الاثنين، 9 يونيو 2014

حآول زرع احترام ذاتك في نفوس الناس

اجمل ما في التقدم بالسن
انه يجعلك تستصغر اموراً كثيرة
كانت تستهلك طاقتك و مشاعرك يوماً ما
فالنضوج يجعلك تعيد ترتيب الاشياء
لست ملزما أن تجعل لنفسك مكانا في كل قلب
فقلوب الناس أصبحت ضيقه
حآول فقط زرع احترام ذاتك
في نفوسهم فهذا يكفي
الحياة الطيبة ليست هي السلامة من الآفات
من فقر ومرض وكدر-كما يفهمه البعض
بل الحياة الطيبة أن يكون الإنسان طيب القلب
منشرح الصدر مطمئناً بقضاء الله وقدره
إن أصابته سراء شكرَ فكان خيراً له
وإن أصابته ضراء صبرَ فكان خيراً له
هذه هي الحياة الطيبة
ﻣﺮ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺑﺮﺟﻞ ﻳﺸﻮﻱ ﺍﻟﻠﺤﻢ
ﻓﺒﻜﻰ ! ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﻣﺎﻟﻚ ﺗﺒﻜﻲ ؟
ﺃﻛﻨﺖ ﻣﺤﺘـﺎﺟﺂ ﻟﻠﺤﻢ ؟
ﻗـﺂﻝ : ﻵ‌ . . ﻭﻟﻜﻦ ﺃﺑﻜﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ
ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟـﺤﻴﻮﺁﻥ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻣﻴﺘﺎ ، ﻭﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﻳﺪﺧﻠﻬﺎ ﺣﻴﺎ
ﻓـﻴـﺂﺭﺏ . .ﺃﺟـﺴﺎﺩﻧﺎ ﻵ‌ ﺗﻘﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺂﺭ
ﻓﺤﺮﻣﻬﺎ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻳﺂﺭﺏ ..
ﻳــﺎﺍﺍ ﺭﺏ ﺃﺭﺯﻗﻨﺎ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ
ﻓﺄﻥ ﺃﺟﺴﺎﺩﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻻ‌ ﺗﻘﻮﻯ
نَدَمٌ و حُزْنٌ هَزَّ كُلَّ كَيَانِي
فَانْسَابَ دَمْعِي وَاسْتََكَانَ لسانِي
النفسُ حَيْرَى والذُّنُوبُ كثيرةٌ
والعمرُ يمضي والحياةُ ثواني
يا نفسُ كُفِّي عَنْ مَعَاصِيكِ التي
كادتْ تُمِيتُ الحِسَّ في وجداني
أ نَسِيتِ أنَّ الموتَ آتٍ، فَاجْمَعِي
يا نفسُ مِنْ طِيبٍ ومِنْ إحْسانِ
أنا لستُ أخشى
الموتَ بلْ أخشى الذي
بعدَ المماتِ، وعُسْرَةَ السُّؤْلانِ
ماذا أقولُ إذا فَقَدتُّ إرادَتي
وتكلَّمَتْ بَعْدِي يَدِي وَلِسَاني
ماذا.. وكُلُّ جَوارِحي تَحْكِي بِمَا
صَنَعَتْ.. ولَسْتُ بِعالِمِ النِّسْيَانِ
أخْشَاكِ يا شمسَ الشتاءِ فكيفَ لا
أخشى العذابَ وحُرْقَةَ النِّيرَانِ
أنا يا إلهي حائرٌ فتولَّنِي
ولأنتَ تَهْدِي حِيرَةَ الحَيْرَانِ
أنا إنْ عَصَيْتُ فَذَا لأنِّي غَافِلٌ
ولَقَدْ عَلِمْتُ عَوَاقِبَ العِصْيَانِ
أنا إنْ عصيتُ فذا لأني ظالمٌ
والظُّلْمُ صُنْعٌ مِنْ يَدِ الإنسانِ
لكِنَّكَ الغَفَّارُ فاغْفِرْ ما جَنَتْ
نفْسِي على نفسي فأنتَ الحاني
أشْكُو إليكَ ضَآلَتِي ومَذَلَّتِي
فارْفَعْ بِفَضْلِكَ ما أَذَلَّ زماني
أدعوك فِي صَمْتِي
و فِي نُطْقِي و فِي
هَمْسِي بقَلْبٍ دَائِمِ الخَفَقَانِ
أدعوك فاقْبَلْ دَعْوَتِي وارْفَعْ بها
شَأْني، وكُنْ لِي يا عَظِيمَ الشَّانِ
لَكَ في الفُؤَادِ مَهَاَبَةٌ ومحبَّةٌ
يا مَنْ بِحُبِّكَ يَسْتَضِيءُ كَيَاني
أنا يا إلهي عائِدٌ مِنْ وِحْدَتِي
أنا هارِبٌ مِنْ كَثْرَةِ الأشْجَانِ
مَنْ لِي سِوَاكَ يُجيرُني ويُعيدُني
مِنْ عَالَمِ الأهْوَاءِ.. والشيطانِ
سُدَّتْ بوَجْهِي كُلُّ أَبْوابِ المُنَى
فأتَيْتُ بابَكَ طَالِبَ الغُفْرانِ
يا ربِّ إنِّي قَدْ أتَيْتُكَ تائِبًا
فَاقْبَلْ بِعَفْوِكَ تَوْبَةَ النَّدْمَانِ
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق