن أدام الاستغفار فتحت له المغاليق
﴿فلولا أنه كان من المسبحين
للبث في بطنه إلى يوم يبعثون﴾
  تسابيح الرخاء من أوثق
عُرى النجاة في الشدائد.""
عندما أراد الصينيون القدامى
أن يعيشوا في أمان
بنوا سور الصين العظيم
واعتقدوا بأنه لايوجد من يستطيع تسلقه
لشدة علوه، ولكن ..! خلال المئة سنة الأولى
بعد بناء السور تعرضت الصين
للغزو ثلاث مرات
وفى كل مرة لم تكن جحافل العدو البرية
فى حاجة إلى اختراق السور أو تسلقه
بل كانوا في كل مرة يدفعون للحارس الرشوة
ثم يدخلون عبر الباب.
لقد انشغل الصينيون ببناء السور
ونسوا بناء الحارس
فبناء الإنسان .. يأتي قبل بناء كل شيء
وهذا ما يحتاجه أبناؤنا اليوم
إذا أردت أن تهدم حضارة
امه فهناك وسائل ثلاث هي:
1/اهدم الأسرة
2/اهدم التعليم.
3/اسقط القدوات والمرجعيات
لكي تهدم اﻷسرة:عليك بتغييب دور (اﻷم)
اجعلها تخجل
من وصفها ب"ربة بيت"
ولكي تهدم التعليم: عليك ب(المعلم)
لا تجعل له أهمية في المجتمع
ولكي تسقط القدوات:
اطعن فيهم قلل من شأنهم
شكك فيهم حتى لايسمع لهم
ولا يقتدي بهم أحد
فإذا اختفت (اﻷم الواعية)
واختفى (المعلم المخلص)
وسقطت (القدوة والمرجعية)
فمن يربي النشئ على القيم ......، 
من أعظم المعوقات عن العمل الصالح:
1-الغفلة : وهي أن اﻻنسان ﻻ يشعر
بأنه مقصر وأنه ليس بحاجة للعمل
2- المعاصي : وهي من أعظم القيود
عن العمل الصالح
قال رجل لإبراهيم بن أدهم :
إني لا أقدر على قيام الليل
فصف لي دواء ؟ فقال : لا تعصه بالنهار
وهو يُقيمك بين يديه في الليل
فإن وقوفك بين يديه في الليل
من أعظم الشرف
والعاصي لا يستحق ذلك الشرف
وقال رجل للحسن البصري :يا أبا سعيد :
إني أبِيت معافى ، وأحب قيام الليل
وأعِدّ طهوري ، فما بالي لا أقوم ؟
فقال الحسن : ذنوبك قيدتْك
وقال رحمه الله :
إن العبد ليذنب الذنب فيحرم به
قيام الليل ، وصيام النهار
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~