يقول ابن القيم رحمہ الله تعالى
ربما تكون نائمًا
فتقرع ابواب السماء عشرات الدعوات لك
من فقير اعنتہ ، او جائع اطعمتہ او حزين اسعدتہ
او عابر ابتسمت لہ ، اومكروب نفست عنہ
فلا تستهن بفعل الخير أبداً
ربما تكون نائمًا
فتقرع ابواب السماء عشرات الدعوات لك
من فقير اعنتہ ، او جائع اطعمتہ او حزين اسعدتہ
او عابر ابتسمت لہ ، اومكروب نفست عنہ
فلا تستهن بفعل الخير أبداً
مد لي تمرة وقال : امضغها ، ثم سألني :
هل كَبُرت الآن ؟؟ قلت : لا
قال : ولكن هذه التمرة تقسمت في جسدك
فصارت لحما وعظما وعصبا
وجلدا وشعرا وظفرا وخلايا
أدركت حينها أن كتابا أقرؤه يتقسم
فيعزز لغتي ويزيد معرفتي ويهذب أخلاقي
ويرقى أسلوبي في الكتابة
والحديث ولو لم أشعر
قال : ولكن هذه التمرة تقسمت في جسدك
فصارت لحما وعظما وعصبا
وجلدا وشعرا وظفرا وخلايا
أدركت حينها أن كتابا أقرؤه يتقسم
فيعزز لغتي ويزيد معرفتي ويهذب أخلاقي
ويرقى أسلوبي في الكتابة
والحديث ولو لم أشعر
وقد انتشرت بالديار المصرية وغيرها قول
( ياخراشي ويالهوي )
عند المصيبة وهي الاستغاثة بغير الله
واللفظ الأول " يا خراشي"
استغاثة بالإمام الشيخ
أبو عبد الله محمد بن جمال الخراشي المالكي
ولد سنة ١٠١٠ هـ وتوفي سنة ١١٠١ هـ رحمه الله
وهو أول إمام للجامع الأزهر الشريف
وأحد كبار العلماء المسلمين بمصر
( ياخراشي ويالهوي )
عند المصيبة وهي الاستغاثة بغير الله
واللفظ الأول " يا خراشي"
استغاثة بالإمام الشيخ
أبو عبد الله محمد بن جمال الخراشي المالكي
ولد سنة ١٠١٠ هـ وتوفي سنة ١١٠١ هـ رحمه الله
وهو أول إمام للجامع الأزهر الشريف
وأحد كبار العلماء المسلمين بمصر
وكذلك " يا لهوي " نسبة إلى الشيخ " اللهوي "
وأظن اسمه بكسر اللام
فهذه ياخراشي ويا لهوي كلها استغاثة بغير الله
وأظن اسمه بكسر اللام
فهذه ياخراشي ويا لهوي كلها استغاثة بغير الله
والقاعدة المشهورة عند العلماء هي :
أن الاستغاثة بالمخلوق فيما لا يقدر عليه إلا الله تعالى
شرك بالله لما في الحديث الصحيح:
((إنه لا يستغاث بي وإنما يستغاث بالله))
رواه الطبراني
أن الاستغاثة بالمخلوق فيما لا يقدر عليه إلا الله تعالى
شرك بالله لما في الحديث الصحيح:
((إنه لا يستغاث بي وإنما يستغاث بالله))
رواه الطبراني
ثم إن المشروع لِمن أُصيب بمصيبة أن يقول
إياكم والفتن فإن وقع اللسان فيها مثل وقع السيف
(عمر بن الخطاب رضي الله عنه)
إياكم والفتن فإن وقع اللسان فيها مثل وقع السيف
(عمر بن الخطاب رضي الله عنه)
صار يوسف عليه السلام أمرا عظيما
يضرب به الأمثال بصبره ساعة
فيا له عزا وفخرا
فتفكروا في عاقبة الصبر ونهاية الهوى
(ابن الجوزي)
يضرب به الأمثال بصبره ساعة
فيا له عزا وفخرا
فتفكروا في عاقبة الصبر ونهاية الهوى
(ابن الجوزي)
إنما حمدت العلماء بحسن التثبت في أوائل الأمور
واستشفافهم ما تجئ به العواقب
وبقدر تفاوتهم في ذلك تستبين فضائلهم
أما معرفة الأمور عند تكشفها
فذاك أمر يعتدل فيه الفاضل والمفضول
والعالمون والجاهلون. (الجاحظ)
واستشفافهم ما تجئ به العواقب
وبقدر تفاوتهم في ذلك تستبين فضائلهم
أما معرفة الأمور عند تكشفها
فذاك أمر يعتدل فيه الفاضل والمفضول
والعالمون والجاهلون. (الجاحظ)
في قوله صلى الله عليه وسلم:
(اتقوا النار ولو بشق تمرة)
الثواب مرتب على ما يقوم
بقلب المُخرِج لا بكثرة المخْرَج
فالتقوى في القلب ولذا سبق درهم مئة ألف درهم
(عبدالمحسن الزامل)
(اتقوا النار ولو بشق تمرة)
الثواب مرتب على ما يقوم
بقلب المُخرِج لا بكثرة المخْرَج
فالتقوى في القلب ولذا سبق درهم مئة ألف درهم
(عبدالمحسن الزامل)